استشهاد خاطئى

الملتقى العام

هناك اربع ايات يستشهد بها خطأ وتفهم خطأ وخامسه توضع في مكان غير لائق........


لا يجوز أن يفهم بعض الناس بعض الآيات فهماً خاطئاً ويستشهد بها استشهاداً خاطئاً ونحن متصلين بالقرآن الكريم قراءةٍ وصلاةٍ وذكراً ومن تلك الآيات ما يلي :-


الآية الأولى في سورة الكهف

ذكر الله عز وجل من نعمه على ذي القرنين في قوله تعالى ( إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) )
الناس يستشهدون بهذه الآية خطئاً ويقولون كلام من عندهم
ماذا يقولون الناس أو بعض العوام من الناس ؟
يقول : وصدق الله حيث يقول : " وجعنا لكل شَيْءٍ سَبَبًا "
وجعنا ..... هذه الكلمة " وجعنا لكل " أضافوها الناس من عندهم ويظن البعض منهم أن هذه آية موجودة في كتاب الله تعالى
لأنه رأى الدنيا تقوم على أسباب ومسببات ...
فإذا رأى سبب قام على سبب قال صدق الله إذ يقول : " وجعلنا لكل شَيْءٍ سَبَبًا "

لا حظ معي الآية والإضافة الخاطئة " وجعــلنا لكــــل شَيْءٍ سَبَبًا "
لاحظ معي الآية الصـــــــــحيحــــــــة ( وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا )
وكما هو معلوم انه لا يوجد في القرآن الكريم آيه بهذا النص " وجعنا لكل شَيْءٍ سَبَبًا "
وفقهاء الدين يقولون :
من زاد في القرآن الكريم حرفاً من عنده وهو يعلم عن عمد وإصرار ولم يتب فقد كفر
ومن أنكر حرفاً من القرآن الكريم تكلم الله به ولم يتب من ذلك فقد كفر 0
انظر إلى الزيادة والنقصان في القرآن الكريم ماذا تؤدي إليه ... لماذا ؟ لأنه كلام الله فلا يجوز الزيادة ولا النقصان ... لذلك انتبه يا أخي الكريم ويا أختي الكريمة 0


الآية الثانية في سورة المائدة

والانحراف في فهم الآية الثانية بدأ من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم صححه الرسول عليه الصلاة والسلام في زمانه ثم استمر الناس على الفهم الصحيح
فلما جاء عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه انحرف الفهم مرة أخرى ثم صححه رضي الله عنه
تصوروا من ذلك العهد فيكيف بزماننا اليوم ؟
الآية هي قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ....... ) آية (105)

وهذه الآية من اخطر الآيات ومن اخطر الإستشهادات في زماننا هذا
ومناسبة هذه الآية
انه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم احتبس رجلاً من الصحابة في بيته ( امتنع عن مخالطة الناس ) فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فجيء به
فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام ما حبسك ؟
قال حبسني قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ..... )
يعني عليك بنفسك وما عليك من الناس فعزل نفسه بالبيت واصبح ما يخالط الناس ولا يأمر بالمعروف ولاينهى عن المنكر
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( لتأمرون بالمعروف ولا تنهن عن المنكر او ليمسنكم الله بعذابٍ من عنده )
فتصحح هذا المفهوم عند الناس فجاء عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه فأشيع بين الناس المفهوم الخاطئ مرة ثانية فقام أبو بكر الصديق رضي الله عنه ونادى بالصلاة جامعة وصلى فيهم ثم خطب خطبة طويلة في هذه الآية وأعاد نفس الكلام الذي اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم 0

واليوم نرى هذا المفهوم يتكرر وهو عندما يرزق الله بعض الناس ابن أو أخ داعية صالح تقي نقي وبدأ يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ماذا يحصل ؟
مثال/ إذا ذهب مع الأب أو الأخ ولد أو أخ أو صديق صالح إلى استراحة أو رحلة ثم سمع أو رأى في هذه الجلسة منكر أو أحدا استهزأ بالدين أو واحد سخر من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقام ينكت عليهم أو واحد قال نكته على الدين 0
فقام هذا الولد أو الرجل أو الصديق وقال له اتقِ الله .... ما يجوز هذا ..... هذا حرام 0
على طول يمسكه والده أو أخيه أو صديقه او أي واحد في الجلسة يقول له أنت وش دخلك !
الله يقول في القرآن الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ..... )

ويفهم من (.....عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ .... ) انك لا تتدخل في حياة الناس ولا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر ، وان هناك شيء اسمه حرية شخصية وحرية تعبير اتركه ، يقول ما يقول حتى لو يكفر بالدين .... حتى لو يفعل ما يفعل أنت لست مسئول عن الناس 0
ويوم يفهم الناس هذا الفهم السلبي والعياذ بالله تتحول الدنيا كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان عندما قال ( ليأتين زمان على الناس يتسافد الناس في الطرقات كما تتسافد الحمير وخيرهم من يقول لو نحيتها جانباً وذلك فيهم كأبي بكر وعمر فيكم )
لاحظ أخي الكريم الذي يقول فقط ( لو نحيتها جانباً ) عن الطريق كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما في إيمانهما ومكانتهما 0
وهذا مشاهد الآن في أوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية ( الزنا في الطرقات والحدائق وعلى شواطئ البحار) وويل لك لو قلت له ( لو نحيتها جانباً ) أنت وين عايش فيه ؟
إذن ما الذي يوصل الناس إلى هذه السلبية والعياذ بالله هو مثل فهم هذه المفاهيم الخاطئة


الآية الثالثة في سورة التغابن

أيضاً قريبة من هذا المعنى وهو قوله تعالى ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ...( 16 ) )
ويترخص فيها بعض الناس في ترك الواجبات
مثال/ من الواجبات صلاة الجماعة في المسجد .... هذه واجبة
أنت الآن يا أخي الكريم تصليها في النفل ففي الفريضة أوجب والله يقول في الحديث القدسي
) ما تقرب إليّ عبدي بأحب ما افترضت عليه ) والفرائض من احب الأعمال إلى الله 0
والأمام البخاري في صحيحه له باب بعنوان ( وجوب صلاة الجماعة ) فإذا قلت له يا اخي الكريم لماذا لا تصلى صلاة الجماعة في المسجد مع المسلمين ؟ أنت تصليها في البيت ... لماذا ؟
قال يا خوي الله يقول في القرآن : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .......... (16) ) ويفسر الاستطاعة هنا الراحة والتخلص من الواجبات والابتعاد عن أداء الفرائض ويظن أن الآية تقصد هكذا .. وهذا فهم خاطئ !
الاستطاعة في اللغة هي : بذل غاية الجهد
مثال / لو قال شخص استطيع أن احمل كأس الماء ( لا يسوغ له أن يستخدم كلمة أستطيع ) لأن كأس الماء خفيف ؟ لكن لو قال أنني أستطيع أن احمل طاولة ( ماصة ) الكمبيوتر .... الطاولة ثقيلة ويبذل فيها جهد واحملها 0
إذن ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .......... (16) ) تفسرها الآية الثانية ( ..... اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِه ....... ِ (102) ) فلا نقطع القرآن ( فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) ) ونقف 0
( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .......... ( 16 ) ) بجانبها ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِه ....... ِ (102) ) هكذا يعتدل الميزان 0


الآية الرابعة في سورة البقرة
قوله تعالى : ( ....... وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ........ (195) )هذه الآية يقولونها لمن يذهب يجاهد في سبيل الله أو يسعى في الدعوة إلي الله أو ينفق كثيراً كثيراً في سبيل الله يقولون لا تلقي بيدك في ( التَّهْلُكَةِ ) ثم يستشهدون بهذا الآية 0
وهذا الآية لها قصة :- أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة المكرمة واعز الله الدين وكسر الأصنام قال بعض الأنصار الآن نتفرغ لأموالنا ننمي زروعنا وننمي أموالنا ونرتاح والجهاد الآن خف فأنزل الله هذه الآية يعاتبهم عليها ( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) )
فأعتبر الله ترك الجهاد والالتفات للأموال والزروع هي ( التَّهْلُكَةِ )
والذي اخبر بهذا هو أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ورفض أن يترك الجهاد وعمره ( 70 ) أو ( 80 ) سنة
حتى استشهد هناك في اسطنبول وقبره موجود في تركيا في استطنبول لأنه فهم الفهم الحقيقي لهذه الآية فما ترك الجهاد إلى أن استشهد هناك القسطنطينية 0


