ابي عن الاشاعه

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم كيفكم.......
لو سمحتو اختي عندها موضوع انشاء عن الاشاعه ممكن تساعدونا .اما بمقال او موقع يتحدث عن الاشاعه او اي شي مفيد. ومشكورين
6
705

هذا الموضوع مغلق.

محـــ أم ـــمد
عزيزتي قد يفيدك الآتي:
لا نقصد بالاشاعة ذلك النوع الموجه بالتحريض والتآمر الذي يعتمد على الأضاليل والدعاية المغرضة والاخبار الملتوية بهدف ايقاع الخصم في فخ الأزمات والشبهات والمشاكل، بل نقصد ذلك النوع العفوي الفوضوي غير المتعمد الذي يتطور فيما بعد الى بلوغ مرحلة "الاشاعة الكاملة" التي يترتب عليها اثارة البلبلة وتحريف الحقائق وتشويه الافكار والتشنيع في البشر والامم.

فليست كل اشاعة هي افك وتزوير بل لربما تحمل في طياتها بعض الحقيقة والتي تتحول حين تلوكها الالسن عبر مسيرتها الى أكاذيب ضخمة وأقاويل متضاربة.

فالشائعة وليدة الغموض والتناقض للمواقف والأحداث الأمر الذي يتيح الفرصة لإطلاق التفسيرات المشبوهة في ظل عدد من المؤشرات التي تؤيد أو تعارض الواقعة ومما يزيد من حدتها ضبابية رؤية الحدث وانعدام الثقة في مصدر الخبر.

خلصت كثير من الدراسات الى أن 70 بالمئة من التفاصيل تسقط خلال خمسة أو ستة تنقلات من فم الى فم حتى وإن لم يكن هناك فترة زمنية فاصلة في النقل فمعدل سقوطها يتبع اتجاهاً هبوطياً مطرداً وإن كان أكبر معدل لسقوط التفاصيل يتم في الاستعدادات الاولى حتى تنتهي الواقعة الى خبر مقتضب مضافاً اليه كثير من المبالغات والاقاصيص المختلفة.

بناء المعرفة وواقع الذات


ينطلق الانسان في بناء منظومة المواقف والتصورات للعالم الخارجي ومجريات الاحداث من خلال بناء معرفي لبشرٍ على شبكة الواقع الاجتماعي يرتكز على علاقات وقيم معقدة وهي عوامل تؤثر على بناء المعرفة ورؤية الاحداث والوقائع، إذ أن مسيرة البناء المعرفي عند الانسان تنمو عبر وسط اجتماعي ومصدر ثقافي ومناخ ذاتي وليس فقط بين الذات والموضوع.

ومن هنا فإن البعد الانساني يقوم بدور ابداء التصورات والمواقف وفق منظومة الانفعالات والمشاعر التي تؤثر بدورها على موضوع الادراك الحسي للشائعة فقد يظهر المرء ما يرغب فيه ويسقط ما يخالف هواه. ولذلك يدخل الشعور بالنقص، والتعصب والتحيز والعوامل الشخصية من حب وبغض وكره بين طيات الشائعة المحمولة

وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا



ففي دراسة أجريت على عينتين من الاطفال، الاولى من المتعصبين ضد الزنوج والاخرى من غير المتعصبين، أعدت الدراسة لقياس "أثر التعصب في الإدراك الحسي" أخذت الباحثة تحكي للمجموعتين قصة عن وصول طفلين جدد أحدهما والده زنجي والآخر يهودي، ثم طلبت من الأطفال اعادة القصة وروايتها من جديد فكانت رواية المتعصبين كلها ضد الزنوج وأضافوا الكثير من الحسد والحكايات غير الحقيقية وقاموا بتشويه الوقائع بأكاذيب لم ترد في القصة.

أما الأطفال غير المتعصبين، فكان ادراكهم أقرب ما يكون الى الواقع دون أي تشويه للقصة كما روتها الباحثة.

