السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لكن اخواتى هنا بعض الاخطاء والمعتقدات التى تقع من المراه المسلمه
1 اذا رات المراة شيئا قبل الولاده واشتهته نفسها ولم تتحصل عليه اى(الوحم)و تعتقد ان هذا الشى يظهر اثره على جسد المولود.
2 ذهاب بعض النساء إلي المشعوذين لطلب حجاب للنظرة أو حجاب لوقاية ولدها من الحسد والنكد وتعلق هذه الحجب علي الأطفال:
وهناك من تذهب إلي القسيسين والرهبان لتعليق الصلبان علي أولادهن وهذا كله من الشرك .
فقد أخرج الإمام أحمد بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من علق تميمة فقد أشرك.
3 . قول أحدهن " اسم النبى حارسه وصاينه " عند الخوف على الولد من الحسد :
فتجد من النساء إذا رأت من تنظر إلى طفلها ، وخافت عليه من الحسد ، قالت :
" اسم النبى حارسه وصاينه "وهذا اعتقاد باطل ،
لأن النبى صلى الله عليه وسلم وهو أفضل خلق الله لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً
قال تعالى على لسان نبيه :{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ }
( الأعراف 118 )
وقال أيضاً : { قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً } ( الجن
4 . تعليق تمائم معينة تحتوى علي الحبوب والملح والنقود والشب والشعير ونحون :
ظناً منهم أن هذا يقي الولد ويحفظه من العين والحسد.
5 .الاعتقاد بأن الوالدة لا يصح أن تفارق موضع الولادة مدة أسبوع ولا أن تترك المولود وحدهُ فيه ويزعمون أنها إن تركته وحَدهُ ينبدل- أي أن الجنٌَ تأخذه وتأتي بغيره.
(6) الاعتقادات الخاطئة يوم السابع من الولادة :
1. الإتيان في ليلة السابع بالختمة ووضعها عند رأس المولود ، وكذلك اللوح والدواة والقلم، وأشياء كثيرة:
فإذا كان صبيحة تلك الليلة يغرق كل ما اجتمع عند رأس المولود من ذلك ، ويزعمون أنه بركة لمن أخذه وأنه ينفعه من الصداع ، ويعللون وضع اللوح والدواة والقلم بأن الملائكة تكتب بالدواة والقلم ما يجري علي المولود من عمره.
2.الاعتقاد بأن من دخل علي نفساء حالق اللحية أو الرأس أو من يحمل باذنجان أو بلح أحمر أو لحم أو قادم من سفر فإن ذلك يكبسها ويمنع نزول اللبن:
وهذا كله من الجهل فإن هذا لا يؤثر في نزول اللبن أو عدمه وإن حدث هذا فإنه يكون نتيجة تسلط الوهم عي هذه المرأة النفساء ، فتختل الدورة الدموية في جسدها فتؤثر في إدرار اللبن.
بل انظر كيف يفكون كبستها المزعومة ؟
فإنهم يحضرون " عدة الحلاق " ويغسلونها بالماء ، ثم تغتسل بها المكبوسة ليفكوا كبستها ويدروا لبنها ، وهذا كله من الضلال البين لأصحاب العقول السليمة والعقيدة الصحيحة ، والذين يغتقدون يقيناً فى قوله تعالى : { وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ } ( سورة الأنعام: 17)
ملحوظة *** قد يكون للشيطان تصرف فى ذلك من حبس اللبن وتركه إذا ما قاموا بمثل هذه الخرافات ، وذلك ليعتقدوا فى الأمواس وعدة الحلاق ، ويستدل لذلك : ـ
ما أخرجه الإمام أحمد بسند حسن حسنه الشيخ / أحمد شاكر ـ رحمه الله ـ :
أن زينب امرأة عبد الله بن مسعود ـ رضى الله عنه ـ قالت : كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح وبَزَق كراهية أن يهجم منا على أمر يكرهه ،
قالت : وإنه جاء ذات يوم فتنحنح ، وعندى عجوز ترقينى من الحمرة ، فأدخاتها تحت السرير
قالت : فدخل فجلس إلى جانبى فرأى فى عنقى خيطاً ، فقال : ما هذا الخيط ؟
قالت : خيط رقى لى فيه ، فأخذه فقطعه ، ثم قال : إن آل عبد الله لأغنياء عن الشرك ،
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك "
قالت : قلت له : لِمَ تقول هذا ، وقد كانت عينى تقذف ، فكنت اختلف إلى فلان اليهودى يرقيها ، فكان إذا رقاها سكنت ، فقال : إنما ذاك من الشيطان ، كان ينسخها بيده ، فإذا رقاها كف عنها ، وإنما كان يكفيك أن تقولى كما قال النبى صلى الله عليه وسلم :
" اذهب الباس رب الناس ، اشف أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاءك ، شفاء لا يغادر سقما "
7 . إذا رمدت أعين أطفالهن تذهبن بهم إلي قنديل السيدة نفيسة :
ليكحلوا أعينهم من زيت قنديلها
ويقول الشيخ الشهيدي معلقاً علي هذه البدعة:
وقد يكون ذلك سبباً في العور والعمى، لأن هذا الزيت طال عليه الزمن داخل القنديل ،
فامتلأ بالجراثيم الضارة والغبار.
