اسئلة واستفسارات هامة للجميع ؟

الفن والأشغال اليدوية

أخواتي العزيزات في منتدى عالم حواء تحية طيبة للجميع ... يسعدني أن أعاود الدخول والاشتراك في منتدى عالم حواء الرائع بعد انقطاعي لفترة شهرين تقريباً وذلك لظروف خاصة ... وإن شاء الله سأقدم لكن مشاركات جديدة ورائعة .....
وفي الحقيقة هذه المرة عندي العديد من التساؤلات التي أتمنى أن أجد إجابتها في هذا المنتدى الرائع والتي أتمنى أن يستفيد منها الجميع :
1- سؤالي الأول هو بخصوص فن التعتيق : كثيراً ما نسمع هذه الكلمة مرتبطة بالأعمال الفنية من تحف فنية وتماثيل ومجسمات و كذلك ضمن نشاطات العمارة الداخلية ( الديكور ) لأنه يعالج الديكورات الجبسية والخشبية داخل البيوت والقاعات والمكاتب وسؤالي هو ما المقصود بكلمة التعتيق وما هو المعنى الواضح لهذه الكلمة وهل هو التلوين ؟ وما الفرق بينهما ؟ .
في أحد البرامج التلفزيونية شاهدت فنان لبناني مختص في فن النحت وقام بتعتيق قطعتين فنيتين الأولى : كانت عبارة عن تمثال من الجبس قام بتعتيقه باللون النحاسي وأصبح التمثال وكأنه مصنوع من النحاس . والقطعة الفنية الثانية : كانت عبارة عن لوحة منحوتة من الخشب على شكل مجموعة من الخيول قام بتعتيق الخيول باللون الذهبي وأصبحت الخيول وكأنها مصنوعة من الذهب الخالص ....... ولكن للأسف لم يكن يفصح عن اسم الألوان ولا حتى عن أسماء المواد التي يضعها لذلك لم استفد كثيراً لذلك أتمنى أن أعرف:
ما هي الألوان والأدوات المستخدمة في تعتيق كل من المواد التالية :
الجبس ، الخشب ، المعادن ، الحجر وما هي الألوان التي تعطي نفس تأثير النحاس والبرونز والذهب في كلا الخامات وما هي الطريقة الصحيحة لتعتيق كل خامة خطوة خطوة ؟
وأيضاً عند الطرق على المعادن كالقصدير أو الصاج تصبح هناك بعض المناطق بارزة وبعضها غائرة كيف نقوم بتعتيقها وما هي الأ لوان المستخدمة لتصبح بمنظر هذه الصورة ؟



2- سؤالي الثاني بخصوص عجينة الفلين قرأت في أحدى الكتب الفنية عن هذه العجينة وعن طريقة عملها ولكن لم يكن الكتاب موضحاً كيف يكون الشكل النهائي للعجينة وكيف تكون سماكتها وماهي الكميات التي توضع من الفلين والتنر حيث أن هذه العجينة تُصنع من هذين المادتين الفلين ( البلسترين ) والتنر الناري .
وباستطاعتنا عمل مثل هذه اللوحة في الصورة من هذه العجينة وفي الحقيقة لم تكن خطوات العمل واضحة في الكتاب بالنسبة لي فهل سبق لأحدى الأخوات أن قامت بعمل فني بهذه العجينة يشبه العمل الموضح في الصورة وإذا كان الجواب بنعم أتمنى أن توضح لنا الطريقة ؟



في الكتاب مكتوب :
المواد المستخدمة والخامات :
فلين أبيض ( بلسترين ).
تنر ناري.
لوح تربلاي معاكس ( أبلكاج 4 ملم ).
فرش ألوان زيتية .
غراء أبيض .
ألوان زيتية .

طريقة العمل :
1. يوضع الفلين ( البلسترين ) مع التنر الناري في وعاء مقوام للتنر .
2. بعد ذوبان الفلين مع التنر يضاف إليه اللون المناسب .
3. بعد ذلك نقوم بالكتابة أو الرسم بالخليط على لوح الأبكاج .
4. ثم نقوم بتقطيع اللوح ونلون القطع بألوان مناسبة.
5. ثم نقوم بتجميع القطع بواسطة السليكون لتعطي لوحة لونية .

ولم تكن الطريقة واضحة لدي لأنه كما ذكرت لم تذكر الكميات من الفلين والتنر وما هو الشكل النهائي للعجينة من ناحية السماكة كذلك في طريقة العمل الخطوة الثانية مكتوب أنه بعد ذوبان الفلين مع التنر نضع اللون المناسب يعني تصبح العجينة ملونة ثم نقوم بالرسم أو الكتابة ( الخطوة الثالثة) . إذن ما الحاجة لتلوين القطع مرة أخرى كما هو مكتوب في طريقة العمل ثم لم أفهم هل نقطع العجينة مع اللوح ( الخطوة الرابعة ) .؟ وإذا كانت الإجابة بنعم على ماذا تُثبت القطع أو تجمع كما هو مكتوب في آخر خطوة .
أتمنى من الأخوات التي فهمت طريقة العمل أو كان لديها تجربة مع هذه العجينة مماثلة تجيب على تساؤلاتي وأتمنى أن تعم الفائدة الجميع ؟

3 – ما المقصود بالسلكون الخشبي البارد ؟
هل هو السلكون الذي يأتي في عبوة بيضاء بلاستيكية مكتوب عليها بالأحمر ولها أداة خاصة للاستخدام لونها أزرق ؟
وهل السلكون الحراري هو صمغ المسدس ؟
4- ماهو الصلصال الصناعي ( البلاستين ) ؟ هل هو الصلصال الحراري ؟
5-ماهو خشب التربلاي المعاكس ؟ هل هو الأبلكاج العادي ولماذا سمي بالمعاكس ؟
أتمنى أن أجد إجابة لاستفساراتي العديدة ولكن مني خالص الشكر والتقدير ........
4
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام عزيزان
ام عزيزان
التعتيق من اسمه هو كل ما يقع على اي قطعه شكلها كانه قديم او مر عليه الزمن ويبدو كالعتيق هو ما يسمى التعتيق

والصور التي عرضتها هي دلاله ان التعتيق يمر على كل المواد الجلد والجدران والجبس والخشب وغيره

والالوان هناك السائله والبودره

وماعندي فكره بالالوان بس اعتقد لكل نوع او كل ماده له لون معتق يناسبها


وهنا اللون على شكل بودره باللون الاخضر المعتق


و يوجد سائل


وعلى شكل بويه

وهناك درجات من اللون الاخضر الذي يجعل القطعه معتقه او تبدو كالقديمه


مثل هذى القطعه

وان شاء الله اكون افدتك بشي بسيط

واترك باقي الاسئله للبنات

:27:
ROMEE
ROMEE
التعتيق كما قالت ام عزيزان تحويل القطعة باستخدام مواد مختلفة إلى شكل يشبه القديم
والفكرة أن نسأل انفسنا ماذا يحدث للون النحاس إذا صار قديم يصبح أخضر + برونزي
والفضة تصبح سوداء
والذهبي يعطي على بني بلمعة مطفية
والحديد المطلي مقشر في بعض الأجزاء ويصاب ببعض الصدأ البني المحمر
والخشب يشوبه بعض البياض نتيجة تراكم الأملاح الناتجة عن امتصاصه للرطوبة
والجدار المطلي يتقشر في بعض الأجزاء أو يتصدع وتظهر بعض البقع عليه
وهكذا
لذا في التعتيق الناجح
يجب أن يضاهي الواقع
وهذا هو الفرق بين التعتيق الذي يقوم به الفنانون والمحلات الراقية وبين من يعمل بالتعتيق الآن
حيث اتجه له كل عامل دهان ولو غير متخصص

تسألين عن بعض المواد والألوان
عندي رد سريع لبعض الأجزاء في الموضوع
حيث لم أتمكن من قراءته كله

يوجد في جرير كتيب رخيص عن طرق تلوين بعض القطع مهما كان نوعها لتحويل مظهرها لمعدني من نحاس إلى قصدير إلى ....
ويذكر في الكتاب بالذات أرقام الألوان من ماركة بليد وهي متوفرة جميعها عند جرير ويدلك على عملها
والكتاب أصلا من بليد

والصورة التي وضعتيها في موضوعك
عن تعتيق القصدير
ناقشناها هنا في المنتدى من قبل
وذكرت أن ابني في المدرسة قام بتطبيقها
قام ببخ القصدير ببخاخ أسود في بعض الأجزاء
وببخاخ الريد (المبيد الحشري ) بخ بعض الأجزاء فأزالت الطلاء بطريقة مثل المذكورة في الصورة
كما يمكن فعل نفس الشئ للنحاس

ويوجد في جرير مادة سائلة تسمى الحبر الهندي
خاصة بتعتيق المعادن مثل الفضة والايثان لتصبح قديمة وتعطيك المنظر الذي نراه في القطع الهندية والأسيوية
وهي مادة لاتزول بالماء
nani1
nani1
افكار جد مفيدة
مشكورة