شذى؛

شذى؛ @shth_72

عضوة نشيطة

اسباب الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

الحمل والإنجاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذا رد الأخت سلسبيل77 على وحده من الأخوات بأسباب الإجهاض نقلته لكم فموضوع عشان الكل يستفيد جزاها الله عنا الف خير.


اسباب الاجهاض العامة في الشهور الاولى من الحمل واذكر لك الفحوصات التي يجب عملها حتى تستطيع الاخذ بالاسباب وعلاجها وتثبيت الحمل باذن الله في المرة القادمة ان شاء الله .. اسبابه في الثلث الاول من الحمل :
1-GENETICاسباب جينية ويكون السبب العام منها وجود صبغيات غير طبيعية في احد او كلا الوالدين تؤدي الى اختلال في تكوين البويضة الملقحة والجنين فتؤدي الى عدم استمرار نموه وتوقفه عن النمو ...وهذا يحدث بنسبة 4%
2- اهمال علاج ومتابعة مرض السكري ....
3-وجود خلل في الغدة الدرقية ..فنجد ان جهاز المناعة يكون اجسام مضادة ذاتية للغدة Thyroid autoantibodiesوتدور في الدم فيزيد من خطورة الاجهاض..ولكن وجد ان هذه الاجسام توجد حتى عندما تكون الغدة الدرقية طبيعية ويكون السبب اختلال عام في المناعة .........
4- عدم كفاءة الجسم الاصفر في المرحلة الافرازية LUTEUAL PHASEفبالتالي تقص في هرمون البروجسترون خلال الشهور الاولى من الحمل ..ولكن السبب هنا غير واضح بالضبط .........ويحدث في حالات ارتفاع هرمون الحليب PROLACTIN تاثير على هرمون البروجسترون مما يؤثر على سمك البطانة لانه يهيا البطانة لاستقبال الجنين وتثبيته ..وعند الارتفاع في هرمون الحليب يحصل نقص في تاثير هرمون البروجسترون مما يسبب مايعرف بالLUTEUAL PHASE DEFECTوهذا يؤدي الى الاجهاض المبكر ويحتاج الى مثبتات للحمل تحتوي على البروجسترون لتثيبته باذن الله ....
5-في بعض حالات تكيس المبايض POLYCYSTIC OVARIAN SYNDROMEالمصاحب لارتفاع هرمون الLHوهرمونات الاندروجين ANDROGENSالذكورية ..حيث يؤدي الى انتشار البروستاغلاندين من البطانة الداخلية للرحم endometrial prostglandinفيؤدي الى تعشش سطحي للجنين suboptimal implantaion ...وسقوطه ..
6-الالتهابات التناسلية كالاصابة ببعض الميكروبات التي تسبب الاجهاض كما في حالات الاصابة بالToxoplasmaكالMycoplasma Ureaplasma Chlamydias and Bacterial Vaginosis وBrucella.. اما عن الاسباب المناعية .... AUTOIMMUNITYالمناعةالذاتية ... عندما يكون هناك ارتفاع في مضادات التخثر لذئبة الحمراء Lupus Anticoaglant LAوAnti-Phospholid (APAsاختصاره عباس حيث يكون الاجهاض غالبا في المراحل الاولية من الحمل ..نتيجة تكلس الاوعية الدموية في المشيمة وتموت خلايا المشيمة فتؤدي الى موت الجنين وتوقف نموه .... ALLOIMMUNITYيحدث في هذا النوع فشل في التعرف على نوع معين من الاجسام الغريبة تعبر المشيمة Tophoblast lymphocyte crossreactive antigen (TLX ..
اما عن الاسباب الغير معروفة بالضبط فهي تمثل اغلبية العظمى التي تؤدي الى الاجهاض في حالات الخلو من الاسباب التي ذكرتها سابقا ...
1- الضغط النفسي حيث يؤدي الى زيادة الضغط الداخلى للرحم وحدوث الاجهاض ..
2- عدم توافق فصيلة الدم بين الام والجنين من الناحية السلبية والايجابية incompatibleABO
اما عن الفحوصات التي انصحك بعملها فهي كالتالي... يجب اولا اخذ التاريخ المرضي الكامل للمريضة للتعرف على ...:
1- طبيعة الاجهاضات السابقة وكيفية حدوثها ..
2-اخذ عينة من المشيمةاو فحص جينات الجنين المجهض اذا توفر ..
3- التاكد من عدم وجود اي امراض مزمنة كالسكر او اي امراض اخرى ...
اما عن الفحوصات التشخيصية Diagnostic TEST:
1-فحص الم ..سكر الدم ..فحص وظائف الغدة الدرقية..فصيلة الدم وABO وRHلكل من الام والاب ..وVDRLوالاجسام المضادة لتكوسةبلازماToxoplasma Antibodies IgG and IgM... 2-فحص المناعة للمضادات ALanticoagulant وAntiCardiolipn وفي حالة كانت النتيجة ايجابية يجب اعادة الفحص بعد 6اسابيع لتاكد من النتيجة ..
3- فحص LH,TSH في اليوم الثاني او الثالث من الدورة الشهرية ..وفحص هرمون البروجسترون في اليوم 21من الدورة
4- التوير الULTRASONOGRAPHوهو نفسه التصوير التلفزيون لتاكد من عدم وجود عيوب خلقية تؤدي الى الاجهاض وعدم وجود تكيس في المبايض او تليف في الرحم ..
5-التصوير بالاشعة الصبغية HYSTEROSALPINOGRAPHYفي النصف الثاني من الشهر بعد الاباضة لتاكد من عدم وجود قصور في عنق الرحم او اي عيوب خلقية ..
6-فحص للجينات الام والاب KARYOTYPING7-اخذ مسحة داخلية من عنق الرحم لفحص الالتهابات والميكروبات.
0
710

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️