8 اعتقاد بعض النساء أن هناك أمور تنفع الميت بعد موته وهي ليست كذلك:
ومن أمثلة ما يظن أنه ينفع الميت وهو لا ينفعه:
- قراءة الفاتحة كقول البعض : الفاتحة علي روح فلان ، أو الذهاب لقبره وقراءة الفاتحة.
- قراءة القرآن عند القبر وخصوصاً قراءة سورة يس.
- الصلاة عن الميت أو صوم الفرض عنه ( علي خلاف بين أهل العلم في هذه المسألة).
- إقامة سرادق ( خيمة للعزاء ) بعد الوفاة في أول خميس والأربعين والسنوية.
- وضع الجريد والصبار وباقة الورد علي القبر
- قراءة القرآن ثم وهب ثوابه للميت ، وهذا كله لا ينفع الميت ولا يصل إليه
حيث إنه لم يرد دليل علي ذلك .
- وهذه الأمور كما نعلم غيبية ليس للعقل فيها اجتهاد
وإنما الذي ينفع الميت بعد موته وجاء الدليل به :
- دعاء المسلمين الصالحين
- الصدقة الجارية ( سقي الماء ، شق نهر، بناء مسجد..)
- قضاء الدين عنه
- الموت جهاداً في سبيل الله
- العلم النافع الذي نشره ، وإذاعته وعلي رأسه العلم الشرعي
- العتق الحج أو العمرة
- الولد الصالح الصدقة
- الصوم عنه صيام النذر.
9. الاعتقاد بأنه لا فائدة من الدعاء طالما أن كل شيء قد قُدر :
فيعتقدون أن الشيء إذا قدر فلابد من وقوعه سواء دعا العبد أم لم يدع ،
وإن لم يكن قدر لم يقع سواء سأله العبد أو لم يسأله:
والجواب***
نتركه لابن القيم فيقول في كتابه الداء والدواء:
ظنت طائفة صحة هذا الكلام فتركت الدعاء وقالت لا فائدة فيه وهؤلاء مع فرط جهلهم وضلالهم
– متناقضون – فلو أطرد مذهبهم لوجب تعطيل جميع الأسباب فيقال لأحدهم:
إن كان الشبع والري قد قدرا لك فلابد من وقوعهما أكلت أو لم تأكل ؟وإن لم يقدر لك لم يقعا أكلت أم لم تأكل؟ وإن كان الولد قد قدر لك فلابد منه وطأت الزوجة أو الأمة أو لم تطأها ؟ وإن لم يقدر لم يكن ، فلا حاجة إلى التزوج والتسري وهلم جرا.....
ـ فهل يقول هذا عاقل أو آدمي ، بل الحيوان البهيم مفطور علي مباشرة الأسباب التي بها قوامه وحياته ، فالحيوانات أعقل وأفهم من هؤلاء الذين هم كالأنعام بل هم أضل.
والصواب *** ؟ إن ها هنا قسماً ثالثاً غير ما ذكره السائل :
وهو أن المقدور قدر بأسباب ومن أسبابه : الدعاء ، فلم يقدر مجرداً عن سببه ولكن قدر بسببه
ـ فمتى أتي العبد بالسبب وقع المقدور، ومتى لم يأت بالسبب انتفي المقدور،
وهذا كما قدر الشبع والري بالأكل والشرب ، وقدر الولد بالوطء، وقدر حصول الزرع بالبذر،
وقدر خروج نفس الحيوان بذبحة ، وكذلك قدر دخول الجنة بالأعمال ودخول النار بالأعمال .
وهذا القسم : هو الحق وهذا الذي حرمه السائل ولم يوفق له : وحينئذ فالدعاء من أقوي الأسباب
ـ فإذا قدر وقوع المدعو به بالدعاء لم يصح أن يقال لا فائدة في الدعاء
كما لا يقال لا فائدة في الأكل والشرب وجميع الحركات والأعمال .
ـ وليس شيء من الأسباب أنفع في الدعاء ولا أبلغ في حصول المطلوب
بل الفقيه كل الفقه الذي يرد القدر بالقدر ويدفع القدر بالقدر ويعارض القدر بالقدر.
ـ بل لا يمكن للإنسان أن يعيش إلا بذلك
فإن الجوع والعطش والبرد وأنواع المخاوف والمحاذير هي من القدر ،
والخلق كلهم ساعون في دفع هذا القدر بالقدر.
:icon33::mad:
وسوف اكمل ان شاء الله
المشتاقه للقاء الر @almshtakh_llkaaa_alr
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
والله يباركلك فى كل حرف تكتبينه واسكنك الفردوس الاعلى من الجنه