اخواتي في الله ساعدوني مالي غيركم

تأخر الحمل

السلام عليكم اخواتي في الله انا جديدة في هدا المنتدى جئتكم طالبة مساعدتكم وكلي ايمان انكم لن تبخلو علي مشكلتي اني اريد الحمل واستعمل دواء للاكتئاب سممى الزولفت او لسترال الاسم العلمي فهل من تاثير على الجنين مع العلم ان ليس لدي اطفال فمن منكم تملك اي معلومة او مرت بتجربة مثل تجربتي او لديها اي معلومة في خصوص هدا الموضوع لا تبخل علي ارجوكم
6
25K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عطر الصحراء
عطر الصحراء
انتظر ردودكم
salma66
salma66
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هل عقار الزولفت معالج أم مسكن لأعراض الاكتئاب؟


أرجو الإفادة عن عقار الزولفت ومدى فعاليته بالنسبة للاكتئاب المصاحب للقلق، وهل يمنع الحمل، أي هل له تأثير على الهرمونات الأنثوية؟

كما أرجو الإفادة عن عمله بالنسبة لاسترجاع السيروتنين. وما هي المدة القصوى الذي يتوجب على المكتئب القلق أن يلتزم بها في تناوله للعقار ليشفى من الاكتئاب ويترك هذا العقار؟

بانتظار ردكم ولكم جزيل الشكر والامتنان.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الزولفت والذي يُعرف علميا باسم(سيرتلرين)sertraline والذي يعرف أيضا باسم تجاري آخر هو (لسترال) يُعتبر من مضادات الاكتئاب والقلق والمخاوف الممتازة جداً وتتراوح جرعته من 50 الى 200 مليجرام في اليوم، وهو يعمل على تثبيط استرجاع بعد إجزاء السيروتنين بطريقة انتقائية.

المدة القصوى لتناوله لبعض حالات الاكتئاب إذا كان مصحوبا بالقلق أو من عدمه قد تمتد لسنوات وذلك حسب شدة المرض والظروف المحيطة بالإنسان.

أما أقل مدة لتناوله في حالات الاكتئاب والقلق فيجب أن لا تقل عن ستة أشهر وذلك منعا للانتكاسات.

الزولفت لا يؤثر على مستوى البرولاكتين كما أنه لا يمنع الحمل علما بأنه لا ينصح باستعماله في فترة تخليق الأجنة (أربعة شهور الأولى في الحمل).

وبالله التوفيق.
salma66
salma66
منقول حبيت افيدك
salma66
salma66
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي أعراض دواء (zolft) الذي يستخدم للاكتئاب؟ وهل هو دواء جيد؟!

وشكرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن دواء زولفت أو ما يعرف علميا باسم (sertraline)، ويسمى تجاريا في بعض الدول باسم (لسترال) هو من الأدوية التي تنتمي إلى ما يعرف بمثبطات إرجاع السيروتنين الانتقائية، وهو من الأدوية الفعالة جدا لعلاج الاكتئاب النفسي والقلق والوساوس القهرية والمخاوف خاصة المخاوف الاجتماعية.

وجرعة هذا الدواء هي 50 إلى 200 مليجرام في اليوم حسب تشخيص الحالة وشدتها، ومن أعراضه البسيطة أنه ربما يسبب عسراً في الهضم في الأيام الأولى للعلاج، لذلك ينصح بتناوله بعد الأكل، كما أنه ربما يؤدي إلى شعور بالاسترخاء البسيط وزيادة في النوم، وهذه أيضا تكون في بداية العلاج، وهي أيضا مرتبطة بجرعة الدواء.

ومن آثاره الجانبية أنه قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن، كما أنه يؤدي إلى تأخر القذف عند الرجال، ولكن لا يؤثر مطلقا على النساء من الناحية الجنسية، وبالرغم من أنه من الأدوية السليمة إلا أنه لا ينصح باستعماله في الأربعة أشهر الأولى من الحمل، وكذلك في فترة الرضاعة، وإن كان البعض يرى أنه لا مانع من تناول المرضع له بجرعة صغيرة، والزولفت من الأدوية السليمة بالنسبة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.

وبالله التوفيق.منقول
salma66
salma66
السلام عليكم

أعاني من مرض القلق والخوف أو الهلع، وأتعالج منذ عام بدواء اسمه زولفت 50 mg، والآن آخذ نصف حبة منه يوميا، مع العلم بأنني حامل في الشهر الأول، فهل هذا يضر بصحة الجنين؟!

وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم حمد حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الوضع المثالي من الناحية الطبية العلمية هو أن تبتعد الحامل في شهور الحمل الأولى - 118 يوم الأولى - عن تناول أي أدوية إلا إذا كان ذلك لضرورة وتحت الإشراف الطبي، حيث أن هذه الفترة هي فترة تخليق وتكوين الأجنة.

والحمد لله الآن توجد كثير من الأدوية التي يعتقد أنها سليمة في أثناء الحمل، وبالنسبة للأدوية المضادة للقلق والهرع والاكتئاب تعتبر المجموعة القديمة من الأدوية مثل العقار الذي يعرف باسم تفرانيل هي الأسلم، وبالنسبة للأدوية الجديدة الدواء الوحيد الذي رخص باستعماله في فترة الحمل الأولى هو بروزاك، حيث أنه تم بحث على 11000 امرأة حامل وتناولن هذا الدواء في فترة الحمل الأولى ولم تظهر أي اختلافات أو آثار جانبية في تكوين الجنين.

وبالنسبة للزولفت لم يسجل حتى الآن أي مشاكل فيما يخص بتكوين الأجنة بالنسبة للحوامل، ولكن الشركة المصنعة لم تعطي حتى الآن البراءة باستعماله في هذه الفترة، وذلك خوفاً من المساءلات القانونية.

ولا أريد أن أجعل الأمور تظهر لك معقدة ولكن هذه مجرد حقائق علمية رأيت من الضروري ومن حقك الإلمام بها، وأنصح كنوع من التحوط أن تتوقفي عن تناول الزولفت وتستبدليه ببروزاك كبسولة واحدة في اليوم (20 مليجرام) فهو دواء فعال وسليم بإذن الله تعالى، وأنصحك في نفس الوقت بأن تراجعي الطبيبة المختصة في أمراض النساء وذلك من أجل المتابعة وإجراء الفحص التلفزيوني (الموجات الصوتية) وذلك للتأكد أن الأمر تسير بصورة طيبة.

كما أود أن تطمئني تماما أنه من فضل الله تعالى أن معظم أعراض القلق والتوتر والاكتئاب تقل جدًّا في فترة الحمل، فقط عليك بالتفكير الإيجابي ومحاولة الاسترخاء بصفة عامة.
منقول
أسال الله لك العافية وأن يتم الحمل على ما يرام، وبالله التوفيق.