احكام الاضيحــة

ملتقى الإيمان

بـعــــض احـكـــــــام الاضـحـيـــــــة ومـشـــروعـيـتــهـــــــــــا



الأصل في الأضحية أنهامشروعة في حق الأحياء ، كما كان رسول الله صلى الله عليه

وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم ، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص

الأضحية بالأموات فلا أصل له ، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام :



الأول :

أن يضحي عنهم تبعا للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته ، وينوي

بهم الأحياء والأموات ، واصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته

وفيهم من قد مات من قبل .



الثـــــــانــــــــــــــى :

أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذا لها وأصل هذا قوله تعالى:

(( فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ))

البقرة: 181.



الثــــالــــــث :

أن يضحي عن الأموات تبرعا مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة . وقد نص فقهاء

الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياسا على الصدقة عنه، ولكن لا

نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح

عن أحد من أمواته بخصوصه ، فلم يضح عن عمه حمزة ، وهو من أعز أقاربه عنده، ولا

عن أولاده الذين ماتوا في حياته ، وهن ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار ، ولا عن

زوجته خديجة ، وهي من أحب نسائه ، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحدا منهم ضحى عن أحد من أمواته.



فـــيـمـــــــا يـجـتـنـبــــــــــه مـــــن أراد الأضــحـيــــــــــــــة

إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة اما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة

ثلاثين يوما فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح

أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " رواه أحمد ومسلم،



والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو

التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن

الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم

وأظفارهم وأبشارهم.

وإذا أخــــذ من يريد الأضحية شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله

تعالى و يعود، ولا كفارة عليه ، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام.

وإذا أخذ شيئا من ذلك ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج

إلى أخذه فله أخـــذه ولا شيء عليه ، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر

في عينيه فيزيله ، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه .



أحــكــــــــام وآداب عـيــــــــــد الأضـحـــــى الـمـبـارك

أخي المسلم / اختي المسلمة : الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول صلى الله عليه

وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كلى الشر في مخالفة هدي نبينا صلى الله عليه وسلم

لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى

المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة ، وسوف أوجزها لكم في نقاط هي :



الـتـكـبـيـــــــــــــــــــــر :

قال تعالى: (( واذكروا الله في أيام معدودات )).

وصفته أن تقول: ( الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد )

ذبــــــــــــح الأضـحـيـــــــــــــة :

ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم :

" من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح " رواه البخاري ومسلم .

الاغتسال والتطيب للرجال .

ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع

لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب ، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله

والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال .



الأكــــــــل مـــن الأضـحـيــــــــــــــة :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته.

زاد المعاد 1/ 441.

الذهاب إلى مصلى العيد ما شيا أن تـيـســــر

والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلا فيصلى في المسجد

لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم .



الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة :

والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة ؟

لقوله تعالى :

(( فصل لربك وانحر )) ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين حتى

الحيض والعواتق ، ويعتزل الحيض المصلى .



مخالفة الطريق:

يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .

التهنئة بالعيد :

لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .



واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس والتي منها:

التكبير الجماعي بصوت واحد ، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير .

اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني ، ومشاهدة

الأفلام ، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم ، وغير ذلك من المنكرات .

أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من

أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته ، ولا مصلحة فيه ، ولا فـائــدة مـنـه لـقـول الله تعالى :

(( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) الأنعام: 141.



وخـتـــــامـــــــــــــــا:

لا تنس أخي المسلم / اختي المسلمة أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب

وترك التباغض والحسد والكراهية ، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين

والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم. نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه

ويرضى، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذه الأيام- أيام عشر ذي الحجة

عملا صالحا خالصا لوجهه الكريم .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
8
619

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سكارلت
سكارلت
جزاك الله خيرا أختي أم ريفال

إستفدت كثيرا من الموضوع خاصة فيما يتعلق بالاضاحي وأحكامها

بوركت:26:
* أكليل الجبل *
جزاك الله خيراً على الموضوع و جعله الله في موازين حسناتك
أم رومان3
أم رومان3
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع..
حرّم الله أناملاً كتبتها على النار ..
الحمد لله استفدت كثييير من موضوعك وخاصة في ما يتعلق بالأضاحي ..
Fragrance
Fragrance
ورده الجوري
ورده الجوري
جــــــزاك الله كل خير..اختي في الله..
وجعله الله في ميزان حسناتك