اسباب التهابات المهبل للمتزوجات

الصحة واللياقة


اسباب التهاب المهبل بعد العلاقة الزوجية , أسباب التهابات المهبل للمتزوجات , أسباب التهاب المهبل البكتيري , أسباب حكة المهبل للمتزوجات.

في الواقع، التهابات المهبل أسبابها عديدة وأسبابها كثيرة. تصاب بها ما يصل إلى ثلث النساء خلال حياتهن الزوجية. يظهر في أغلب الأحيان خلال سنوات الحمل و الولادة, هناك العديد من الاسباب المعدية وغير المعدية التي يمكن أن تسبب التهاب الفرج والمهبل.
وعلى الرغم من اختلاف المشاكل وعلامات كل نوع، إلا أن التشخيص قد يكون صعب في بعض مشاكل الالتهاب المهبلي. حيث قد تصاب المرأة به دون أن تظهر عليها اي اعراض، كما قد تصاب بعدة أنواع التهاب في نفس الوقت.
تختلف عوامل خطر واسباب الإصابة بالالتهابات المهبلية حسب سببها ونوعها. ،ومن هذه العوامل : التدخين ، السكري ، تناول المضادات الحيوية, الممارسة الزوجية. سنتحدث في المقال عن سبب التهابات المهبل للمتزوجات و طرق علاجه.


اسباب التهاب المهبل البكتيري والفطري





قد تكون الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بالمهبل من مسببات التهابات المهبل الجرثومي للمتزوجات، إما أنها بكتيريا أو فطريات. والتهابات المهبل الناتجة عن الفطريات والبكتيريا لهم أعراض متشابهة، لذلك قد يكون التفريق بينهما صعب. غالبا ما يودي فرط النمو الفطري الي الالتهاب الناجم عن الخميرة, والتهاب المهبل يمكن أن يسبب الحكة.
في حين أن حدوث التهاب مهبل بكتيري, في الغالب ما يكون سببه اضطراباتُ تؤثر في كمية افرازات البكتيريا المهبليه. وكلا النوعين المذكورين غالباً ما يسببان سوائل مهبلية تميل إلى اللون الرمادي أو الأبيض مع رائحة دم كريهة. فكيف تفرق بينهما ؟ إذا كانت الافرازات مريبة وتشبة رائحة السمك.
غالبًا ما يكون التشخيص الصحيح هو بكتيرية مهبليه. ولكن إذا كانت الافرازات متشابهة مع الجبن القريش في قوامها، فعلى الأرجح أن التشخيص الصحيح سيكون وجود عدوى فطرية. والتي غالبا مصحوبة بشعور مزعج مصحوب بحكة، وقد تصابين بالنوعين.


التهابات المهبل غير المعدية

في كثير من الأحيان لا يكون سبب التهاب المهبل أكثر من تفاعل ناتج عن تعرض مهبلك لمنتجات تهيجة وتثير حساسيته. تشمل :
منعم الأقمشة.
المنظفات الكيماوية.
البخاخات المهبلية.
مبيدات الحيوانات المنوية.
صابون مهيج ومعطر.
وقد يكون لحدوث أسباب التهاب مهبلك أشياء أخرى ، مثل ؛ انخفاض مستوى بعض الهرمونات في جسم الزوجة نتيجة انقطاع الدورة الشهرية أو الخضوع لاستئصال المبيض.


اسباب التهاب المهبل المعدي

ممارسة العلاقة الزوجية تؤدي إلى انتشار أنواع إلتهاب منها :
الكلاميديا.
السيلان.
فيروس الهربس البسيط.
الثآليل التناسلية.
مرض داء المشعرات.
في حين أن الأمراض المذكورة أعلاه قد لا يكون لها أعراض واضحة في كثير من الأحيان. فإنها تحتاج إلى علاج فوري بمجرد اكتشافها وتشخيصها. نظرًا لقدرتها على إحداث أضرار جسيمة في الأعضاء التناسليه عند السيدات إذا لم تعالج في الوقت المناسب.
ملحوظة : من الممكن وجود نزيف مهبلي نتيجه الالتهاب وهنا يجب الذهاب الي الي الطبيب لمعرفة سبب النزيف وطرق علاجك المحتملة.


