umoussama
umoussama
رفع
حتى انا ابغى اعرف؟
ام غرووومه
ام غرووومه
انا ضليت ارضع بنتي لحد ماولدت والحمدالله ماصار شي لان كانت متعلقه بصدري مره وماقدرت افطمها وخليتها وسالت الدكتوره قالت عادي بس اشربي حليب كثير اولبن عشان تعوضين للجنين الكالسيوم والحمدالله جبت ولدي صحته ممتازه
muna0101
muna0101
الله يسعد كل من رفعت الموضوع
اختي ام غرومه مشكوره وجزاك الله الف خير افدتيني بتجربتك اللي كان محيرني ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الغيله الي هي الارضاع فترة الحمل ثم في حديث اخر قال
لقد هممت أني أنهى عن الغيلة ثم رأيت فارس و الروم يفعلونه و لا يضر أولادهم شيئا
ولما كثفت البحث وجدت هذه الفتوى في موقع الاسلام سؤال وجواب طبعا نسخه مخباه في قوقل لانهم قفلو الموقع



ما حكم الغِيلة في الإسلام ؟
ما حكم الغيلة في الإسلام ؟.


الحمد لله
" الغِيلة " قيل هي : وطء الزوجة المرضع ، وقيل هي : إرضاع الحامل لطفلها .
وقد ثبت في صحيح مسلم (1442) أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنْ الْغِيلَةِ ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فَلا يَضُرُّ أَوْلادَهُمْ ) .
قال النووي :
" اختلف العلماء في المراد بالغيلة في هذا الحديث , فقال مالك في الموطأ والأصمعي وغيره من أهل اللغة : أن يجامع امرأته وهي مرضع ، وقال ابن السكيت : هو أن ترضع المرأة وهي حامل .
قال العلماء : سبب همِّه صلى الله عليه وسلم بالنهي عنها أنه يخاف منه ضرر الولد الرضيع ، قالوا : والأطباء يقولون : إن ذلك اللبن داء ، والعرب تكرهه وتتقيه .
وفي الحديث جواز الغيلة فإنه صلى الله عليه وسلم لم ينه عنها , وبين سبب ترك النهي " " شرح مسلم " ( 10 / 17 ، 18 ) .
وروى مسلم (1443) عن سَعْد بْن أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( إِنِّي أَعْزِلُ عَنْ امْرَأَتِي . فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِمَ تَفْعَلُ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ الرَّجُلُ : أُشْفِقُ عَلَى وَلَدِهَا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ كَانَ ذَلِكَ ضَارًّا ضَرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ ) .
ولم يأتِ ما يخالف هذه الإباحة إلا حديث ضعيف رواه أبو داود (3881) وابن ماجه (2012) عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها ، فيه : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الغيلة .
والحديث : ضعفه الشيخ الألباني في " ضعيف سنن أبي داود " .
وذكر ابن القيم رحمه الله في تهذيب السنن الأحاديث الدالة على الإباحة ثم قال : " وهذه الأحاديث أصح من حديث أسماء بنت يزيد ، وإن صح حديثها فإنه يحمل على الإرشاد والأفضلية ، لا التحريم " انتهى بتصرف .
وقال أيضاً في " زاد المعاد " ( 5 / 147 ، 148 ) :
" ولا ريب أن وطء المراضع مما تعم به البلوى ، ويتعذر على الرجل الصبر عن امرأته مدة الرضاع ، ولو كان وطؤهن حراماً لكان معلوماً من الدين ، وكان بيانه من أهم الأمور ، ولم تهمله الأمة ، وخير القرون ، ولا يصرح أحد منهم بتحريمه ، فعلم أن حديث أسماء على وجه الإرشاد والاحتياط للولد ، وأن لا يعرضه لفساد اللبن بالحمل الطارئ عليه " انتهى .
والحاصل : أن الغيلة ليست حراما ولا مكروهة ، حيث لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها ، ومَنْ تركها على سبيل الاحتياط للولد فلا حرج عليه .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
muna0101
muna0101
لكن في المقابل اعتقد انه ليس كل ام تقدر ترضع فترة الحمل وحده اعرفها منعتها الدكتوره من الرضاعه لان جسمها ما يجمع كالسيوم واكيد يضرها اتمنى نشوف تجارب الحوائيات
mdam gh
mdam gh
الدكتور قلي ترضعي لحد 3 شهور فقط لكني مديت للرابع و اصلا وقتها كنت تعبت من الحمل و الارضاع فتوقفت عن ارضاع ابنتيو كان عمرها سنه و 3 شهور و الحمد لله صحتها هي و اختها جيده جدا