سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
تخلف وعقول متحجره خلصنا من اسم الام جات زوجه الرسول صل الله عليه وسلم ذكرر اسم زوجاته وبناته يعني مو حرام لكن العادات تتبع العيب اكثر من الحرام مافيه تقدم ولا ثقافه دينيه والله لو حبيبته خزنها الحب روحي بس هنا مسوين رجال على فاضي شفيها لو ذكر اسم زوجته اوام فلان ترا حلال متزوجها موحرام والله لو بالحرام دلعها بالاسم احلى دلع يع كل العرب تنادي بااسم زوجاتهم قتدى بالرسول بس مجتمعنا للاسفه يغمره تخلف.
تخلف وعقول متحجره خلصنا من اسم الام جات زوجه الرسول صل الله عليه وسلم ذكرر اسم زوجاته...
اسم المراة ليس عورة ولا معيب ويجوز ذكره..
لكن من لم يذكره لعرف البلد الذي يعيش فيه فلا حرج
وليس لاحد ان ينكر عليه أختي فليس ملزما ان يذكر اسمها..
وهناك مواقف يلزم فيها ذكر اسم المراة فيذكر دون ادنى حرج

فالامر واسع في هذا لا ننكر على من يذكر ولا نلزم من لا يذكر..

وهذا كلام للشيخ المنجد

أما إيراد اسم الزوج أو الزوجة عند الناس فإن ذلك راجع إلى عرف الناس في هذا المجتمع ، فبعض المجتمعات تستنكر فعل ذلك ، بل إن بعضهم قد يعُدُّ ذلك من قلَّة الغيرة ، وفي حديث ابن مسعود السابق ذَكر بلالٌ رضي الله عنه اسمَ امرأة ابن مسعود باسمها ( زينب ) ، فإذا كانت المرأة مشهورة باسمها فلا حرج على غير الزوج أن يذكرها به فكيف بالزوج ؟

والأفضل أن تذكر الكنية بدلاً من الاسم في بعض المجتمعات ، أو أمام بعض الناس ، وحصل كثير من المشكلات من وراء مثل هذا التهاون في ذكر ذلك .

والله الموفق.
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
قال القرطبي ـ رحمه الله ـ


في تفسير قوله تعالى :
( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله غير الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ... )



( الثانية : لم يذكر الله عز وجل امرأة وسماها باسمها في كتابه إلا مريم ابنة عمران


فإنه ذكر اسمها في نحو من ثلاثين موضعاً لحكمة ذكرها بعض الأشياخ


فإن الملوك والأشراف لا يذكرون حرائرهم في الملإ ، ولا يبتذلون أسماءهن


بل يكنون عن الزوجة بـ : العرس والأهل والعيال ونحو ذلك


فإن ذكروا الإماء لم يكنّوا عنهن ولم يصونوا أسماءهن عن الذكر والتصريح بها


فلما قالت النصارى في مريم ما قالت وفي ابنها صرح الله باسمها


ولم يكنِّ عنها بالأموّة والعبودية التي هي صفة لها وأجرى الكلام على عادة العرب في ذكر إمائها ) .


( الجامع لأحكام القرآن : 6 / 16 ) .


فائدة قيمة من ابن القيم


و ما قاله القرطبي دال على أن مثل هذا العرف كان جاريا عندهم ، و الأمر في هذا واسع ، و تعليقه بالعرف وجيه ، و الصحابة أنفسهم كانوا يبهمون أحيانا اسم المرأة و يكنون عنها و أحيانا يذكرون كنيتها و أحيانا يصرحون باسمها ..و كثيرا ما نرى إبهام اسمها و نحوه فيما يستحيى منه
احمريه كول 2011
احمريه كول 2011
ماهو لازم يقول اسمي وانا بعد مااتصل عليه الا للضروره القصوى لان الحين بامكانك تطلبين اللي تبغين رساله واتس او نصيه وخلاص واذا حصل وكلمته يقول الاهل او البيت وخلاص ،،،،والواحد حسب طبعه انا مااحب الموانه كثير والزملاء والاستراحات