التهاب المهبل الضموري بعد سن اليأس

التهاب المهبل الضموري بعد انقطاع الحيض يكون مصحوب بضعف في الجدران بالمهبل بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. حيث يكون هذا أكثر الاسباب الشائعة بعد انقطاع الطمث.
حيث يكون لدى المصابات بالضمور المهبلي فرصة كبيرة للإصابة بأمراض مزمنة ومشاكل في المثانة و الحرقان أثناء البول. ويمكنها أيضًا ان تجعلك تشعرين بالألم أثناء المعاشرة الزوجية. ووفقًا لبعض الدراسات، فإن ما يقرب من 40 ٪ من النساء بعد سن اليأس لديهن علامات التهاب ضموري.


اسباب التهاب المهبل بعد العلاقة الزوجية


تشكو كثير من المتزوجات من ألم بعد ممارسة العلاقة الزوجية، واحمرار وانتفاخ الشفرتين ، أو الحرقة أثناء التبول. فما السبب في ذلك ؟
جفاف المهبل : بعض السيدات لا يكون لديهن إفراز مهبلي كافي لمنع الاحتكاك الشديد في العلاقة الحميمة، حتى مع الإثارة قبل العلاقة الزوجية. يودي ذلك إلى جروح صغيرة في المهبل و ألمًا اثناء الجماع والشعور بالآلام أثناء وبعد العلاقة الحميمة أيضاً.
الجماع الطويل والعنيف : الاحتكاك الشديد في العلاقة الحميمية يودي الي تورم والتهاب الشفرين و الألم اثناء ممارسة الجماع ( العلاقة الحميمة).
ردود الفعل التحسسية للواقي الذكري : بعض النساء يعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس الموجودة في الواقي الذكري، أو حتى من مرطب يشبه الهلام (مادة تشحيم حميمية). يودي ذلك الي حرقان والتهاب.
الامراض المنقولة جنسيًا : التي ذكرناها سابقاً، من الأسباب الرئيسية للحكة والالتهابات الفطرية الشديدة بعد الجماع.
كيس بارثولين: توجد غدتان على جانبي فتحة المهبل، تُعرفان باسم غدد بارثولين، للمساعدة في تليينه بشكل طبيعي. أحيانًا، قد يودي الي انسداد هذه الغدد أو القنوات التي تنقل السائل المرطب، وتؤدي الي امتلاء السوائل.
انتفاخ في جانب واحد من فتحة المهبل، والمعروف باسم كيس بارثولين. وإذا أصيب هذا السائل بعدوى تؤدي إلى تكوين صديد ، فسيتحول إلى خراج، وقد تؤدي العلاقة الزوجية إلى تهيج خراج بارثولين والأنسجة المحيطة.
أمراض المسالك البولية : يمكن أن تودي الي الشعور بالحرقة عند التبول وألم في الحوض. وإذا كنتي تعاني من التهاب المسالك البولية، فعند ممارسة العلاقة الزوجية، تحدث تهيجات مهبليية مع الشعور بألم الجماع.
الفرق بين الإفرازات الطبيعية والتهاب المهبل
غالبا ما يقوم المهبل بانتاج إفرازات شفافة أو شبه شفافة، لتنظيف نفسه، ولا يفترض في الحالات العادية أن يكون نزول أفرازات لها رائحة أو تسبب الحكه. ويختلف لونها وقوامها حسب مراحل الدوره الشهرية للمرأة. هذا امر طبيعي.
لكن إذا كان هذا الإفراز المهبلي له رائحة كريهة، وتسببت في حكه أو حرقة في منطقة المهبل، فغالباً ما يكون ذلك مؤشراً على مشكلة مهبلية. وهذه الأعراض المزعجة عاده ما تشتد في الليل، وقد تؤدي العلاقة الجنسية إلى تفاقم الحاله و يزيد الأمر سوءا.
معالجة الالتهابات المهبلية
تعتمد علاجات الالتهاب المهبلي على السبب. يأخذ الدكتور المريضة ، ويفحص منطقة الحوض. ويأخذ عينة للفحص ، وفحص درجة الحموضة قد يساعد في تحديد سبب التهاب المهبل . وفيما يلي بيان لبعض أهم علاجات التهاب حسب سببها:
العدوى البكتيرية : يستخدم الميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole) في علاج البكتيرية في شكليها : الحبوب التي تُعطى عن طريق الفم والهلام موضعياً ، وكريم الكليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin) يمكن استخدامه موضعياً. أ
لعدوى الطفيليات: عادة ما يتم علاج التهاب المهبل الطفيلي بإحدى الكريمات أو التحاميل المضادة للفطريات (بالإنجليزية: Antifungal) المتوفرة بدون وصفة طبية : Miconazole (بالإنجليزية: Miconazole) و Butoconazole (بالإنجليزية : Butoconazole) ، وقد يصف طبيبك فلوكونازول أقراص (بالإنجليزية: Fluconazole). مضاد للفطريات.
داء المشعرات : يمكن استخدام ميترونيدازول وتينيدازول.
الالتهاب غير المعدي : أولا تحديد المهيجات لالتهاب مهبلك ثم تجنبها، ويمكن تناول مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: مضادات الهيستامين).


