اشتمال الفاتحه على الشفاءين
شفاء القلوب وشفاء الأبدان
أولا ً : تضمنها لشفاء القلوب:
قال رحمه الله : "فأما اشتماله على شفاء القلوب فإنها اشتملت عليه أتم اشتمال ،،فإن مدار اعتلال القلوب وإسقامها على أصلين :فساد العلم وفساد القصدويترتب عليهما داءان قاتلان وهما :الضلال والغضب فالضلال نتيجة فساد العلم والغضب نتيجة فساد القصد وهــــذان المرضان هما ملاك أمراض القلوب جميعا ً
فهداية الصراط المستقيم:
تتضمن الشفاء من مرض الضلال ولذلك كان سؤال هذه الهداية:أفرض دعاء على كل عبد وأوجه عليه كل يوم وليله في كل صلاة لشدة ضرورته وفاقته إلى الهدايه المطلوبة ولايقوم غير هذا السؤال مقامه
والتحقق بـ((إياك نعبد وإياك نستعين))
علما ً ومعرفة وعملا ً وحالا ً : يتضمن الشفاء من مرض فساد القلب والقصد فإن هذا الدواء مركــب من ستة أجزاء:
1 ـ عبودية الله لاغيره.
2ـ بأمره وشرعه.
3 ـ لابالهوى.
4 ـ ولا بآراء الرجال و أوضاعهم ورسمهم وأفكارهم.
5 ـ بالاستعانة على عبوديته به .
6 ـ لابنفس العبد وقوته وحوله ولابغيره .
فهذه هي أجزاء ((إياك نعبد وإياك نستعين))
فإذا ركبها الطبيب اللطيف العالم بالمرض ،واستعملها المريض حصل له الشفاء التــــام ،وما نقص الشفاء فهو لفواااات جزء من أجزائها
دعـــــــــوووووااااتكم لي
الاناقه فن @alanakh_fn
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
النادرة الذهبية
•
جزاك الله خيرا
الصفحة الأخيرة