سلاام
اخذت عمره وبعد ماخرجت من الحرم وصلت السياره عن المواقف لبست الغطوه (النقاب) وبعدين لما رحت البيت قصيت من شعري
هل عليا شي عشان بعض البنات يقولو انو مايجوز تلبس النقاب قبل قص الشعر
وحبيت اسالكم ياليت الى تعرف تجاوبنى لاني مااقدر اتصل بشيخ اساله
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

*هبة
•
حكم لبس المحرمة النقاب جهلا بكونه من محظورات الإحرام
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسال السادة الأفاضل عن مدى صحة هذا الأمر:
مٌّن الله سبحانه وتعالى علينا بعمرة في الشهر الماضي أنا وزوجتي ولكن نسيت كشف وجهها في الطواف وفي السعي ...
أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين" رواه البخاري.
وإنما يجوز في حقها أن تسدل الثوب من فوق رأسها على وجهها إذا مر الرجال الأجانب بقربها، لحديث عائشة رضي الله عنها: "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه" رواه أبو داود.
فإذا غطت المرأة وجهها حال الإحرام ببرقع أو نقاب أو غيره، فقد ارتكبت محظوراً من محظورات الإحرام، ويلزمها فدية، كما قال تعالى: (فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) .
وتبرأ ذمتها بفعل واحد من هذه الأمور: صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تذبح وتوزع على الفقراء وقد رأى جماعة من الفقهاء أنه لا فرق في ذلك بين الناسي والمتعمد، والعالم بالحكم والجاهل به فألزموا الناسي والجاهل بالفدية كما ألزموا المتعمد بها، والراجح أنه لا فدية على من ارتكبت ذلك نسياناً، أو جهلاً لقوله تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) قال الله: قد فعلت. رواه مسلم.
ولقوله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) .
ومع ذلك فلو دفعت الفدية خروجاً من الخلاف، فإن ذلك حسن.
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=9774
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسال السادة الأفاضل عن مدى صحة هذا الأمر:
مٌّن الله سبحانه وتعالى علينا بعمرة في الشهر الماضي أنا وزوجتي ولكن نسيت كشف وجهها في الطواف وفي السعي ...
أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين" رواه البخاري.
وإنما يجوز في حقها أن تسدل الثوب من فوق رأسها على وجهها إذا مر الرجال الأجانب بقربها، لحديث عائشة رضي الله عنها: "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه" رواه أبو داود.
فإذا غطت المرأة وجهها حال الإحرام ببرقع أو نقاب أو غيره، فقد ارتكبت محظوراً من محظورات الإحرام، ويلزمها فدية، كما قال تعالى: (فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) .
وتبرأ ذمتها بفعل واحد من هذه الأمور: صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تذبح وتوزع على الفقراء وقد رأى جماعة من الفقهاء أنه لا فرق في ذلك بين الناسي والمتعمد، والعالم بالحكم والجاهل به فألزموا الناسي والجاهل بالفدية كما ألزموا المتعمد بها، والراجح أنه لا فدية على من ارتكبت ذلك نسياناً، أو جهلاً لقوله تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) قال الله: قد فعلت. رواه مسلم.
ولقوله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) .
ومع ذلك فلو دفعت الفدية خروجاً من الخلاف، فإن ذلك حسن.
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=9774

جزاكي الله خير
بس انا في الطواف تغطيت بالطرحه بس لما وصلت السياره لبست الغطوه قبل لا اقص شعري
بس انا في الطواف تغطيت بالطرحه بس لما وصلت السياره لبست الغطوه قبل لا اقص شعري

http://www.islamfeqh.com/yastaftonak/default.aspx?catid=1
ارسلي سؤالك هنا هذي خدمة يستفتونك من موثع الفقه الاسلامي
ارسلي سؤالك هنا هذي خدمة يستفتونك من موثع الفقه الاسلامي

حياتي عليك اطعام 6 مساكين او صيام 3 ايام
لان قصيتي بعد مالبستي النقاب ودا لايجوز لابد من القص قبل لبس النقاب
بس انتي جاهلة دا الشي والله غفور رحيم
لان قصيتي بعد مالبستي النقاب ودا لايجوز لابد من القص قبل لبس النقاب
بس انتي جاهلة دا الشي والله غفور رحيم
الصفحة الأخيرة
أديت الحج العام الماضي ولم ألبس البرقع ولكني اتخذت خمارا أربطه من الخلف. فقالت لنا الداعية إنه يجب الإسدال في الخمار وليس ربطه من الخلف. ففهمت من كلامها أن ذلك يفصل الجبهة. فرفعته بحيث ارتفع عن الجبهة قليلا لكني لم أسدله من أعلى الرأس فهل في ذلك محظور وهل علي فدية؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنرجو أن لا حرج عليك فيما فعلت ولا محظور، لأن المحرمة ممنوعة من لبس النقاب لكونه مفصلا على الوجه, وليست ممنوعة من ربط الخمار وتغطية وجهها به بحضرة الرجال الأجانب كما بيناه في الفتوى رقم: 7088 , ثم لو فرض أنك وقعت في محظور من محظورات الإحرام فإنه لا فدية عليك لكونك لا تعلمين الحكم الشرعي, والجاهل فيما يتعلق باللباس في الإحرام لا فدية عليه
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=147885