الوقاية من التهاب المهبل

بعد التعرف على أسباب التهاب المهبل للمتزوجات، يجب التوصل لمعرفة السبب الدقيق قبل تحديد طريقة العلاج، وهذه هي أهم خطوة لذلك يجب معرفة ما هي الاعراض وتصفها للطبيب. ولا ينبغي لك تأجيل موعد زيارة طبيبك حتى لا تزداد الحالة ويزداد التشخيص صعوبة.
يجوز للطبيب أن يطلب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة معينة قبل موعد الفحص. ويفضل أن تستشير المرأة الدكتور قبل اللجوء إلى أي من الأدوية التي تشتريها من الصيدلية. بدون الحاجة لوصفة طبية وحسب التشخيص وبعد تحديد التهاب المهبل واسبابه يمكن للطبيب أن يبدأ بالعلاج.
حتى تتجنب المرأة كل ما يحدث ، يمكنها اتباع بعض خطوات قد تمنع التهاب مهبلك ، ومنها :
المحافظة على نظافة وجفاف المهبل والابتعاد عن منتجات النظافة المهيجة.
تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تحبس العرق مثل : الملابس الداخلية النايلون والملابس الرياضية التي تحبس الهواء.
قد يساهم تناول الزبادي بانتظام وإدراجه في نظامك الغذائي في منع التهاب المهبل.
يعد استخدام الواقي الذكري أفضل طريقة لمنع الانتقال الجنسي بين الشريكين أثناء الجنس (الجماع).
عمل فحص سنوي للجهاز التناسلي الأنثوي.
في الختام, يسبب الالتهاب المهبلي العديد من ألاعراض المزعجة مثل نزول دم ذو رائحة كريهة, الألم و الحرقان عند التبول. بالاضافة الي ألم أثناء العلاقه الحميمة, جقاق مهبلي, لكن تحديد الأسباب هي بدلية حل هذه المشاكل لانواع التهاب مهبلك.
يمكن أن تكون هذه الاسباب نفسية كوجود اضطرابات أو جسدية مثل التهابات المثانة والذي يسبب وجع شديد. يعتبر الإيلاج ضمن عدة مسببات للالتهاب المهبلي, الخ, كما يجب أرتداء واقي خلال ممارسة العلاقة الحميمة في حالة وجود التهاب.
0
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️