صباحكم ورد
ياعساكم في اتم صحه وعافية
اخواتي الخاتمات لدي شىء محيرني
اناولله الحمد والمنه ختمت حفظ القران قبل 7اشهر وشوفوني جالسه اراجع امتثالا لقول الحبيب صلى
الله عليه وسلم تعاهدوا القران ...الخ
لكن لم اجد طريقه مناسبه للمراجعه راجعت لكن لم اختم الى الان المراجعه اريد طريقه تساعدني في المراجعه والتثبيت اكثر
بحيث لما يخلص الشهر مثلا اكون راجعت مثلا مثلا جزء او جزء ونصف
ايضا اريد منكم طريقه تثبيت الايات بحيث استرسل طول اليوم بدون ماارجع للمصحف
ارجوكم ساعدوني والله مااقدرت اثبت واراجع مثل الخلق والله والله مااكتب لكم الا بعد الحاجه
ملاحظه
1- لو تكرمتن اخواتي ماافضل احد يقولي على حسب حفظك . عجزت
2- دعواتكن لي بالثبات ولكن بالمثل
بارك الله فيكن وجزاكن عني وعن المسلمين خيرا ورزقكن الله من حيث لاتحتسبن.. آآآآآآمين
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
قصه اوجاعي تطول
•
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أمي غنية
•
أختي الحبيبة ...
لاتيأسي ، وثابري ، وقبل ذلك كله استعيني بالله وتذكري قوله تعالى : (( إياك نعبد وإياك نستعين ))
ثم اعلمي إن العمر يمضي فإن لم نصدق العزيمة ونجد ونثابر سنجد أنفسنا محاسبين على التفريط
واعلمي يارحمنا الرحمن وهدانا لطريق الجنة أن :
للنسيان نوعان :
1ـ ترك الشيء عن كسل وغفلة وخمول.
2ـ ترك الشيء عن عمد وتعمد.
وعلى هذا حث الرسول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه على تعاهد القرآن الكريم حَذَرَ نسيانه وضرب لذلك مثلاً رائعاً. روى البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ . البخاري .
قال ابن عبد البر في الاستذكار: " في هذا الحديث الحض على درس القرآن وتعاهده والمواظبة على تلاوته والتحذير من نسيانه بعد حفظه
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحه لحديث ابن عمر السابق : ما دام التعاهد موجوداً فالحفظ موجود ، كما أن البعير ما دام مشدوداً بالعقال فهو محفوظ ، وخصّ الإبل الذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفوراً ، وفي تحصيلها بعد استكمان نفورها صعوبة .
وروى البخاري رضي الله عنه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" بِئْسَ مَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ نُسِّيَ وَاسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنْ النَّعَمِ" . صحيح البخاري.
وفي مغني المحتاج " ونسيانه أو شيء منه كبيرة والسنة أن يقول أنسيت كذا لانسيته "
وجاء في كتاب المصنف لعبد الله بن محمد بن أبي شيبة أن الضحاك قال: ما تعلم رجل القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ الضحاك " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ " ثم قال الضحاك : وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن .
وقال أبو يوسف يعقوب , صاحب الإمام أبي حنيفة " في معنى حديث نسيان القرآن : المراد بالنسيان : أن لا يمكنه القراءة في المصحف ".
وقال السيوطي في الإتقان: "ونسيانه كبيرة صرح به النووي في الروضة وغيرهما لحديث عُرضت علي ذنوب أمتي "
و قال الإمام ابن المنادى رحمه الله في متشابه القرآن ."مازال السلف يرهبون نسيان القرآن بعد الحفظ لما في ذلك من النقص "
" ونقل ابن رشد المالكي الإجماع على أن من نسي القرآن لاشتغاله بعلم واجب أومندوب, فهو غير مأثوم" اه وهذا أحسن ماقرأت لفتاوى علمائنا الأجلاء .
أدام الله علينا نعمة الحفظ.
إذا فالنسيان غير المتعمد لا دخل للإنسان فيه وبالتالي فلاحرج عليه فيه وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس ونسي آية، وذكره بها أبيّ بن كعب بعد انصرافه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: { هلا كنت ذكرتنيها } [ أخرجه البخاري.
أما تعمده وعدم تعهده فقد ذهب بعض العلماء إلى أن ذلك كبيرة من الكبائر،
وفي الحديث موقوفاً: كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه. ومن طريق ابن سيرين في الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه، ويقولون فيه قولاً شديداً.
قال ابن حجر في الفتح قَالَ عِيَاض : أَوَّل مَا يُتَأَوَّل عَلَيْهِ ذَمّ الْحَال لَا ذَمّ الْقَوْل , أَيْ بِئْسَ الْحَال حَال مَنْ حَفِظَهُ ثُمَّ غَفَلَ عَنْهُ حَتَّى نَسِيَهُ . وَقَالَ النَّوَوِيّ : الْكَرَاهَة فِيهِ لِلتَّنْزِيهِ .
أختي الحبيبة ...