الإشاعة تنعيش داخلي

من هنا تتحول القصة الى مناسبة جيدة للتنفيس والفريج عما يلج في النفس وفرصة مواتية لتهدئة التوترات الانفعالية الحادثة أو للضغوط الفكرية أو الانفعالية وكما يتدخل التعصب في عملية الاشاعة فإن العوامل الذاتية أو الاسقاط أو عامل التميز له تأثيره أيضاً.

فالحقد يسرد أقاصيص الاتهام والافتراء والكذب، والطموحات والآمال تكمن وراءها الاشاعة الحالمة، والقلق هو القوة الدافعة الى أقاصيص الكوارث، وحب الظهور يجعل سرد القصص المضحكة مجالاً للهيمنة على المستمعين، والتشنيع والتجريم وسيلة للتنفيس عن مشاعر الضعف والحق.

اتجاهات الرأي العام

إن الغموض الذي يكتنف الاشاعة الواحدة يجعلها تنتشر وتتوالد بطريقة مركبة وغالباً ما يصدر من شائعة واحدة اشاعات تنشر الأكاذيب الضخمة بصورة أكثر من انتشار الحقائق الصادقة وكلما كانت الشائعة تدور حول حديث هام ومثير يزيد تأثيرها ارتباطاً من حب الاستطلاع المعرفي ويكون أثرها عميقاً في نفوس الناس حين تكثر الأقاويل المتعارضة.

للشائعة قدرة في احداث صنوف البلبلة في المجتمع الواحد واحداث الوقيعة بين الفرق وتحطيم وشائج القربى وعرى الصداقات، فهي معول هدم لجسور الثقة بين الأفراد ومشوش عظيم لرؤيتهم تدفعهم للتحزّب بين مصدق ومكذّب ومشكك حول واقعة لربما الأصل فيها خيال.

فالاشاعة تنجح في تكوين نسق من الاتجاهات مشحونة فيما بينها حيث تكون تصورات غير حقيقية مشوهة للوقائع يتأثر الرأي العام بانعكاساتها.

مقبرة الاشاعة

المبدأ الاخلاقي الذي يتمثل بالتربية السليمة والصدق والانصراف عن الغيبة والنميمة أمور تقوي الأواصر والتماسك الاجتماعي.

والاسلام يعتبر الاشاعة كذباً وافتراءً وخداعاً وتضليلاً ووسيلة الانتهازيين الذين في قلوبهم مرض، ومن هذا المنطلق شدد الدين الحنيف على وجوب التثبت عند سماع الاخبار والتأكد من مصداقية مصدرها.

قال الله تعالى:(يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).

كما أكد على عدم الخوض في الاشاعات التي يعتذر التحقق من مصدرها أو المشكوك في صحتها. قال تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا).

وشدد على الالتزام بالموضوعية في سياق الرد المنطقي المدعم بالوقائع مع التقبل للنقد البناء والاعتراف بالخطأ لتجنب الانحراف للعوامل الشخصية.
atheer
atheer
حياك الله اختي عبير الورد واهلا بك في واحتك , سأبحث وارد عليك ..

جزاااك الله الف خير اختي ام محمد على حسن تواصلك مع الاخوات وبارك لنا بك ولا حرمنا منك ومن طلاتك الحلوة .. لا تغيبين علينا ..
عبير الورد
عبير الورد
يعطيك العافيه ام محمد...وياريت بس اعرف من وين جبتي هذي المعلومات عن الاشاعه
والاخت اثير انا في انتظارك
محـــ أم ـــمد
عزيزتي هذه المعلومات مخزتنها في جهازي منذ فترة طويلة لأني أحب تخزين أي شيء يعتبر من المشاكل الإجتماعية التي نعاني منها وانا ناقلتها من إحدى الجرائد المحلية وأعذريني لعدم معرفة المصدر

إذا كنت تريدين المزيد فسأبحث لك عن ذلك لأني أحب البحث والتقصي
عبير الورد
عبير الورد
الله يعطيك العافيه ام محمد