الآية الخامسة في سورة النمل
قوله الله تعالى ( ..... فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) )
للأسف أن بعض الناس يفهمون خطئنا لهذه الآية أو الجزء من الآية ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )

في بعض الدول تجد هذه الآية مكتوبة داخل خمار أي ( دسكو أو بار ) والذي نفسي بيده هناك بعض الدول التي يباح فيها شرب الخمر والتي لا يعرف لشهر رمضان المبارك قدر أن الذي يدخل بعض الدسكوات أو البارات يجد الآية معلقة ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... ) وبجانبها أنواع وأصناف من الخمور
ما هذا الخلط ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... ) ؟
مؤسسة ربوية أو محل ربوي أو مطعم للمأكولات تجد الآية مكتوبة ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... ) وتجدها مكتوبة أيضاً داخل المطبخ وبين الصحون على الجدار 0

متى نقول هذه الآية ؟
إذا رزقك الله ولداً صالحاً نقياً قل ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )
إذا رزقك الله أخاً حبيباً رفيقاً يعرف حق اخوتك قل ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )
إذا تعلق قلبك بالمساجد وصار قلبك إذا فرغت من صلاة المغرب تعلق بالعشاء قل ( .. هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي .. )
إذا رزقك الله زوجة صالحة تقية نقية بارةٍ عارفة لحقوقك قل ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )
إذا كان لك والدان كبيران تطيعهما وتبر بهما قل ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )
إذا كنت في بلد فيه أمن وفيه إيمان ولا يعرف حقيقة ما أكتب إلا من فقد أمن وطنه فقل ( ... هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي ... )0
فجب علينا أن نستشهد بهذه الآيات استشهاداً صحيحاً ونفهمها فهماً جيداً كما أراده الله لا كما يريده بعض الناس أو تريده الأهواء أو تريده المصالح وعندما اكتب تريده المصالح ما أكون بعيد عند بعض الناس الذي يأخذون 7% او5% أو10% فيقول هذا حلال !
تقول له لماذا ؟
يقول لك الله ذاكر هذا في القرآن لأن الله قال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً ... ) لكن 7% مو أضعاف 100% هو الأضعاف والحرام .......... نعم يستشهدون بهذا
وينسى الآيات الكثيرة التي أعلن الله الحرب فيها على آكل الرباء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279) ) وقوله تعالى ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) ) وينسى الأحاديث الكثيرة مثل قولة صلى الله عليه وسلم : ( درهم رباء يأكله العبد وهو يعلم اشد من ست وثلاثون زنية ) وقوله عليه الصلاة والسلام ( الربا بضع وسبعون باب اهونها وايسرها كأن يأتي الرجل أمه ) هذه كلها أحاديث صحيح ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يستشهدون بهذه الآية زوراً وبهتاناً من اجل 7% او 5% وهذه هي الخطورة يوم ان تلوى اعناق الآيات من اجل المصلحة وكما هو معلوم أن هذا من اخلاق اليهود ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (77) ) سورة آل عمران

وقبل الختام ..... سامحوني على الإطالة في الشرح وآمل أن وفقت في توضيح ما سبق لأن الموضوع خطير ويحتاج إلى إيضاح اكثر لبعض الناس او العوام من الناس 0

ختاماً تقبلوا اجمل التحايا والتقدير لكم جميعاً




منقول لاهميه الموضوع
3
620

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام وداع
ام وداع
اختي .... أسرار البحر

جزاك الله على الدعاء ولكي مثله واكثر ان شاء الله
الفجر
الفجر
جزاك الله خير على النقل المبارك :26: