درع ذهبي911

درع ذهبي911 @draa_thhby911

محررة برونزية

اختي الغااالية لأني احبك ادخلي للأهمية

الملتقى العام

·





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين اجمعين








اخواتي الغاليات انه ليحزنني الى مأصبحت علية بعض فتياتنا اليوم من كشف للوجه والادهى من ذلك كشف الوجة وقد لطخت وجهها بالمكياج وابداء مفاتنها امام الرجال
والعباءة التي ليست بعباءة وانما فستان او جلابية


اختي الغالية لو كنت في السوق وانت بهذا المنظر وقيل لك الرسول علية افضل الصلاة والتسليم متواجد الان في السوق هل ستواجهية وتقولين لة انا صح ارجوك اخيتي الغالية تخيلي الموقف واجلسي مع نفسك واسألي نفسك هذا السؤال فماذا ستكون اجابتك



ولله المثل الاعلى جل جلالة وتقدسة اسمائة ماذا ستقولين لربك الذي انعم عليك بهذا الجسد لمتأتيني آية او لم ينصحني احد او..او..او..او..من الاسباب الواهيه هذه انا امد يدي اليك ناصحة لوجة الله سبحانه ثم خوفا عليك غاليتي فكري بعقلك وليس في هواك ومن ترك شئ لله عوضة الله بخير منه

وسأترك بين يديك مع آية الحجاب وتفسيره لأبن كثير وارجوك اقرائيها كاملة لعلا الله يجعل فيه الخير الكثير

ابن كثير
يقول تعالى آمرا رسوله، صلى الله عليه وسلم تسليما، أن يأمر النساء المؤمنات -خاصة أزواجه وبناته لشرفهن -بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء. والجلباب هو: الرداء فوق الخمار. قاله ابن مسعود، وعبيدة، وقتادة، والحسن البصري، وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعي، وعطاء الخراساني، وغير واحد. وهو بمنزلة الإزار اليوم.
قاله الجوهري: الجلباب: الملحفة، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها:
تَمْشي النُّسور إليه وَهْيَ لاهيةٌ ... مَشْيَ العَذَارى عَلَيْهِنَّ الجَلابيبُ
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينًا واحدة.
وقال محمد بن سيرين: سألت عَبيدةَ السّلماني عن قول الله تعالى: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
وقال عكرمة: تغطي ثُغْرَة نحرها بجلبابها تدنيه عليها.
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبو عبد الله الظَّهراني فيما كتب إليّ، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن ابن خُثَيْم، عن صفية بنت شيبة، عن أم سلمة قالت: لما نزلت هذه الآية: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } ، خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وقال ابن أبي حاتم، حدثنا أبي، حدثنا أبو صالح، حدثني الليث، حدثنا يونس بن يزيد قال: وسألناه يعني: الزهري -: هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة؟ قال: عليها الخمار إن كانت متزوجة، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } .
وقوله: { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ } أي: إذا فعلن ذلك عُرِفْنَ أنَّهن حرائر، لسن بإماء ولا عواهر، قال السدي في قوله تعالى: { قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ } قال: كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة، يتعرضون للنساء، وكانت مساكن أهل المدينة ضَيِّقة، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا: هذه حرة، كفوا عنها. وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب، قالوا: هذه أمة. فوثبوا إليها .
وقال مجاهد: يتجلببن فيعلم أنهن حرائر، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة.
وقوله: { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } أي: لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك.

يتبع
19
927

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دودوحبيبي
دودوحبيبي
درع ذهبي911
درع ذهبي911
الدليل الثاني : آية الحجاب :

قال الله تعالى : يا آيها الذين آمنوا لاتدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتمفادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذي النبي فيستحي منكموالله لا يستحق من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهرلقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداإن ذلكم كان عند الله عظيما . إن تبدوا شيئا أو تخفوه فإن الله بكل شيء عليما . لاجناح عليهن في آبائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهنولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان علي كل شيء شهيدا ) الاحزاب53-55

الآية الأولى عرفت باسم : " آية الحجاب " لأنها أول آية نزلتبشأن فرض الحجاب على أمهات المؤمنين ، ونساء المؤمنين ، وكان نزولها في شهر ذيالقعدة سنة خمسن من الهجرة .

وسب نزوله ما ثبت من حديث أنس ــ رضي الله عنهــ قال ، قال عمر ــ رضي الله عنه ــ : قلت يا رسول ا لله ، يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب ، فأنزل ا لله آية الحجاب " رواه أحمد والبخاريفي الصحيح.

وهذه إحدى موافقات الوحي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ــ رضيالله عنه ــوهي من مناقبه العظيمة.

ولما نزلتا حجب النبي صلى الله عليه وسلمنساءه عن الرجال الأجانب عنهن ، وحجب المسلمون نساءهم عن الرجال الأجانب عنهن ؛بستر أبدانهن من الرأس إلى القدمين ، وستر ما عليها من الزينة المكتسبة ، فالحجابفرض عام عل كل مؤمنة مؤبد إلى يوم القيامة ، وقد تنوعت دلالة هذه الآيات على هذاالحكم من الوجوه الآتية

الوجه الأول : لمات نزلت هذه الآية حجب النبي صلىالله عليه وسلم نساءه ، وحجب الصحابة نساءهم، بستر وجوههن وسائر البدن والزينةالمكتسبة , واستمر ذلك في عمل نساء المؤمنين ، هذا إجماع عملي دال على عموم حكمالآية لجميع نساء المؤمنين ؛ ولهذا قال ابن جري ــ رحمه الله تعالى ــ في تفسير هذهالآية : "22/39" ." (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب "، يقول : وإذاسألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ،متاعا ، فاسألوهن من وراء حجاب ، يقول : من وراء ستر بينكم وبينهن .."

