الجيل الجديد .

الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1

عضوة شرف في عالم حواء

استحباب أكل اللقمة الساقطة

ملتقى الإيمان

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. واستحبابه أكل اللقمة الساقطة
فقال: "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى، ثُمَّ ليَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ".
وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم،َ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ، قَالَ:وَقَالَ: "إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ"، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ، قَالَ: "فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ".
يقول النووي:
معناه: أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة، ولا يُدرى أن تلك البركة فيما أكله، أو فيما بقي على أصابعه، أو في ما بقي في أسفل القصعة، أو فى اللقمة الساقطة، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة.
وقال رحمه الله: واستحباب أكل اللقمة الساقطة بعد مسح أذى يصيبها، هذا إذا لم تقع على موضع نجس، فإن وقعت على موضع نجس تنجست، ولا بد من غسلها إن أمكن، فإن تعذر أطعمها حيوانًا، ولا يتركها للشيطان.
قال الصنعاني: وهذه الأمور -من اللعق، والإلعاق، ولعق الصحفة، وأكل ما يسقط- ظاهر الأمر وجوبها، وإلى هذا ذهب أبو محمد بن حزم وقال: إنها فرض.
قال ابن عثيمين: من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها؛ لأن الشيطان يحضر الإنسان في جميع شئونه.
والإنسان إذا فعل هذا امتثالًا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وتواضعًا لله عز وجل، وحرمانًا للشيطان من أكلها، حصل على هذه الفوائد الثلاثة:
الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، والتواضع، وحرمان الشيطان من أكلها.
5
461

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

♥️Morjana
♥️Morjana
السلام عليكم ورحمة الله
هو الحال بالتأدب مع الله في الإمتثال لما أمر
دون اجتهاد و لا خوف من الأذى
أو مما سيحصل بعدها
و كمثال في أكل اللقمة الساقطة و لعق الأصابع
كتب الله أجرك و اثابك كثيرا
عزوف..
عزوف..
جزاك الله خير قلبي
بنوته عسولهه
بنوته عسولهه
الله يجزاك خير
ركايز
ركايز
لااله الا الله
الله يجزاك خير
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
السلام عليكم ورحمة الله هو الحال بالتأدب مع الله في الإمتثال لما أمر دون اجتهاد و لا خوف من الأذى أو مما سيحصل بعدها و كمثال في أكل اللقمة الساقطة و لعق الأصابع كتب الله أجرك و اثابك كثيرا
السلام عليكم ورحمة الله هو الحال بالتأدب مع الله في الإمتثال لما أمر دون اجتهاد و لا خوف من الأذى...
آمين واياك 🌷