افتوني في مسألتي ..يا اهل العلم..

ملتقى الإيمان

بنات فيه احد منكم سمعت فتوى عن حكم وضع الكحل الثابت داااخل العين او اي قلم رسم للعين بس يكون ضد المويه هل يمنع وصول الوضوء
كذالك الروج هل الروج الثااابت يمنع وصول الوضوء إلى الشفايف؟؟

وشكراً
4
20K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
نحن مجموعة من النساء نرغب بالاستفسار عن حكم الوضوء للمرأة التي تضع على رموشها ما يسمى بـ(الماسكرا) وهي كالطلاء للرموش تستخدم للتزيين فتعطي الرموش شكلا جميلا وأحيانا كثافة، ومن هذه الماسكارا ما هو منفذ للماء ، ومنها ما هو غير منفذ للماء ما يسمى بالانجليزية (الووتربروف)، ونحن نعلم أن الرموش لا بد أن يصلها الماء في الوضوء، فما حكم الوضوء في هذه الحالة؟




الحمد لله
الأهداب أو رموش العين ، يجب إيصال الماء إليها في الوضوء والغسل ، لدخولها في حد الوجه المأمور بغسله ، وهكذا شعر الحاجبين والخدين والشارب واللحية .
قال في "الروض المربع" (ص 7) : "ويغسل ما في الوجه من شعر خفيف يصف البشرة كأهداب عين وشارب وعنفقة لأنها من الوجه " انتهى باختصار وتصرف .
وينظر : "المجموع" (1/376) ، "مواهب الجليل" (1/185).
وبناء على ذلك : فإن كان الطلاء لا يمنع وصول الماء إلى الشعر ، فالوضوء صحيح ، وإن كان يمنع وصول الماء وجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل ؛ لأن من شرط صحة الوضوء والغسل إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول .
قال النووي في "المجموع" (1/492) : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل " انتهى .

والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

*هبة
*هبة
وضع الكحل (وتر بروف)الذي ضد الماء هل يبطل الوضوء
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يصح الوضوء على الكحل(اذا كان فوق العين) سواء الجاف او السائل؟
وانا قرات با// نه تسامح الفقهاء في الموضع اليسير الذي لا يصله الماءنه تسامح الفقهاء في الموضع اليسير الذي لا يصله الماء//
هل يصح الاستناد الى هذا القول للوضوء عليه لان هناك صعوبه لازالة المكياج قبل كل وضوء؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله. لا حرج في الوضوء على الكحل خارج العين سواء كان سائلا أو جافا وكذلك المكياج على الوجه إذا كانت هذه الأصباغ ليس لها جرم يمنع وصول الماء إلى البشرة كالحناء على الرأس والبشرة فيجزأ الوضوء معها ولا إشكال في ذلك والصلاة صحيحة والضابط أن تكون هذه الأصباغ تزول وتتغير إذا أصابها الماء. وقد نص الفقهاء على إجزاء مسح الرأس حال وضع الحناء. أما داخل العين فلا يجب غسله ألبته وليس داخلا في فرائض الوضوء إتفاقا.

أما إذا كانت المادة الموضوعة على البشرة أو الشعر من كحل أو مكياج لها جسم يمنع وصول الماء إلى العضو بحيث تكون طبقة كثيفة مقاومة للماء لا تزول إلا بالدلك أو بمادة أخرى كالكحل المقاوم للماء والمكياج الكثيف فلا يصح الوضوء حينئذ وتجب إزالته ليصل الماء إلى العضو لأن من شرط صحة الوضوء تعميم الماء على جميع العضو ولا يعفى عن شيء منه ولو كان يسيرا ويكفي في ذلك غلبة الظن. ومن رخص في ذلك فقد أخطأ ووهم لأن الأدلة صريحة في وجوب استيعاب الماء لجميع أعضاء الوضوء.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
*هبة
*هبة
هل يصح الوضوء مع وجود أثر المكياج ؟
هل يجوز الوضوء مع وجود المكياج على الوجه ؟.


الحمد لله

يشترط لصحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة ، من شمع وعجين ومادة لاصقة ونحو ذلك ، حتى يتحقق المراد من غسل أعضاء الوضوء .

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/6 .

وقد ذكر في "الإنصاف" (1/144) : أن من شروط صحة الوضوء : إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو .

وقال النووي في "المجموع" (1/492) : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل .

ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه ، دون عينه ، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها لكن لا يثبت : صحت طهارته " انتهى .

ويُعلم من هذا أن المكياج إذا أزيل قبل الوضوء ، أو بقي لونه فقط ، فإن الوضوء صحيح .

وعلى هذا ، فإذا كان المكياج يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء ، وأما إذا كان مجرد لون أو كان يسيرا بحيث لا يمنع وصول الماء إلى البشرة فإن الوضوء صحيح .

والله أعلم .
*هبة
*هبة
هل يحول كحل العينين دون الوضوء (الكحل الخارجي)


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كان هذا الكحل يمنع وصول الماء إلى البشرة فالوضوء غير صحيح ومثله الغسل، ولا بد من
إزالته ليصل الماء إلى البشرة، إذ من شروط صحة الوضوء والغسل إزالة ما يمنع وصول الماء
إلى بشرة العضو المغسول.
أما إذا لم يكن للكحل جِرْم وإنما بقي أثره على البشرة كالكحل الحجري فلا يضر، والوضوء صحيح
لأنه لا يمنع من وصول الماء.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

أثر الكحل في الوضوء

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...Id&Id=27502

السؤال

هل يعتبر الكحل في العين عازلا للماء عند الوضوء ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فاستعمال الكحل لا يؤثر على صحة الوضوء، ولو بقي أثره بعد الوضوء لأنه ليس بحائل يحول
دون وصول الماء للبشرة، وكلامنا هنا عن الكحل الحجري المعروف أما ما استحدثه الناس اليوم
من الكحل فإنه يمنع من وصول الماء إلى البشرة وعليه فلا يصح الوضوء معه ، وانظر الفتوى رقم: 15164.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى