مؤمن سلهب

مؤمن سلهب @momn_slhb

عضوة جديدة

اسباب تجاعيد الوجه

العناية بالبشرة

تجاعيد الوجه وكيفية التعامل معها وإزالتها نهائياً
تدل التجاعيد على التقدم بالعمر ، وتعتبر من اكثر المشاكل الشائعة والمزعجة

تجاعيد الوجه: تجاعيد الوجه : تعرف التجاعيد على انها سلسة نتوءات بالبشرة ، وتبدأ بالظهور كلما تقدم الشخص بالعمر ، او بسبب عوامل سيتم تداولها في هذا المقال ، وتتوزع ظهور التجاعيد في عدة مناطق ، مثل : الوجه والرقبة واليدين والذراعين ، وتبدأ ظهور التجاعيد بالوجه بناء على اكثر تعبيرات الوجه ظهوراً ، وتتركز التجاعيد حول العينين والفم تحديداً ، وقد تم وجود العديد من الطرق التي تعالج التجاعيد سواءاً كانت بطرق طبيعية او بطرق طبية وسيتم التعرف على الطرق في هذا المقال.
انواع تجاعيد الوجه :
انواع التجاعيد في الوجه
يوجد عدة انواع للتجاعيد، وسيتم تناولها كما يلي:

  • التجاعيد الديناميكية :


يظهر هذا النوع من التجاعيد في الجبهة ، عندما يقوم الشخص بالعبس او بالتفاجئ ، او عندما يشعر بالألم.


بالإضافة إلى التجاعيد في الجبهة يلاحظ ايضاً التجاعيد حول العينين ، عندما يقوم الشخص بأي تعبير ، حيث تقوم العضلات الموجودة في الوجه بدفع الجلد معاً ، مما يؤدي إلى تراكم الجلد وتجاعيده.


  • التجاعيد الساكنة :


هي التجاعيد التي تبقى في الوجه بعد مدة من القيام في التعابير ، والتي سبق وشرحناها


وهذا النوع من التجاعيد يظهر في حالات اخرى منها :



التدخين
التعرض لأشعة الشمس
سوء في الحالة الصحية



  • طيات (سلسلة نتوءات) التجاعيد:


يصبح الجلد اقل مروناً عما سبق كلما تقدم المرء في العمر ، وتبدأ الطيات بالظهور في منطقة الفك ، وتصبح عميقة عند الخدود والأنف ، وتظهر في منطقة الرقبة لدى النساء.
اسباب ظهور تجاعيد الوجه:
اسباب ظهور التجاعيد
يوجد العديد من الاسباب التي تؤدي إلى التجاعيد ، فيمكن التحكم ببعضها وبعضها الاخر لا يمكن التحكم فيه ، ومنها:

  • التقدم في العمر : عند التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها وتصبح أكثر هشاشةً نتيجة انخفاض الكولاجين ، وايضاً انخفاض الدهون والزيوت الطبيعية يؤدي إلى جفاف البشرة ، فتجعل التجاعيد اكثر وضوحاً.
  • التعرض للاشعة الفوق بنفسجية (اشعة الشمس): التعرض لاشعة الشمس مفيد ومهم للجسم والبشرة ، ولكن التعرض المفرط يؤثر سلباً على صحة البشرة الكولاجين ، فهي تؤدي إلى الشيخوخة مبكراً وظهور التجاعيد ، وايضاً فقدان مرونة الجلد وضعفه .
  • التدخين : يعد من اهم الاسباب التي تؤدي إلى التجاعيد ، فيعمل على تضييق الأوعية التي تصل البشرة بالدم ، وبالتالي ظهور التجاعيد نتيجة قلة وصول الاوعية الدموية للبشرة.
  • تعابير الوجه المفرط : تؤدي تعابير الوجه المتكرر إلى ظهور التجاعيد ، التي تشمل الابتسام والتفاجأ والتحديق.


الطرق الطبية لإزالة التجاعيد : هناك عدة طرق يلجأ إليها الطبيب لإزالة التجاعيد ، ومن أبرزها:

  • استخدام العقاقير: الريتينويدات المستخلصة من فيتامين أ التي تخفف من التجاعيد وعيوب البشرة وخشونة البشرة ، فتعمل على تقليل التجاعيد وخشونة الجلد ، ويجب استخدام واقي الشمس عند استعمال مثل هذه الادوية للحفاظ على البشرة.
  • استعمال كريمات لعلاج التجاعيد : يتم الاعتماد على المكونات النشطة مثل الريتينول ، ومضادات للاكسدة ، وبعض الببتيدات التي من شأنها تقليل التجاعيد ، وتحسين البشرة ، ويمكن استخدام الكريمات من دون وصفة طبية.
  • استعمال حقن البوتوكس : يتم استخدام توكسين البوتولينيوم نوع A في حقن البوتوكس لحقن الوجه بها ، تقوم بترييح العضلات تحت الجلد وتخفيف النتوئات والسماح بتمدد البشرة بشكل سلس ، فتجعل البشرة خالية من التجاعيد.
  • حقن الفيلر : يتم استخدام الكولاجين لتعبئة التجاعيد ، او حمض الهيالورونيك ، او مركبات اصطناعية.
  • استخدام الليزر لعلاج التجاعيد : يتم العمل على إزلة الطبقة العلية من البشرة ، مما يتسبب في جروح طفيفة او غير ملحوظة ، فتعمل على تحفيزالجلد لإنتاج الكولاجين بكمية كبيرة ليجعل البشرة خالية من التجاعيد وناعمة.
  • التقشير الكيميائي : يتم استخدام المواد الكيميائية في علاج التجاعيد ، فيقوم بتقشير الطبقة العلية من الجلد ، مما يتسبب في تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين بوفرة ، للحصول على بشرة خالية من التجاعيد.
  • شد البشرة : يتم استخدام الحرارة لشد البشرة ، وتحتاج إلى مدة اربعة إلى ستة أشهر لظهور النتائج ، ويتم استخدام اجهزة خاصة.
  • عملية شد الوجه : يتم في العملية ازالة الجلد الزائد والدهون من اسفل الوجه والرقبة ، وايضاً يتم شد النسيج الضام والعضلات الكامنة بالوجه ، مدة الشفاء من هذه العملية طويلة نوعاً ما ، ولا تخلو من الاصابة بالكدمات ، وتستمر النتائج مدة تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات.
0
488

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️