نادين العامري @nadyn_alaaamry
عضوة جديدة
ادخلي وتاملي
كيف حالكن
جمعة مباركة ببركة الله وتوفيقة
ساتكلم معكن في تاملات للسنن الله
وساخذ الحج كسنة شرعية مقابلة بالسنن الكونية
خصوصالمن من الله عليهابالحج يجب المحافضةعليه
واستشعارمعانية بعدالحج
جعله الله حج مبرورا
يمكن الحكم على صدقية اي دين على اساس مدى انسجام مبادئة واحكامه مع قوانين الكون
فمن غيرالمتصور ان تتناقض مبادئ الدين الحق واحكامه مع قوانين الخلق وسننه
لان الذي خلق هوالذي انزل
واذاكان الخمرضاراكسنة كونية فلابدان يكون محرماكسنة تشريعية
ومن هذانجدالشريعةالاسلامية تقصد في احكامها الى المحافظة على الدين والنفس والعقل والنسل والمال
بمعنى اخر الدين يحقق الانسجام بين حركة الانسان وحركة الكون من حوله
يمكن تعريف الطاعة بانهاالانسجام بين القانون الشرعي والكوني
ويمكن تعريف المعصية بانهاالتناقض بين القانون الكوني والسلوك البشري
الطواف
يجعل الحاج المسلم الكعبة عن يساره ويبدا في حركة دائرية ومتواصلة
وبذلك يكون قداعلن في حركته هذه عن انسجامةالطوعي مع حركة الكون من اصغرجزءفيه الذره الى المجموعة والمجرة
فالكون يقوم في جوهرة على الحركة ولايعرف العلم اي وجودامادياساكنا
اذاكانت الذرة هي المكون الاساسي للمادة المعروفة
فان صيغة الطواف هي الابرز في العلاقة بين مكونات الذرة
فالالكترونيات في حالة طواف دائم حول النواه عن اليسار
في مدارات لاتزيد عن سبعة
وان وجد المدارالثامن فمن اجل نقض هذه العلاقة
ويدهشك ان تجد ان هذه العلاقة تتجلى ايضافي المجموعات والمجرات الفلكية
اي ان صيغة الطواف هي الابرز في خلق الكون من اصغرذراته الى اكبرمجراته
انه الانسجام التام والتناسق البديع
ان الطواف يشد الانسان الى كل شئ في الكون من حركةالكواكب حول نفسهامن اليسار
وحركةالشمس حول الارض من اليسار
بل الى اساس تكونه الى البويضة في الرحم التي تظل متحركه حول نفسها بجهة اليسار
هي اول ايه في ترتيب المصحف
ولماكانت كل حركة للانسان في هذاالوجود يجب ان تصدرباسم الله الذي تتجلى رحمته بارسال الرسل وانزال الكتب
نجد ان الطواف يبدا باسم الله والله اكبر
فستكتمل عندهاالصورة ويتحقق الانسجام الكامل في حركة الوجود
وان صح التعبير فان الدين هوالرياضة التي تعلمك كيف تحقق الانسجام مع حركةالكون لتكتشف ان الكون يبلغ في انسجامه غاية الجمال والكمال
اماالخروج على تعليمات وارشادات الخالق الحكيم فهي حركة عشوائية التي تجعل الانسان يبرز كنغمة شاذة في لحن الكون الرائع
عندمايجتمع الناس في بيت الله الحرام لتادية الركن الخامس من اركان الاسلام فان هذا يعني انه قدتحققت الاثارالمرجوة من القيام بالاركان الاربعة
وعندماتحتشدجموع الحجيج معلنة لبيك اللهم لبيك فان هذاالاعلان هوالتاكيدلرغبة الانسان الطوعية في الانسجام مع حركةالكون المستسلم لله
ومن هنانجد ان الحاج يبداحجه بالطواف ويختمةبالطواف وبين البداية والخاتمة طواف وطواف
انه التعبيرالعملي عن الاستسلام الكامل مع حركة الوجود وقرارالكائن الحر ان ينسجم طواعية مع الكون المستسلم فطريا
انهالحظات جليلةيكتمل جلالهاعندمايستحضرالحاج عظمةالله ولهذايقول عندبدايةكل شوط الله اكبر
اذاكان الخير هوالحركة نحوالانسجام الكوني
فان الشر هو الحركة نحوالفوضى..هوالشذوذالمؤذي..هوالتبعثرالمذهب لجمال الصورة..انه السيربعكس التيار
لذا لايمكن لشر ان يدوم لانه مناقض للفطرة ولقانون الوجود
ولايجوزلنا ان ننتظرحتى يلقى الشرمصيره باعتباره معاكسالحركةالوجود لانناجزء من هذه الحركة
من هنا كان الامربالمعروف والنهي عن المنكر من ابرزالفروض في الشريعةالاسلامية
وفي الوقت الذي نعلن فيه انسجامنالحركةالوجود فلابدلناان ننسجم ايضامع هذاالوجودفي رفضه للباطل ولابدمن ممارسةذلك عملياوهذامايعلنه الحاج مراراوهويرمي الجمرات اوكمايقال رجم ابليس
ان اعلان المخلوق الحر بان الحريةالتي منحه الله تعالى للانسان لاتعني الفوضى ولاالخروج ولاالتناقض بل هي التوافق والنظام والانسجام وهذه هي الرسالةالاولى للدين الحق
السعي
المتدبرلحركةالانسان في الارض يجدان قانون الترددبين الخوف والرجاء هوالقانون الاساسي في بناءالحظارات الانسانية
انظرالى حركةالناس على مستوى الاقتصاد تجدان اهم دوافع حركتهم هوالخوف من الفقر ورجاءالغنى
وانظرالى عالم الدراسةوالتعليم تجد ان الدافع في الجديكمن في الخوف من الاخفاق ورجاءالنجاح
وانظرالى تقدم الطب تجدالخوف من الالم ورجاءالعافية الخوف من الموت ورجاءالحياة
وهكذانجدان هذا القانون يشمل كل نشاطات الحياة
وفي الوقت الذي ينعدم فيه الخوف او الرجاء نجدان الحركة تتوقف
فالخوف الذي لارجاءعنده يحبط القدرات
والرجاءلايكون رجاءاحتى يلابسه خوف لان الامن الكامل ان وجدفهومن اكبردواعي الخمول والسكون
قال تعالى
وفي المقابل
هل كانت هاجرعليهاالسلام تدرك وهي تعسى بين الصفاوالمروة تبحث عن الماء ثم ترجع مهرولة الى رضيعهااسماعيل عليه السلام لتطمئن عليه ان هذه اللحظات الجليلة ترمز الى قانون الخوف والرجاء؟
كيف بهالوكشف لهاالغيب فرات ملايين من الحجاج تحاكي حركتها في سعيهاالحثيث بين القطبين؟
انه السنةالمحكمة قبل ان تكون الحادثة
بل ان الترغيب بالجنة والترهيب من النار في كل دين حق لهوبعض تجليات حكمة خالق القوانين والسنن
وماتلك الحادثة الابعض تكريم الحكيم لمن اصطفى من عبادة
نقلته لكن من اسرارالاسماءفي القران الكريم للكاتب بسام نهاد جرار
لانه اعجبني جدا واستفدت منه فاتمنى تكونن اسمتعتن به
بعد تاملي في الحج اقول
امنت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمدصلى الله عليه وسلم نبيا
لاتنسين التقييم
2
389
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك