القلمُ الورديُّ
فعلا الي افتى لهم هو عبد المحسن الزامل ... والمطلق حرمها
أم مسلم
أم مسلم
هلا أخواتي

أتيت لكم بنص فتوى هيئة كبار العلماء وأتمنى تفيدكم

تساؤلات الناس عن مدى شرعية التعامل معها
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تحرم معاملات شركات التسويق الهرمي أو الشبكي




أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى حول عمل شركات التسويق الهرمي أو الشبكي وذلك برقم 22935 وتاريخ 14/3/1425هـ إثر ورود أسئلة كثيرة عن هذا الموضوع. حيث أوضحت اللجنة أن هذا النوع من المعاملات محرم لتضمنه الربا بنوعيه، ولكونه من الغرر المحرم شرعا، واشتماله على أكل الشركات أموال الناس بالباطل، فضلا عن احتوائه للغش والتدليس والتلبيس.
وقد وقع على الفتوى سماحة مفتي عام السعودية رئيس اللجنة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وكل من الأعضاء: الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، والشيخ عبدالله بن محمد المطلق، والشيخ عبدالله بن علي الركبان، والشيخ أحمد بن علي سير المباركي. وفيما يلي نص الفتوى:
"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم... وبعد:
فقد وردت إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أسئلة كثيرة عن عمل شركات التسويق الهرمي أو الشبكي مثل شركة بزناس وهبة الجزيرة والتي يتلخص عملها في إقناع الشخص بشراء سلعة أو منتج، على أن يقوم بإقناع آخرين بالشراء ليقنع هؤلاء آخرين أيضا بالشراء وهكذا، وكلما زادت طبقات المشتركين حصل الأول على عمولات أكثر تبلغ آلاف الريالات، وكل مشترك يقنع من بعده بالاشتراك مقابل العمولات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها إذا نجح في ضم مشتركين جدد يلونه في قائمة الأعضاء، وهذا ما يسمى التسويق الهرمي أو الشبكي.
وأجابت اللجنة: أن هذا النوع من المعاملات محرم، وذلك أن مقصود المعاملة هو العمولات وليس المنتج، فالعمولات تصل إلى عشرات الآلاف، في حين لا يتجاوز ثمن المنتج بضع مئات، وكل عاقل إذا عرض عليه الأمران فسيختار العمولات، ولهذا كان اعتماد هذه الشركات في التسويق والدعاية لمنتجاتها هو إبراز حجم العمولات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها المشترك، وإغراؤه بالربح الفاحش مقابل مبلغ يسير هو ثمن المنتج، فالمنتج الذي تسوقه هذه الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح، ولما كانت هذه هي حقيقة هذه المعاملة، فهي محرمة شرعا لأمور:
أولا: أنها تضمنت الربا بنوعيه، ربا الفضل وربا النسيئة، فالمشترك يدفع مبلغا قليلا من المال ليحصل على مبلغ كبير منه، فهو نقود بنقود مع التفاضل والتأخير، وهذا هو الربا المحرم بالنص والإجماع والمنتج الذي تبيعه الشركة على العميل ما هو إلا ستار للمبادلة، فهو غير مقصود للمشترك، فلا تأثير له في الحكم.
ثانيا: أنها من الغرر المحرم شرعا، لأن المشترك لا يدري هل ينجح في تحصيل العدد المطلوب من المشتركين أو لا، والتسويق الشبكي أو الهرمي مهما استمر فإنه لا بد أن يصل إلى نهاية يتوقف عندها، ولا يدري المشترك حين انضمامه إلى الهرم هل سيكون في الطبقات العليا منه فيكون رابحاً، أو في الطبقات الدنيا فيكون خاسراً؟ والواقع أن معظم أعضاء الهرم خاسرون إلا القلة القليلة في أعلاه، فالغالب إذن هو الخسارة، وهذه هي حقيقة الغرر، وهي التردد بين أمرين أغلبهما أخوفهما، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر، كما رواه مسلم في صحيحه.
ثالثاً: ما اشتملت عليه هذه المعاملة من أكل الشركات لأموال الناس بالباطل، حيث لا يستفيد من هذا العقد إلا الشركة ومن ترغب إعطاءه من المشتركين بقصد خدع الآخرين، وهذا الذي جاء النص بتحريمه في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) "سورة النساء، الآية:29".
رابعاً: ما في هذه المعاملة من الغش والتدليس والتلبيس على الناس، من جهة إظهار المنتج وكأنه هو المقصود من المعاملة والحال خلاف ذلك، ومن جهة إغرائهم بالعمولات الكبيرة التي لا تتحقق غالباً، وهذا من الغش المحرم شرعاً، وقد قال عليه الصلاة والسلام (من غش فليس مني)، رواه مسلم في صحيحه وقال أيضاً: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محق بركة بيعهما). متفق عليه.
وأما القول إن هذا التعامل من السمسرة، فهذا غير صحيح، إذ السمسرة عقد يحصل السمسار بموجبه على أجر لقاء بيع السلعة، أما التسويق الشبكي فإن المشترك هو الذي يدفع الأجر لتسويق المنتج، كما أن السمسرة مقصودها تسويق السلعة حقيقة، بخلاف التسويق الشبكي فإن المقصود الحقيقي منه هو تسويق العمولات وليس المنتج، ولهذا فإن المشترك يسوِّق لمن يُسوِّق لمن يُسوِّق، هكذا بخلاف السمسرة التي يُسوِّق فيها السمسار لمن يريد السلعة حقيقة، فالفرق بين الأمرين ظاهر.
وأما القول إن العمولات من باب الهبة فليس بصحيح، ولو سلم فليس كل هبة جائزة شرعاً فالهبة على القرض ربا، ولذلك قال عبدالله بن سلام لأبي بردة، رضي الله عنهما: (إنك في أرض، الربا فيها فاش، فإذا كان لك على رجل حق فأهدى إليك حمل تبن أو حمل شعير أو حمل قت فإنه ربا) رواه البخاري في الصحيح. والهبة تأخذ حكم السبب الذي وجدت لأجله، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام - في العامل الذي جاء يقول: هذا لكم وهذا أهدي إليّ، فقال عليه الصلاة والسلام: - (أفلا جلست في بيت أبيك وأمك فتنظر أيهدى إليك أم لا؟.) متفق عليه.
وهذه العمولات إنما وجدت لأجل الاشتراك في التسويق الشبكي، فمهما أعطيت من الأسماء، سواء هدية أو هبة أو غير ذلك، فلا يغير ذلك من حقيقتها وحكمها شيئاً.
ومما هو جدير بالذكر أن هناك شركات ظهرت في السوق سلكت في تعاملها مسلك التسويق الشبكي أو الهرمي مثل شركة (سمارتس واي) وشركة (جولد كويست) وشركة (سفن دايموند) وحكمها لا يختلف عن الشركات السابق ذكرها، وإن اختلفت عن بعضها فيما تعرضه من منتجات، وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء".
Renad:81
Renad:81
حرام حرام حرام



