رفو

رفو @rfo_1

محررة

اريد نص الحديث با اسرع وقت ممكن

ملتقى الإيمان

اريد نص الحديث الذي ورد فيه تشبيه المؤمن با السنبله وبخامة الزرع
1
349

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

aman2005
aman2005
تفضلي اختي الفاضلة:

قوله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمن مثل الزرع لا تزال الريح تميله ، ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ، ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد ) وفي رواية : ( مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيئها الريح تصرعها مرة وتعدلها أخرى حتى تهيج ، ومثل الكافر كمثل الأرزة المجذبة على أصلها لا يفيئها شيء حتى يكون انجعافها مرة واحدة ) أما ( الخامة ) فبالخاء المعجمة وتخفيف الميم ، وهي : الطاقة والقصبة اللينة من الزرع ، وألفها منقلبة عن واو ، وأما ( تميلها وتفيئها ) فمعنى واحد ، ومعناه : تقلبها الريح يمينا وشمالا ، ومعنى ( تصرعها ) تخفضها ، و ( تعدلها ) بفتح التاء وكسر الدال ، أي : ترفعها ، ومعنى ( تهيج ) تيبس . وقوله صلى الله عليه وسلم ( تستحصد ) بفتح أوله وكسر الصاد ، وكذا ضبطناه ، وكذا نقله القاضي عن رواية الأكثرين ، وعن بعضهم بضم أوله وفتح الصاد على ما لم يسم فاعله ، والأول أجود ، أي : لا تتغير حتى تنقلع مرة واحدة كالزرع الذي انتهى يبسه . وأما ( الأرزة ) فبفتح الهمزة وراء ساكنة ثم زاي ، هذا هو المشهور في ضبطها ، وهو المعروف في الروايات وكتب الغريب وذكر الجوهري وصاحب نهاية الغريب أنها تقال أيضا بفتح الراء ، قال في النهاية : وقال بعضهم هي ( الآرزة ) بالمد وكسر الراء على وزن ( فاعلة ) وأنكرها أبو عبيد ، وقد قال أهل اللغة : الآرزة بالمد هي الثابتة ، وهذا المعنى صحيح هنا ، فإنكار أبي عبيد محمول على إنكار روايتها كذلك لا إنكار لصحة معناها ، قال أهل اللغة والغريب : شجر معروف يقال له : الأرزن يشبه شجر الصنوبر ، بفتح الصاد يكون بالشام وبلاد الأرمن ، وقيل : هو الصنوبر . وأما ( المجذبة ) فبميم مضمومة ثم جيم ساكنة ثم ذال معجمة مكسورة ، وهي الثابتة المنتصبة ، يقال منه : جذب يجذب وأجذب يجذب . والانجعاف : الانقلاع . قال العلماء : معنى الحديث أن المؤمن كثير الآلام في بدنه أو أهله أو ماله ، وذلك مكفر لسيئاته ، ورافع لدرجاته ، وأما الكافر فقليلها ، وإن وقع به شيء لم يكفر شيئا من سيئاته ، بل يأتي بها يوم القيامة كاملة .


المصدر:
http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8130&idto=8133&bk_no=53&ID=1309