سامحيني على الإطالة لكني أمر بما تمرين به وأشعر بمعاناتك وقد سألت بعض الأخوات الخاتمات فأخبرنني أن أول مراجعة بعد التختيم هي أصعب من أي مراجعة بعد ذلك وأصعب من الحفظ
ثم إني وجدت كتابا استفدت منه كثيرا وبدأت في تطبيق منهجه في البيت حيث تأتي معلمة لتسمع لي
أرجو من الله عزوجل أن يوفقك لقراءته والاستفادة منه
وقد أفردت له موضوعا في المنتدى فتفضلي :
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2205562
لاتيأسي ، وثابري ، وقبل ذلك كله استعيني بالله وتذكري قوله تعالى : (( إياك نعبد وإياك نستعين ))
ثم اعلمي إن العمر يمضي فإن لم نصدق العزيمة ونجد ونثابر سنجد أنفسنا محاسبين على التفريط
واعلمي يارحمنا الرحمن وهدانا لطريق الجنة أن :
للنسيان نوعان :
1ـ ترك الشيء عن كسل وغفلة وخمول.
2ـ ترك الشيء عن عمد وتعمد.
وعلى هذا حث الرسول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه على تعاهد القرآن الكريم حَذَرَ نسيانه وضرب لذلك مثلاً رائعاً. روى البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ . البخاري .
قال ابن عبد البر في الاستذكار: " في هذا الحديث الحض على درس القرآن وتعاهده والمواظبة على تلاوته والتحذير من نسيانه بعد حفظه
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحه لحديث ابن عمر السابق : ما دام التعاهد موجوداً فالحفظ موجود ، كما أن البعير ما دام مشدوداً بالعقال فهو محفوظ ، وخصّ الإبل الذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفوراً ، وفي تحصيلها بعد استكمان نفورها صعوبة .
وروى البخاري رضي الله عنه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" بِئْسَ مَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ نُسِّيَ وَاسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنْ النَّعَمِ" . صحيح البخاري.
وفي مغني المحتاج " ونسيانه أو شيء منه كبيرة والسنة أن يقول أنسيت كذا لانسيته "
وجاء في كتاب المصنف لعبد الله بن محمد بن أبي شيبة أن الضحاك قال: ما تعلم رجل القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ الضحاك " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ " ثم قال الضحاك : وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن .
وقال أبو يوسف يعقوب , صاحب الإمام أبي حنيفة " في معنى حديث نسيان القرآن : المراد بالنسيان : أن لا يمكنه القراءة في المصحف ".
وقال السيوطي في الإتقان: "ونسيانه كبيرة صرح به النووي في الروضة وغيرهما لحديث عُرضت علي ذنوب أمتي "
و قال الإمام ابن المنادى رحمه الله في متشابه القرآن ."مازال السلف يرهبون نسيان القرآن بعد الحفظ لما في ذلك من النقص "
" ونقل ابن رشد المالكي الإجماع على أن من نسي القرآن لاشتغاله بعلم واجب أومندوب, فهو غير مأثوم" اه وهذا أحسن ماقرأت لفتاوى علمائنا الأجلاء .
أدام الله علينا نعمة الحفظ.
إذا فالنسيان غير المتعمد لا دخل للإنسان فيه وبالتالي فلاحرج عليه فيه وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس ونسي آية، وذكره بها أبيّ بن كعب بعد انصرافه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: { هلا كنت ذكرتنيها } [ أخرجه البخاري.
أما تعمده وعدم تعهده فقد ذهب بعض العلماء إلى أن ذلك كبيرة من الكبائر،
وفي الحديث موقوفاً: كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه. ومن طريق ابن سيرين في الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه، ويقولون فيه قولاً شديداً.
قال ابن حجر في الفتح قَالَ عِيَاض : أَوَّل مَا يُتَأَوَّل عَلَيْهِ ذَمّ الْحَال لَا ذَمّ الْقَوْل , أَيْ بِئْسَ الْحَال حَال مَنْ حَفِظَهُ ثُمَّ غَفَلَ عَنْهُ حَتَّى نَسِيَهُ . وَقَالَ النَّوَوِيّ : الْكَرَاهَة فِيهِ لِلتَّنْزِيهِ .
أختي الحبيبة ...
سامحيني على الإطالة لكني أمر بما تمرين به وأشعر بمعاناتك وقد سألت بعض الأخوات الخاتمات فأخبرنني أن أول مراجعة بعد التختيم هي أصعب من أي مراجعة بعد ذلك وأصعب من الحفظ
ثم إني وجدت كتابا استفدت منه كثيرا وبدأت في تطبيق منهجه في البيت حيث تأتي معلمة لتسمع لي
أرجو من الله عزوجل أن يوفقك لقراءته والاستفادة منه
وقد أفردت له موضوعا في المنتدى فتفضلي :
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2205562
اختي ....التحقي بدار للمراجعة,,,,او بعد كل صلاة راجعي 5اوجه تكونين قد راجعتى كل يوم جزء..وحتى يثبت اكثر خلى احد يسمع لك,,,,اعانك الله
الصفحة الأخيرة