tanya

tanya @tanya

كبيرة محررات

اسماء الرسول صلى الله علية وسلم + الاستغفار

الملتقى العام

فضائله ...

1- أنه طاعة لله عز وجل .

2- أنه سبب لمغفرة الذنوب: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ).

3- نزول الأمطار: ( يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ).

4- الإمداد بالأموال والبنين: ( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ).

5- دخول الجنات: ( وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ ).

6- زيادة القوة بكل معانيها: ( وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ).

7- المتاع الحسن: ( يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً ).

8- دفع البلاء: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ).

9- وهو سبب لإيتاء كل ذي فضل فضله: ( وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ).

10- العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار؛ لأنهم يخطئون بالليل والنهار،
فإذا استغفروا الله غفر الله لهم .

11- الاستغفار سبب لنزول الرحمة: ( لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).

12- وهو كفارة للمجلس.

13- وهو تأسٍ بالنبي صلى الله عليه واله وسلم؛ لأنه يستغفر الله في المجلس
الواحد سبعين مرة، وفي رواية : مائة مرة .

أقوال في الاستغفار ...


1- يروى عن لقمان – عليه السلام – أنه قال لابنه : يا بني ،
عوِّد لسانك: اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعاتٍ لا يرد فيها سائلاً .

2- قالت عائشة - رضي الله عنها -: طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً.

3- قال قتادة : إن هذا القرآن يدلكم على دائكم و دوائكم ؛ فأما داؤكم فالذنوب ،
وأما دواؤكم فالاستغفار.

4- قال أبو المنهال : ما جاور عبد في قبره من جارٍ أحب من الاستغفار.

5- قال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم ، وعلى موائدكم ، وفي طرقاتكم ،
وفي أسواقكم ، وفي مجالسكم ؛ فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة .

6- قال أعرابي : من أقام في أرضنا فليكثر من الاستغفار ؛ فإن مع الاستغفار القطار .
والقطار : السحاب العظيم القطر .


أوقات الاستغفار ...

الاستغفار مشروع في كل وقت ، و لكنه يجب عند فعل الذنوب ،
و يستحب بعد الأعمال الصالحة ، كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة ،
وكالاستغفار بعد الحج و غير ذلك
ويستحب أيضاً في الأسحار ؛ لأن الله – تعالى- أثنى على المستغفرين في الأسحار.


صيغ الاستغفار ...


1- سيد الاستغفار وهو أفضلها وهو أن يقول العبد:

( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ،
أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي ؛
فاغفر لي ؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).

2- أستغفر الله .

3- رب اغفر لي .

4 - اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

5- رب اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الغفور ، أو التواب الرحيم .

6- اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله ، فاغفر لي مغفرة من ع ندك ،
وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم .

7- أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .
فيا من مزقه القلق، وأضناه الهم، وعذبه الحزن، عليك
بالاستغفار فإنه يقشع سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم، وهو البلسم الشافي، والدواء الكافي.


استغفر الله العظيم وأتوب إليه ’
استغفر الله العظيم وأتوب إليه ’
استغفر الله العظيم وأتوب إليه ’
منقول



1- محمد :
وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيّم




2- أحمد :
وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) 0

والفرق بين محمد وأحمد من وجهين



الوجه الاول:
أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد

تفضيل من الحمد يدل علىأنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد

وأفضل حمد حمده البشر 0


والوجه الثاني :
أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الإسمين

وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ..


3- المتوكل :
وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0


4- الحاشر :
وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس 0


5- الماحي :
وهو الذي محا الله به الكفر 0


6- العاقب :
وهو الذي عقب الأنبياء0

7- المقفّي :
وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 0


8- نبي التوبة :
وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض 0

9- نبي الملحمة :
وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 0


10- الفاتح :
وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ
أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح 0


11- الأمين :
هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض
ويلحق بهذه الاسماء :

12- البشير :
هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0


13- النذير :
هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب 0


14- السراج المنير :
هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج 0


15- سيد ولد آدم :
فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر )) (2516) وغيره 0


16- الضحوك والقتّال :
وهما إسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ،
لاتأخذه فيهم لومة لائم 0


وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل


وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه 0


وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ،


وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343) 0


,,,
وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : -

النوع الأول :
خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0



والنوع الثاني :
[lما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد

والمبشر والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة


0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك


، وفي هذا قال من قال من الناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم ، قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف 0
بتصرف من زاد المعاد(1/57-59)


كنيتـــه :-

كان صلى الله عليه وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده 0


وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوابإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري (6/647) المناقب 0

قال الحافظ : وقد إختلف في جواز التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم ، فالمشهور عن الشافعي المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلك بزمانه وقيل


بمن تسمى باسمه 0 فتح الباري (6/648).
5
597

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

طيف الأحبة
طيف الأحبة
شكرا لك
soolaf
soolaf
جزاك الله خير حبيبتي
كاذية الجنوب
كاذية الجنوب
بنت الصالحين
بنت الصالحين
جزاك الله خير
الحياه ابتسامه
اللهم صلى وسلم على رسول الله

الله يجزاك خير