أبي حبك

أبي حبك @aby_hbk

عضوة فعالة

استفسار لقريبتي ,, تكفون فيدوها

الأسرة والمجتمع

صباح الخير

لي قريبه كان معجب فيها شخص معاها بالعمل وفاتحها بموضوع الزواج وهي قالت له شي صار فيه خلاف صغير عليه وقالها بيشوف وقولها

وللعلم هي كانت بعد معجبه فيه وتتمناه

هي جلست وصلت استخاره كم مره واحست في شي ولحد الحين هي مايله للشخص ؟

هي تقول ان قالولها لازم يكون خاطبك عشان تصلي استخاره لأن الاستخاره تخليك تختارين بين شيين

هل اللي قالوه صح ؟؟
وايش لازم تحس بعد الاستخاره ؟
واذا مثلا الشخص هون عن الزواج هل هذا يخص استخارتها ولا الاستخاره احساسها راجع للشخص اللي يصليها فقط ؟؟

ياريت تفيدونها الله يوفقكم ويسعدكم
16
902

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روعه بكل شي
روعه بكل شي
مرحبا فيك ...

الاستخاره لأي موضوع محتاره فيه ...عشان تعرف اذا كان فيه خير لها او لا ...

وشي زين انها استخارت من البدايه ... عشان اذا الشخص هذا فيه خير لها بيتيسر لها امور الخطبه ان شالله ..

ومو شرط الاستخاره انها تحلم اذا بيتزوجها ولالا ..

ممكن تسهل لها امور الخطوبه اذا كان خير لها او يصير شي ويتعطل الموضوع وفييه خير لها ..
أبي حبك
أبي حبك
روعة بكل شي

شاكره ردك

بس هو اصلا ماتقدم مجرد فكره وكلام ,, يصير الاستخاره لمجرد كلام ؟؟

ثاني شي هل اذا هو انسحب معناه دليل لأستخارتها ولا بس هي لازم تحس بنتيجة استخارتها؟؟؟
ام خلود 2007
ام خلود 2007
انا عن نفسي اذا صليت استخاره في شي محتاره فيه
يا اما ارتاح له او ابعد عنه
واكرر الاستخاره حتى اذا قررت وخلصت

وسبحان الله اللي خير يقربه ربي مننا واذا شر يبعده عن طريقنا

بالتوفيق لصديقتك يارب
أبي حبك
أبي حبك
ام خلود

شاكره ردك

بس بعد ماخذيت اجابات كامله لكل الاسئلة
bent_jeddah_alcool
bent_jeddah_alcool
بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم خاطيء في الإستخارة
إنّ من محاسن شريعتنا الغرّاء ( الشريعة الإسلامية ): صلاة الاستخارة، التي جعلها الله لعباده المؤمنين

إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم:
1- اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)). ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:
مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعا
يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا
فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.
2- اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).
ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
3- اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).
فقوله: 'من غير الفريضة' عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.
4- اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216) .
وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب والحيرة.
5- اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.
هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.
منقول