اعيش تأنيب الضمير ،،،

الأسرة والمجتمع



السلااااااااااام عليكم ..

اخواني واخواتي انا حاليا اعيش صراع بيني وبين نفسي .. جدي توفى الله يرحمه ..

وكان مريض ..الله يعافي كل مسلم ومسلمه .. والمشكله احس بتانيب الضمير لاني ما قمت

برعايته بشكل اكثر .. مع اني ساعدته في بعض المواقف وراعيته والحمدالله انه توفى وهو

راضي عني ..

ولكن نفسي ما رضت عني وداااااااايم تلومني .. وكل من قال لي يا حظك بالاجر اللي كسبتيه

في رعايته .. اتعب كثيرررررررر ويحرقني قلبي لييييييييييييه ما اهتميت فيه اكثر ..

ولكن ساعة الموت لا احد يعلمها غير رب العالمين .. ان لله وان اليه راجعون ..

انا قاعده احاول ان اخفف عن تفسي بقراءة القرءان والتسبيح واوهبها له .. وادعي له انه

يغفر له ويرحمه برحمته ويدخله فسيح جناته ..

وانا اسالكم وش ممكن بعد اعمله انا والمقربين له ؟؟؟

واما بالنسبه للصدقه سمعت انه افضل صدقه اطعام المساكين افضل من المال ؟؟

وايضا انه اذا كانت الصدقة مثلا لبس نساء ما توصل الميت بما انه رجال يعني يفضل انه

ملابس رجاليه او اطعام الفقراء والمساكين ؟؟

ما اعرف اذا هالكلام صحيح ولا خرافات ..

اطلبكم اخر طلب ..

ادعوا لجدي انه ربي يغفر له ويرحمه برحمته ويسكنه فسيح جناته هو وجميع مواتنا

المسلمين والمسلمات .. اللهم امين ..



15
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مــــــــــــلاك2004
عزيزتي .....
نقلت لك هذه الفتوى من موقع الشيخ ابن عثيمين ......
والسائل سأل نفس سؤالك بالضبط ......
ولكن انتبهي لبعض الأخطاء والإعتقادات عندك ......

خاصة ما يلي .....

بقراءة القرءان والتسبيح واوهبها له

كانت الصدقة مثلا لبس نساء ما توصل الميت بما انه رجال

هذا غير صحيح ......




السؤال: جاسم علي هاشم الأسدي يقول في رسالته ما معنى الحديث الشريف إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له أفيدونا بارك الله فيكم؟



إجابة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .......
معروف أن الإنسان إذا مات فإنه ينقطع عمله لأنه مات والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه الأمور الثلاثة لأنه هو السبب فيها الصدقة الجارية وهي الخير المستمر مثل أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء فإن الفقراء ما داموا ينتفعون بهذا العطاء أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له وهو أجر حاصل بعد موته لكن هو السبب في إيجاده والثاني العلم الذي ينتفع به بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير وعلى فعل المعروف فإذا علم الناس وانتفعوا بعلمه بعد موته فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء لأن الدال على الخير كفاعل الخير وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا والآخرة وأما الثالث وهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته لأن الولد من كسب الإنسان وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث أو ولد صالح يدعو له لأن غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه وفيه إشارة إلى أنه من المهم جداً أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد مماته وفي قوله صلى الله عليه وسلم أو ولد صالح يدعو له إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل أو ولد صالح يصلي له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما يندب إليه لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً يكون دعاء الإنسان لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلي أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه وليدعُ لوالديه بما يحب ولا يعني قوله صلى الله عليه وسلم أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعاء له غير ولده لم ينتفع به بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس قريباً لك قال الله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان وهذا يشمل إخوانهم الأحياء والأموات وقال النبي عليه الصلاة والسلام ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاًَ إلا شفعهم الله فيه حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه ويكون قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث أو ولد صالح يدعو له مبنياً على أن الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه ولهذا قال انقطع عمله إلا من ثلاث فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات قالوا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال انقطع عمله إلا من ثلاث ولكن في الاستدلال هذا نظراً لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال انقطع عمله ولم يقل انقطع العمل له فلو أن أحداً من الناس غير الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك ينفعه لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك وكذلك لو اعتمرت عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح.




اللهم اغفر له وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنه ....
نسيم_البر
نسيم_البر
الله يرحمه برحمته و يسكنه فسيح جناته ...

والله الصدقه عن الميت مافي مثلها ... و الدعاء بعد وايد زين ...ولا تلومين نفسك لأنه سويتي اللي عليج ,..و لا تقولين لو لو لأنه هذا كله من الشيطان الله يكافيج وسوسة الشيطان
نسائم الإيمان
روح الياسمين
روح الياسمين
الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته...
سنابل الزمن
سنابل الزمن
الله يرحمه ويغفر له

حبيبتى لا تلومين نفسك وسوى شى يخليها ترتاح اكثرى من الصدقات خاصة الجارية منها وادعى له بالرحمه والمغفرة