لأن هذا المبلغ ما يعطونك إياه بالساهل

وأنت تدفعين 500 ريال على سيدي ما يسوى 10 ريال في السوق


والمشايخ محرمينها

انتبهوا من هالشركات الكذابة
أم آجا
أم آجا
اللي سمعوا او راح يسمعون عن هبة الجزيرة أحذركم من تصديقهم لانهم بكل بساطة حرامية
طبعا اللي سمعوا عنهم يعرفون انهم في البداية راح يدفعون 500 ريال لكل سهم او مايسمونه هم مقابل شراء دسك!!!
راح يقولون لك ان فلوسك اللي هي 500 ريال وعليها زيادة 100 ريال راح ترجع لك بعد 3 أشهر.وأنك خلال 3 سنوات راح تتلقى 42500 ريال!!!
انسقت للاسف انا وبعض الصديقات والقريبات وراء هذه الكذبة بعد ماشفنا فتوى تجيز التعامل مع الشركة وان تعاملها مافيه محاذير.
دفعنا المبلغ ولم نحصل حتى على السلعة اللي هي دسك عبارة عن موسوعة والسبب حسب كلامهم نفذت الكمية وراح يوصلهم بعد فترة وراح يرسلون لنا علشان ناخذها.
انتظرنا طويلا ولم نحصل على الديسك.
ومر 5 أشهر بدل 3 أشهر التي وعودوا بها ولم يعيدوا الينا 500 ريال ولا 100 الهبة!!!
انتظرنا شهر أضافي..
راجعناهم وتحولت الابتسامات التي رسمت في الزيارة الاولى الى تكشيرة ووعيد!!!
انتظروا!!
ماوصلنا ديسكات!!!
من قال راح يرجع لكم المبلغ بعد 3 أشهر!!!لا يمكن بعد 5 أشهر ويمكن بعد سنة ويمكن مايرجع لكم شي على حسب السوق!!!
حسبي الله عليهم ولا نلومهم لكن نلوم أنفسنا اللي صدقناهم..
كتلت هذا الموضوع للتنبيه والتحذير وللمعلومية صدر فتوى تحرم التعامل مع هذه الشركة ومثيلاتها ولكنهم لازالوا يعملون ومكاتبهم تعمل والصيد وفير!!!
احب اضيف ان اللي فاهمين اللعبة زين ويتعاملون معهم ويكسبون من وراءهم فقط مندوبين لهم في البنوك وغيرهم واللي يصيدون لهم اكبر عدد من المغفلين امثالنا..وقد ترى او تسمع ان شخص فعلا اعادوا له 500 وفوقها 100 او كسب مبلغ 45500 لكن تاكدوا ان فقط طعم..
سمسوووومه
سمسوووومه
انا اشهد انهم مجموعة حراميه انا كنت باشتري منهم الديسكات وتشجعت لما لقيت لهم فتوى مرفقه في نشرتهم
لكن حسيت ان ارباحهم مايصدقها عاقل فرفعت خطاب طلب فتوى للمفتي العام فجاءنى الرد بالتحريم واضف على ان الشيخ المطلق انكر معرفته بالشيخ الذى افتى باباحة هبة الجزيره وقال من هذا الشيخ ؟ومن صرح له بالفتوى
والسسسسسلالالالام