رودي 2010

رودي 2010 @rody_2010

عضوة فعالة

اخطاء في الدعا ء ..................وما يكره فيه ..............

ملتقى الإيمان

أخطاء في الدعاء .. وما يكره فيه ..



1- الدعاء على الأهل والمال والنفس :

فعن جابر رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ،
لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء فيستجيب لكم " .


قال في عون المعبود :
" " لا تدعوا " :
أي دعاء سوء .
" على أنفسكم " :
أي بالهلاك .
ومثله :
" ولا تدعوا على أولادكم " :
أي بالعمى ونحوه .
" ولا تدعوا على أموالكم " :
أي من العبيد والإماء بالموت وغيره .
" لا توافقوا " :
نهي للداعي ، وعلة النهي أي لا تدعوا على من ذكر لئلا توافقوا
" من الله ساعة نيل " :
أي عطاء .
" فيها عطاء فيستجيب لكم " :
أي لئلا تصادفوا ساعة إجابة ونيل فتستجاب دعوتكم السوء " " .








2- رفع الصوت بالدعاء :

قال ابن مفلح :
" يكره رفع الصوت بالدعاء مطلقا ، قال المروزي سمعت أبا عبد الله يقول :
ينبغي أن يسرَّ دعاءه لقوله تعالى :
{ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً } .

قال :
هذا الدعاء " .








3- الدعاء الجماعي :

قال مُهنَّا :
" سألت أبا عبد الله عن الرجل يجلس إلى القوم ، فيدعو هذا ويدعو هذا ،
ويقولون له :
ادع أنت .
فقال :
لا أدري ما هذا ؟ " .








4- تكلّف السجع فيه :

قال ابن عباس رضي الله عنهما :
" وانظر السجع من الدعاء فاجتنبه ، فإني عهدت أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم لا يفعلون إلا ذلك " .
يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب .


قال الغزالي :
" واعلم أنَّ المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام ، فإن ذلك لا يلائم
الضراعة والذلة ، وإلا ففي الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم كلمات متوازنة لكنها غير متكلفة ...
فليقتصر على المأثور من الدعوات ، أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع
من غير سجع وتكلف " .








5- اشتماله على توسلات شركية أو بدعية :

كالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بذاته الشريفة ،
أو بغيره من الأنبياء والملائكة والصالحين .







6- الاعتداء فيه :

كالدعاء بتعجيل العقوبة ، أو الدعاء بالممتنع عادة أو عقلاً أو شرعًا ،
أو الدعاء في أمر قد فرغ منه ، أو الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم .







7- الاستثناء فيه :

أي تعليق الدعاء بمشيئة الله تعالى ، مثل أن يقول :
اللهم اغفر لي إن شئت ...
لما في ذلك من شائبة الاستغناء عن المطلوب والمطلوب منه ،
ولما في ذلك أيضا من الإشعار بأنَّ لله مكرها له .
تعالى الله عن ذلك .
5
466

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شوشو المحبوبه
جزاكـِ الله خيراً00
الامــيــرة01
الامــيــرة01
جزاك الله خير ونفع بك
وجعله الله في موازين حسناتك


بـــشــــرى ســــارة

الْأَدْوِيَةِ الّتِي تَشْفِي مِنْ الْأَمْرَاضِ


مِنْ الْأَدْوِيَةِ الّتِي تَشْفِي مِنْ الْأَمْرَاضِ مَا لَمْ يَهْتَدِ إلَيْهَا عُقُولُ أَكَابِرِ الْأَطِبّاءِ وَلَمْ تَصِلْ إلَيْهَا عُلُومُهُمْ وَتَجَارِبُهُمْ وَأَقْيِسَتُهُمْ مِنْ الْأَدْوِيَةِ الْقَلْبِيّةِ وَالرّوحَانِيّةِ وَقُوّةِ الْقَلْبِ وَاعْتِمَادِهِ عَلَى اللّهِ وَالتّوَكّلِ عَلَيْهِ وَالِالْتِجَاءِ إلَيْهِ وَالِانْطِرَاحِ وَالِانْكِسَارِ بَيْنَ يَدْيِهِ وَالتّذَلّلِ لَهُ وَالصّدَقَةِ وَالدّعَاءِ وَالتّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ وَالْإِحْسَانِ إلَى الْخَلْقِ وَإِغَاثَةِ الْمَلْهُوفِ وَالتّفْرِيجِ عَنْ الْمَكْرُوبِ فَإِنّ هَذِهِ الْأَدْوِيَةَ قَدْ جَرّبَتْهَا الْأُمَمُ عَلَى اخْتِلَافِ أَدْيَانِهَا وَمِلَلِهَا فَوَجَدُوا لَهَا مِنْ التّأْثِيرِ فِي الشّفَاءِ مَا لَا يَصِلُ إلَيْهِ عِلْمُ أَعْلَمِ الْأَطِبّاءِ وَلَا تَجْرِبَتُهُ وَلَا قِيَاسُهُ .

من كتاب زاد المعاد – التداوي
opra2009
opra2009
جزاك الله خير
راجيه رحمته
راجيه رحمته
جزاك الله خير
اخت حتومي
اخت حتومي
جزاك الله خير ونفع بك
وجعله الله في موازين حسناتك