🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
بالعكس كلامها يجنن وقالت الي بقلوبنا احاسيس مرهفه💕 الاخت ايلاف واي وحدة يظهر عليها حب الخير للغير لازم يتحمل الاذى والاختلاف ويجادل بالتي هي احسن ويبسط الفكره او الحكم الشرعي ويفهمنا ايش الحكمة مثل الشاب الي قال الرسول صلى الله عليه وسلم اذن لي بزنا....الخ النبي صلى الله عليه وسلم اقنعه بالحجه والمنطق والبرهان اما حكاية النسخ واللصق ماتفيد بشي ا لان العلماءفي المساءله الواحده يختلفون وصعب كلنا ناخذ براي عالم واحد ونمشي عليه ومثل مايقولون الاختلاف رحمة الله خلقنا متفاوتين بالعقل والفهم والايمان الخلاصة ((الي عنده رسالة وهدف يصبر والي نفسه قصير الله معاه)))
بالعكس كلامها يجنن وقالت الي بقلوبنا احاسيس مرهفه💕 الاخت ايلاف واي وحدة يظهر عليها حب الخير ...
لا شك ان النقاش مع المخالف يرتكز الجدل بالقول الاحسن واللفظ الاحسن وكل نقاش يرتكز على الدليل العلمي وحسن طرحه ليقبل الحق فان الدليل الضعيف سبب لرد الحق والاسلوب السيئ خلقه سبب في رد الحق . فاذا كنا لا نقدر على تمييز الحق من الباطل لضعف علمنا بالادلة لزمنا الاخذ عن العالم الموثوق في علمه وامانته ودينه
اما الاختلاف رحمة فانه غلط والدليل انه لو كان الاختلاف رحمة فإن الاتفاق نقمة لان عكس الاختلاف هو الاتفاق وقد نهانا ربنا عن الاختلاف لانه انزل الادلة واضحة جلية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك او خاسر .
وقال تعالى وما اختلفتم فيه من شيئ فردوه الى الله والرسو ل .
فمثلا اذا قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تصوير ذوات الارواح . فتبق كلمة تصوير على معناها مهما قيل بالة وبغير الة لانه لفظ صريح في معنى كلمة تصوير فالحجة في معناه والله يعلم الغيب ويعلم كل ما هو آت الى يوم القيامة والذي نهى عن التصوير رسول من يعلم الغيب كله اذا لا يمكن ان نقول غفل الله او نسي ان يبين لنا على لسان رسوله انه اذا صورتم بقلمكم فلا واذا صورتم بغير قلم فنعم او مثل هذا المعنى الذي يفرق لنا بين التصوير بيد او بآلة لان شريعة الله علام الغيوب صالحة لكل زمان ومكان تبق كما هي .
نهى النبي ص عن صنع التماثيل الروحية وهذا عام سواء كان بآلة او باليد لانه لفظ عام .
هذا مثال فقط لا للنقاش لابين ان ادلة الشرع كافية وواضحة وقد قدر الله الاختلاف لاسباب بينها العلماء بينوا اسباب وقوع الخلاف بين العلماء حتى نعذرهم منها ان لا يبلغ عالم ما حديثا صحيحا فيفتي بخلافه ويفتي عالم الاخر بنص الحديث لانه علمه واطلع عليه وفوق كل ذي علم عليم .
وفي حالة وقوع الخلاف بيننا فقد بين لنا ربنا كيف نتصرف ونتعامل مع الخلاف نفسه ومع المسألة المختلف فيها كذلك.
والسلام عليكم
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
لا شك ان النقاش مع المخالف يرتكز الجدل بالقول الاحسن واللفظ الاحسن وكل نقاش يرتكز على الدليل العلمي وحسن طرحه ليقبل الحق فان الدليل الضعيف سبب لرد الحق والاسلوب السيئ خلقه سبب في رد الحق . فاذا كنا لا نقدر على تمييز الحق من الباطل لضعف علمنا بالادلة لزمنا الاخذ عن العالم الموثوق في علمه وامانته ودينه اما الاختلاف رحمة فانه غلط والدليل انه لو كان الاختلاف رحمة فإن الاتفاق نقمة لان عكس الاختلاف هو الاتفاق وقد نهانا ربنا عن الاختلاف لانه انزل الادلة واضحة جلية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك او خاسر . وقال تعالى وما اختلفتم فيه من شيئ فردوه الى الله والرسو ل . فمثلا اذا قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تصوير ذوات الارواح . فتبق كلمة تصوير على معناها مهما قيل بالة وبغير الة لانه لفظ صريح في معنى كلمة تصوير فالحجة في معناه والله يعلم الغيب ويعلم كل ما هو آت الى يوم القيامة والذي نهى عن التصوير رسول من يعلم الغيب كله اذا لا يمكن ان نقول غفل الله او نسي ان يبين لنا على لسان رسوله انه اذا صورتم بقلمكم فلا واذا صورتم بغير قلم فنعم او مثل هذا المعنى الذي يفرق لنا بين التصوير بيد او بآلة لان شريعة الله علام الغيوب صالحة لكل زمان ومكان تبق كما هي . نهى النبي ص عن صنع التماثيل الروحية وهذا عام سواء كان بآلة او باليد لانه لفظ عام . هذا مثال فقط لا للنقاش لابين ان ادلة الشرع كافية وواضحة وقد قدر الله الاختلاف لاسباب بينها العلماء بينوا اسباب وقوع الخلاف بين العلماء حتى نعذرهم منها ان لا يبلغ عالم ما حديثا صحيحا فيفتي بخلافه ويفتي عالم الاخر بنص الحديث لانه علمه واطلع عليه وفوق كل ذي علم عليم . وفي حالة وقوع الخلاف بيننا فقد بين لنا ربنا كيف نتصرف ونتعامل مع الخلاف نفسه ومع المسألة المختلف فيها كذلك. والسلام عليكم
لا شك ان النقاش مع المخالف يرتكز الجدل بالقول الاحسن واللفظ الاحسن وكل نقاش يرتكز على الدليل...
فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)

تصحيخ الآية
Nadine Abdulaziz
Nadine Abdulaziz
كلامك له وعليه ولا يهمني الساعة واشكرك على حبك للتوجيه والارشاد ولكل شخصه ومبدؤه وطريقة تفكيره ولا يعاب المرء في مثل هاته الامور . وانما يعاب في سوء خلقه كتنقيص الغير او سبهم او الكلمات البذيئة كما يعاب عليه اتباعه مجانبة الصواب والدليل لذلك ذم الله تعالى الضالين وهم من يعملون بعلم خاطئ كما ذم من يعلم الحق ولا يعمل به وسماهم مغضوب عليهم في كتابه العزيز وكلاهما الضال والمغضوب عليه من اهل النار بنص القرآن الكريم والناجون من علم وعمل . موضوعي كان في استراحتي اياما لاعود لرحب محبة اخواتي في هذا المنتدى الطيب هذا هو موضوعي ليس إلا. ولا شك ان التحجر الفكري مزلة وعيب وشين ولكن الانفراد الشخصي فلكل شخصيته وفي الاخير يبق الجميع متفق على ان الدليل العلمي هو الحاكم بين جميع الطوائف المختلفة فإن خلت المسألة من دليل علمي قائم بذاته كان الاستنباط هو العمدة من عالم متاهل وان لم نكن كذلك و صرنا الى كتاب منير وهو تقليد العالم في استنباطه مع بيان دليله هذه هي القاعدة الشرعية في تعاملنا في العلميات حتى لا نقع فيما ذم الله اهل الضلال الذين لا هم علماء يعرفون الاثار الصحيحة من الضعيفة ولا هم فقهاء لهم القدرة العلمية على الاهتداء والاستنباط ولا هم اصحاب تقليد لعلماء موثوق في علمهم بل اجتهدوا بانفسهم ولم يحققوا آلة الاجتهاد العلميه بعد فضلوا واضلوا كثيرا . اما عن التفتح على الطرف الآخر وتقبله مبدئيا هذا صحيح لكن تقبله حواريا لا يعني تقبل باطله وضلاله فاحمد ديدات يسمع من خصمه وخصمه يسمع منه والحاكم بينهما هو الدليل العلمي من متخصصين متناقشين مختلفين وكل منهما يغالب الآخر لكن مغالبة علمية وقد شاهدت كثير من مناظرات ديدات وغير ديدات وفي منصتنا هاته يبق الامر كذلك اما اثر ونص من الشرع صريح يحكم بيننا والا استنباط ولسنا اهلا لذلك فبقيت الحالة الثالثة وهي التقليد المشروع بدليله وناخذ بالدليل الاقوى من اقوال العلماء وفي كل الاحوال الثلاثة لا تلزم بعضنا بعضا بما يقنعها هي مع العلم ان دليل القول هو من يلزمنا بمعنى ان الدليل العلمي من عالم او ناقل يلزمنا باتباعه ومن لم يتبعه لا نفرض عليه اتباعه لان الهدى من الله تعالى ومن اراد الهدى لنفسه فبينه وبين ربه ومن حقي وحقك ان تدافعي عن الحق الذي وضح لنا وليس من حقنا ان ندافع عن وجهات نظر مختلفة فالراي كثير والحق واحد والسلام.
كلامك له وعليه ولا يهمني الساعة واشكرك على حبك للتوجيه والارشاد ولكل شخصه ومبدؤه وطريقة تفكيره...
بارك الله فيكِ
غريب كل مرة وحدة تنزل موضوع إنها بتترك المنتدى وترجع
ولا وحدة انكتبلها إرشادات أو توجيهات غير أم إيلاف
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال


بارك الله فيك على النصيحة
كتيت رد طوبل وحذفته
تنويه فقط وضعت الموضوع الثاني الذي يخص النسخ واللصق لسبب ثاني ليس لك فيه دخل والسلام عليكم
شعثه
شعثه
في امان الله