الصيـــــام
سؤال وجواب
س1/ هل تكفي نية واحد عن شهر رمضان كله أم لا بد من تجديد النية كل يوم؟
ذهب أهل العلم إلى أن ما يشترط فيه التتابع تكفي نية واحدة في أوله ما لم يقطعه لعذر فيستأنف النية.
س2/ متى يجب على المريض الفطر ومتى يجب عليه الصوم؟
المريض له ثلاث حالات:
الأولى: أن لا يتأثر بالصوم، مثل الزكام اليسير، أو الصداع اليسير. فإن كان الفطر أرفق به يفطر؛ لأن الفطر أفضل، وإن كان لا يتأثر لا يجوز له الفطر.
الثانية: إن كان يشق عليه الصوم ولا يضره يكره له أن يصوم ويسن له الفطر.
الثالثة: إن كان يشق عليه ويضره يحرم عليه الصوم.
س3/ إذا كان صوم المريض الذي يضره الصوم حرام فهل صومه مجزءاً؟
قال الشيخ ابن عثيمين: لا يجزئه؛ لأن صوم ما نهى عنه كصوم أيام التشريق وأيام العيد لا يحل ولا يصح ... لأنهم لم يقبلوا رخصة الله وأضروا أنفسهم وقد قال تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً).
س4/ مريض يرجى شفاؤه استمر مرضه إلى رمضان الثاني ثم مات، ماذا على وليه؟
على وليه الإطعام فقط؛ لأن القضاء تعذر؛ لأنه مات قبل أن يتمكن من الصيام.
س5/ مريض يرجى شفاؤه عوفي ثم مات قبل أن يقضي، ماذا على وليه؟
على وليه الصيام عنه.
س6/ مريض لا يرجى شفاؤه مات ماذا على وليه؟
على وليه الإطعام عن كل يوم مسكين.
س7/ من هو الولي؟
من العلماء من قال: القريب مطلقاً، ولكن الراجح أنه الوارث.
س8/ ما هو الأفضل للمسافر الفطر أم الصيام؟
للمسافر ثلاث حالات:
الأولى: إذا كان الصوم والفطر سواء الأفضل الصوم؛ لصوم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السفر وبعض الصحابة -رضوان الله عليهم-.
الثانية: أن يكون الفطر أرفق به فالفطر أفضل، وإن كان يشق عليه بعض الشيء فالصوم في حقه مكروه.
الثالثة: أن يشق عليه مشقة غير متحملة فالصوم في حقه محرم؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمن صام في غزوة الفتح "أولئك العصاة أولئك العصاة".
س9/ إنسان أكل وشرب وهو شاك في طلوع الفجر ثم تبين له أنه قد طلع، صومه صحيح أم لا؟
صومه صحيح وليس عليه قضاء وهذا هو قول الجمهور بناءً على العذر بالجهل.
س10/ إنسان أكل وشرب وهو شاك في غروب الشمس، صومه صحيح أم لا؟
فسد صومه وعليه قضاء ما لم يعلم أنه أكل بعد غروب الشمس.
س11/ ما الفرق بين الشاك في طلوع الفجر والشاك في غروب الشمس ؟
الفرق هو:
💥أن الأول كان يبن على الأصل وهو بقاء الليل.
💥أما الثاني فكان يبن على الأصل وهو بقاء النهار، فلا يجوز له أن يأكل مع الشك في غروب الشمس.
س12/ من جامع وهو معافى أثناء النهار ثم مرض أو سافر أثناء النهار هل تلزمه الكفارة؟
نعم تلزمه الكفارة ويباح له الفطر.
س13/ فإن قال: قد آذن لي بالفطر آخر النهار للسفر أو المرض فلا كفارة عليّ كالذي أُذن له بالفطر أول النهار وجامع آخر النهار؟
قال الشيخ ابن عثيمين: الفرق واضح فأنت حينما جامعت هل سبق من الشارع إذن لك بالفطر؟
لا بل أنت ملزم بالصوم ...
س14/ هل تجب الكفارة إذا جامع ولم ينزل؟
نعم تجب.
س15/ هل تجب الكفارة فيمن أنزل من قبله أو مباشره أو تفكير ولم يجامع؟
يفسد صومه ولا كفارة عليه؛ لأن الكفارة مترتبة على الجماع.
حبيبة امها جنى @hbyb_amha_gn
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عزه العمري
•
استغفر الله
الصفحة الأخيرة