لا لا هذ كلام خطا خطا
لاتا خذين بذمتك احنا نستغفر الله موقاعدين نستغفر من احد ثاني
وربك قال قلت استغفرو ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا...............الخ
تدرين ليش نستغفر
من الذنوب عشان الله يرضى عنا ويستجيب مسالتنا ويحقق كل اللي نتمناه
ويستجيب دعائنااااا
واحنا نستغفر لاننا اذنبنا
فالله ابتلاناااااااا اما بتاخير زواج
او قلة رزق اوكربه فنستغفر عشان ربي يغفر ذنوبنا ويتجاوز عنا
ويرفع عنا البلاء والسخط
ومايبي لهااااا شرح
ولا يقعدون يجيبون ايات ويحطونها
بمكان مومكانها
كل ايه انزلت في مساله معينه
فلا تخلطون الامور
احذفي موضووعك
هاذي بدع اخترعتوهااااا
من لزم الاستغفار جعل له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب
الايه القرانية واضحة ،،
الايه القرانية واضحة ،،
بنات انا سمعت العريفي قبل كم يوم يقول عن قراءه البقره او اي سوره بنيه شي معين ماورد لا في القران ولا في السنه
بس قال عموما سوره البقره قراتها بكره في البيت
بس قراتها بنيه معينه ماورد
بالنسبه للاستغفار زي ماذكرت الاخت بموضوعها
استحضروا ثواب الدنيا والاخره مافيها مشكله
يعني تخفيف ذنوب عنك وطلب حاجه دنيويه من الله
الله يجعلنا من المخلصين يارب
انا ماادري مااقدر افتي من نفسي بس حاولوا يكون الاستغفار لتخفيف الذنوب
واذا خفت الذنوب بإذن الله يكون مافيه معاصي تحجب دعائك عن الله
وبإذن الله تتيسر امورك
هذا احساسي ونيتي دايما في الاستغفار
بس قال عموما سوره البقره قراتها بكره في البيت
بس قراتها بنيه معينه ماورد
بالنسبه للاستغفار زي ماذكرت الاخت بموضوعها
استحضروا ثواب الدنيا والاخره مافيها مشكله
يعني تخفيف ذنوب عنك وطلب حاجه دنيويه من الله
الله يجعلنا من المخلصين يارب
انا ماادري مااقدر افتي من نفسي بس حاولوا يكون الاستغفار لتخفيف الذنوب
واذا خفت الذنوب بإذن الله يكون مافيه معاصي تحجب دعائك عن الله
وبإذن الله تتيسر امورك
هذا احساسي ونيتي دايما في الاستغفار
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال:
(( هل يعتبر الاستغفار بنية معينة ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد بحيث يقول لك خصصي نية الاستغفار مثلاً لطلب الذرية وأكثري منه أو لطلب الزواج أكثري منه أو الرزق وهكذا،،، هل هذا من السنة أم مخالف؟؟؟ بارك الله لكم في عطاءكم وجعله الله في موازين أعمالكم يارب)))
الإجابة:
(( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً وبارك الله فيك،،، لا إشكال في ذلك، فيجوز أن يكون العمل الصالح بنية التقرب إلى الله ويكون معها نية أخرى. ولذلك قال نوح عليه السلام لقومه مرغباً لهم في الاستغفار فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)) وقال سبحانه على لسان نبيه عليه السلام: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم) وقال عز وجل لهذه الأمة: (وأن استغفروا ربكم ثم توبرا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله).
ويدل على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.
وقد شكا رجل على الحسن البصري الجدوبة فقال له: استغفر الله، وشكا آخر إليه الفقر، فقال له: استغفر الله. فقيل له في ذلك. فقال: ما قلت من عندي شيئا! إن الله تعالى يقول في سورة نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)).
ووفد الحسن بن علي رضي الله عنهما على معاوية رضي الله عنه، فلما خرج تبعه بعض حُجّابه، فقال: إني رجل ذو مال، ولا يولد لي، فعلمني شيئاً لعل الله يرزقني ولدا. فقال: عليك بالاستغفار. فكان يُكثر الاستغفار حتى ربما استغفر في يوم واحد سبعمائة مرة، فولد له عشرة بنين، فبلغ ذلك معاوية، فقال: هلاّ سألته مم قال ذلك؟ فوفد وفدة أخرى فسأله الرجل، فقال: ألم تسمع قول هود عليه السلام: (ويزدكم قوة إلى قوتكم)؟ وقول نوح عليه السلام: (ويمددكم بأموال وبنين).
وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلت عليه مسألة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشكل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر وينحل إشكال ما أشكل.
قال: وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذّكر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي.
والله تعالى أعلم.
الفتوى من الشيخ عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال:
(( هل يعتبر الاستغفار بنية معينة ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد بحيث يقول لك خصصي نية الاستغفار مثلاً لطلب الذرية وأكثري منه أو لطلب الزواج أكثري منه أو الرزق وهكذا،،، هل هذا من السنة أم مخالف؟؟؟ بارك الله لكم في عطاءكم وجعله الله في موازين أعمالكم يارب)))
الإجابة:
(( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً وبارك الله فيك،،، لا إشكال في ذلك، فيجوز أن يكون العمل الصالح بنية التقرب إلى الله ويكون معها نية أخرى. ولذلك قال نوح عليه السلام لقومه مرغباً لهم في الاستغفار فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)) وقال سبحانه على لسان نبيه عليه السلام: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم) وقال عز وجل لهذه الأمة: (وأن استغفروا ربكم ثم توبرا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله).
ويدل على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.
وقد شكا رجل على الحسن البصري الجدوبة فقال له: استغفر الله، وشكا آخر إليه الفقر، فقال له: استغفر الله. فقيل له في ذلك. فقال: ما قلت من عندي شيئا! إن الله تعالى يقول في سورة نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)).
ووفد الحسن بن علي رضي الله عنهما على معاوية رضي الله عنه، فلما خرج تبعه بعض حُجّابه، فقال: إني رجل ذو مال، ولا يولد لي، فعلمني شيئاً لعل الله يرزقني ولدا. فقال: عليك بالاستغفار. فكان يُكثر الاستغفار حتى ربما استغفر في يوم واحد سبعمائة مرة، فولد له عشرة بنين، فبلغ ذلك معاوية، فقال: هلاّ سألته مم قال ذلك؟ فوفد وفدة أخرى فسأله الرجل، فقال: ألم تسمع قول هود عليه السلام: (ويزدكم قوة إلى قوتكم)؟ وقول نوح عليه السلام: (ويمددكم بأموال وبنين).
وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلت عليه مسألة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشكل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر وينحل إشكال ما أشكل.
قال: وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذّكر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي.
والله تعالى أعلم.
الفتوى من الشيخ عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض
الصفحة الأخيرة
تنبيه جداً هااام