الوجهالثاني :في قولوه ــ تعالى ــ في آية الحجاب هذه ( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) علةلفرض الحجاب في قوله ــ سبحانه ــ ( فاسألوهن من وراء حجاب ) بمسلك الإيماءوالتنبيه ، وحكم العلة عام لمعلولها هنال ؛ لأن طهارة قلوب الرجال والنساء وسلامتهامن الريبة ، مطلوبة من جميع المسلمين ، فصار فرض الحجاب على نساء المؤمنين من بابالأولى من فرضه على أمهات المؤمنين ، وهن الطاهرات المبرآت من كل عيب ونقيصة ــ رضيالله عنهن ــ.

فاتضح أن فرض ا لحجاب حكم عام على جميع النساء لا خاصا بأزواجالنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن عموم علة الحكم دليل على عموم الحكم فيه ، وهل يقولمسلم : إن هذه العلة : ( ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) غير مرادة من أحد من ا لمؤمنين؟ فيا لها من علة جامعة لمن تغادر صغير و الكبيرة من مقاصد فرض الحجاب إلاشملتها.

الوجه الثالث : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، إلا إذا قامدليل على التخصيص، وكثير من آيات القرآن ذوات أسباب في نزولها، وقصر أحكامها فيدائرة أسبابها بلا دليل تعطيل للتشريع ، فما هو حظ المؤمن منها ؟!

وهذا ظاهرــ بحمد الله ــ ويزيده بيانا : أن قاعدة توجيه الخطاب في الشريعة ، هي أن خطابالواحد يعم حكمه جميع الأمة ؛ للاستواء في أحكام التكليف ، ما لمن يرد دليل يجبالرجوع إليه دالا على التخصيص ، ولا مخصص هنا ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمفي مبايعة النساء :" إني لا أصافح النساء ، وما قولي لامرأة واحد\ة إلا كقولي لمائةامرأة ".

الوجه الرابع : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات لجميعالمؤمنين ، كما قال الله ــ تعالى ــ( وأزواجه أمهاتهم ) ] الأحزاب /6على التأييد كنكاح الأمهات : ( ولا تنكحوا أزواجه من بعده أبا ) ] الأحزاب /53وإذا كانت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كذلك ، فلا معنى لقصر الحجاب عليهن دونبقية نساء ا لمؤمنين ؛ ولهذا كان حكم فرض الحجاب عاما لك مؤمنة ، مؤبدا إلى يومالقيامة ، وهو الذي فهمه الصحابة ــ رضي الله عنهم ،، كما تقدم من حجبهم نساءهم ــرضي الله عنهن ــ

.

الوجه الخامس : ومن القرائن الدالة على عموم حكم فرض الحجاب على نساء المؤمنين ، أن الله ــ سبحانه ــ استفح الآية بقوله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم ..) وهذا الاستئذان أدب عام لجميع بيوت المؤمنين ، ولا أحد يقول بقصر هذا الحكم على بيوت النبي صلى الله عليه وسلم دون بقية بيوت المؤمنين ؛ ولهذا قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره : (3/505): " حظر على المؤمنين أن يدخلوا منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير إذن كما كانوا قبل ذلك يصنعون في بيوتهم في الجاهلية وابتداء الإسلام ، حتى غار الله لهذه الأمة فأمرهم بذلك ، وذلك من إكرامه تعالى هذه الأمة ؛ ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء " الحديث ... " انتهى

ومن قال بتخصيص فرض الحجاب على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول بقصر حكم الاستئذان كذلك ولا قائل به .

الوجه السادس: ومما يفيد العموم أن الآية بعدها : ( لا جناح عليهن في آبائهن ..) فإن نفي الجناح استثناء من الأصل العام وهو فرض الحجاب ، ودعوى تخصيص الأصل يستلزم الفرع ، وهو غير مسلم إجماعا ؛ لما علم من عموم نفي الجناح بخروج المرأة أمام محارمها كالأب غير محجبة الوجه والكفين ، أما غير المحارم فواجب على المرأة الاحتجاب عنهم .

قال ابن كثير ــ رحمه الله تعالى ــ في تفسير هذه الآية: (3/506) " لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم، كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى: ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) الآية ]النور /31

وتأتي الآية بتمامها في الدليل الرابع، وقد سماها ابن العربي ــ رحمه الله تعالى ــ آية الضمائر ؛لأنها أكثر آية في كتاب الله فيها ضمائر .

الوجه السابع : ومما يفيد العموم، ويبطل التخصيص ، قوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) في الآية /59 نمت سورة الأحزاب في قوله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) وبهذا ظهر عموم فرض الحجاب على نساء المؤمنين على التأييد.



ماذا ستقولين بعد هذا اترك لك الاجابة

هذا واستغفر الله لي ولكم

سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك

درع ذهبي911
درع ذهبي911
شاااااااااكرة مرورك غاليتي

كنت اتمنى الاقي ردود او مشاهدات اكثر من كذا

لانه موضوع مهم جدا :(
hnf
hnf
جزاك الله خير
درع ذهبي911
درع ذهبي911