الجزء الاول من اتحاف السادة الى اسباب السعادة
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1838652
بسم الله المتفرد بالكمال والجلال والحمدلله على كل الأحوال حمدلله على اسمائه الحسنى وحمدا آخر على صفاته العلى وحمدا على آلاءه التي لاتعد ولاتحصى وحمدا على افعاله ذات الكمال والحكمة 0 واصلي واسلم على اعرف الناس بربه واكملهم تعظيما له وتعبدا وعلى آله وصحبه الطيبين اولى الأحلام والنهى ثم اما بعد :
فهذه هي الحلقة الثانية من (اتحاف السادة الى اسباب السعادة )
من الأمور التي تجلب للانسان السعادة ، التعلم سواء تعلم المهن او حتى الهوايات التي لايهدف الأنسان من الاشتغال بها الى المردود المادي او الاشتغال بالعلم واعلاه واشرفه العلم بالله تعالى تعلم اسمائه وصفاته تعلم افعاله جل وعلى تدبر افعاله والتأمل فى مخلوقاته التي هي جزء من افعاله فما يعتري هذه المخلوقات على كثرتها هو ايضا جزء من افعاله تبارك اسمه مبنية على الحكمة حتى ماتراه يقع مكروها شرعا كظهور المعاصي او الكفر او ظهور الكافر اوتفوقه على المسلم ونحو ذلك اومايقع من الحروب والقتل اومايقع من النوازل كالفيضانات والأوبئه ونحوها كل ذلك انما يقع بعلم الله سبحانه وبخلقه وبإرادته وانما اذن فيه لحكم قد لايتهيأ فهمها لكل احد فأنت عليك التسليم له سبحانه والرضا به ربا خالقا مدبرا حكيما 0 تأمل ماوقع للانبياء في بداية رسالاتهم بل الى ان يظهر الله دينهم من صغرهم وطفولتهم كيف يخرجون فى بيئة معادية لهم تماما ثم هم في بداية رسالاتهم لامال لديهم واتباع :
( واذكروا اذ انتم قليل تخافون ان يتخطفكم الناس فآواكم )
فهذا نبي الله موسى عليه السلام تربى بعيدا عن امه وعن اهله في بيت فرعون ثم يقدر الله عليه فيفر من بلده الى مدين ويمكث فيها عشر سنين راعيا للغنم وهو مهر امرأته تأمل نبي من انبياء الله ومن اولى العزم من الرسل يجمع مهر امرأته عشر سنين والله قادر ان يحول التراب بين يديه ذهبا ومع هذا عانى شظف العيش والجوع والعمل كأجير فان العمل لاباس به ولكن ان يكون اجيرا مأمورا ومنهيا فهذا غاية مايكون من تربية الله تعالى لأنبيائه ليستأصل من قلوبهم نوازع التعاظم او التكبر وحاشاهم فقد اصطفاهم اي اختارهم لتلك المهمة العظيمة اذا فسيعدهم اعدادا محكما متقنا اعداد العليم الخبير
ثم يعود الى مصر ويقع له من الوقائع مع فرعون وقومه ماوقع من اجتماع السحرة والمناظرات الكثيرة التى وقعت بينه وبين فرعون ثم يقرر فرعون ان يقتل موسى ومن معه ولم ينزل النصر بعد وعاشوا زمنا من الخوف والرعب والترقب
( ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله الا ان نصر الله قريب )
والآية لاتتكلم عن موسى بعينه وانما عن جنس الرسل كافة فيكون المعنى مثل الذين خلوا من قبلكم من اتباع الرسل حتى يقول رسولهم والذين آمنوا معه متى نصر الله 0 فلشدة ماهم فيه من الكرب والهول يستعجلون النصر فتأمل لم يقولوا اين نصر الله بل قالوا متى فالجملة ضمنت معنى التمني والترجي والأنتظار 0
نعود الى قصة موسى فقد امره الله تعالى ان يخرج بقومه من مصر ناحية البحر
قال تعالى ( فأسر بعبادي ليلا انكم متبعون )
فخرج بقومه فلما ساروا تبعهم فرعون فالتفت اصحاب موسى فأذا فرعون منهم قريب والبحر امامهم قال اصحاب موسى ( انا لمدركون ) بحسب فهمهم لسنن الكون العادية حتى بلغوا البحر فلما بلغوه امر الله تعالى نبيه ان يضرب البحر بعصاه فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم حتى ان اصحاب موسى يرى كل طائفة منهم الطائفة الأخرى حتى يطمأنوا على بعضهم البعض 0 تأمل كم عانى موسى صلى الله عليه وسلم هو واصحابه حتى بلغوا بر الأمان والنجاة بذل وناظر وصبر وتحمل حتى اذا علم الله تعالى انه لن يؤمن الا من قد آمن قدر ماقدر من نجاة رسوله وقومه واهلاك الكفرة المعاندين ليكونا عبرة لمن بعدهم سواء ممن عاصرهم اوممن يأتى بعدهم وليكون فيه تسلية للمؤمنين بأن الله تعالى لن يخذلهم ولين يتركهم وانه سينصرهم ولكن حكمته سبحانه وعلمه بنتائج الأمور وبواطنها قد يؤخر النصر والفرج ليكون انفع وادوم واقوى بعد ان يعد عبده المؤمن ويبتليه لاليعذبه ولكن ليقويه ويكسبه الخبرة والعلم بما يمر عليه ثم يكسبه الشجاعة فى مواجهة مايعتريه كذلك ليربطه بخالقه سبحانه فان الأنسان اذا تهيأت له كل متطلباته ربما طغى وربما نسى وربما اهمل (كلا ان الأنسان ليطغى ان رآه استغنى ) لكن اذا ذاق ذل الفقر والم المرض وظلم العدو ومرارة الحزن شكل منه ذلك انسانا متزنا حكيما راضيا وعرف نعمة الغنى والصحة والأمن فنتج من كل ذلك فرح يعتري قلبه ولذة وسكينة بمعرفة ربه سبحانه ..
كتبه ( سعود بن ابراهيم المقبل)
( باحث في علوم القرآن الكريم والسنة الشريفة)
سحوووووره13 @shooooorh13
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*جزااك الله خير الجزاء وأفاض عليك من نعمه ظاهرة وباطنة
*. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.* *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
.•´ `•.¸
`•.¸ )
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*جزااك الله خير الجزاء وأفاض عليك من نعمه ظاهرة وباطنة
*. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.* *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
.•´ `•.¸
`•.¸ )
الصفحة الأخيرة
ورزقك الفردوس الاعلى من الجنه
دمتي بود
---------------------