اسم الله (ذو الجلال والإكرام)

ملتقى الإيمان

((عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ حَسَّانَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا حَسَنَ الْفَهْمِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلِظُّوا بِيَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ))

ألِظّوا بيا ذا الجلال والإكرام ؛ أيْ اِلْتجِئُوا، فإذا حلت بالمؤمن مشكلة، أو ألمت به ملمة أو دهمه خطب أو حلت به محنة، دعا وقال: " يا ذا الجلال و الإكرام برحمتك أستغيث " ألِظّوا: أيْ اِلْتجئوا وادعوا، قال ابن الأثير أيْ: اِلْزَموه واثْبتوا عليه، وأكثروا من قوْل ذلك في دعائكم.
من عرف جلال الله تواضع له، لذلك لا يجتمع كِبْرٌ ومعرفةُ الله عز وجل تقول: أنا ؛ فمن أنت ؟ أنت لا شيء. لا تقل أنا. متى أكثر العبد من ذكره، ولاح نوره على سره، صار جليل القدر بين العوالم. ومن عرف جلال الله، تواضع له وتذلل ولقد جاء في الأثر: تخلقوا بأخلاق الله ؟ فكيف نتخلق بأخلاق الله ؟ باسم الجلال والإكرام ؟ الإكرام أن تكرم الناس وأن تجعل أساس حياتك العطاء، أما الجلال أن تترفَّع عن السَّفَاسف. فمن كثر مزاحه،َقلَّت هيبته لا تتعلق بالجزئيات والتفاصيل. لا تكن سخيفاً. إن الله يحب مَعالِيَ الأمور، ويكره سفسافها ودَنِيَّها. فاعتدالُك في الأمور وتوازنك واهتمامك بالقضايا الكبرى، وتعلقك بالآخرة، وترفعك عن السفاسف والدنايا، وترفعك عن السَّفاهات، وعن كثرة القيل والقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال، وتعلقك بالآخرة، يجعلك ممن تخلق بأخلاق الله، وصار لك هيبة أساسها الاعتدال والسلوك الحسن، والترفع عن الدَنايا والسفاسف والسقطات والزلات والثرثرة والتعليقات والتدخلات الجانبية، وأن تحشر نفسك فيما لا يعنيك. هذا كله يضعف مكانتك. والإنسان الناضج له إحساس دقيق جداً ؛ فيشعر أن هذه الكلمة تصغّر شأنه، وهذه النظرة تصغر قدره، وأن هذا السؤال يجعله دنيئاً وأن هذا التذلل يجعله خنوعاً، وأن هذا التصرف يجعله طامعاً. فكلُّ عملٍ يجعلك أمام الناس صغيراً، عليك أن تترفع عنه، من أجل أن تتخلق بأخلاق الله.
33
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

برآءة طفلة
برآءة طفلة
قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه
وسلم: ألِظُّوا بـ " يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرامِ ". رواه الترمذي
احساس مفقووود
جزاك الله كل خير
سبحان الله عدد ماخلق
سبحان الله ملء ماخلق


سبحان الله عدد مافي السموات والأرض
سبحان الله ملء مافي السموات والأرض


سبحان الله عدد ما أحصئ في كتابه
سبحان الله ملء ما أحصئ في كتابه


سبحان الله عدد كل شئ
و

الحمدلله مثلها
اسيرة قلبي امي
جزاكي الله خير
ما اقدر اهوى غيرك
جزاك الله خير

الله يرضى عليك ويسعدك دنيا واخره
ريوم 99
ريوم 99
جزاك الله خير