​افرازات الحمل وانواعها

الحمل والإنجاب

افرازات الحمل وانواعها








عند حدوث الحمل تحدث افرازات تسمي افرازات الحمل , و زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل. حيث أن الحمل يسبب تغيرات في الإفرازات في المهبل والتي تختلف في اللون والملمس والرائحة ، وفي أغلب الأحيان تكون الزيادة في حدوث هذه الإفرازات طبيعية وصحية. يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم , وتجدر الإشارة إلى أن الإفرازات الطبيعية تكون افرازات شفافة أوافرازات بيضاء اللون ، وهي رقيقة وليست سميكة ، ولها رائحة خفيفة ، وتزداد هذه الإفرازات في الأشهر الأخيرة من الحمل و هناك أوجه تشابه كبيرة بين أعراض الحمل المبكر وأعراض ما قبل الحيض أثناء الدورة الشهرية ، بما في ذلك الإفرازات ، وتغيرات الحالة المزاجية ، وآلام الظهر والثدي ، وزيادة التبول اثناء الحمل وافرازات الحمل لها اشكال وانواع عديده .



الرحم


عندما حدوث الحمل للمراءة ، يخضع جسدها لمجموعة من التغييرات ، وأحد التغييرات التي قد تواجهها وتحدث لدي المراءة هي الإفرازات المهبلية وهناك فرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهريه و افرازات الدورة الشهرية لها دلالة معينه وكذلك افرازات الحمل لها دلالة معينه ، والتي يمكن أن تختلف في الكثافة والسمك والتكرار والكمية أثناء الحمل . من المهم أن تعرف المرأة ما هو طبيعي أثناء الحمل وغير ذلك من الأمور ، وإبلاغ الطبيب بأي تغيرات قد تبدو غير طبيعية وهناك افرازات اكيده للحمل والسوال الاهم متي تنزل افرازات الحمل .




أهمية الإفرازات وفوائده


أن هذه الإفرازات التي تحدث قبل وقت الدورة تختلف من امرأة لأخرى من حيث الكمية والرائحة واللون ومن فوائدها :


  • تقوم هذه الإفرازات بتنظيف المهبل وإزالة البكتيريا الضارة والخلايا الميتة التي تقي من حدوث أي عدوى .
  • قد تظهر هذه الإفرازات عند بعض النساء بشكل يومي ، وفي حالات أخرى تظهر على فترات .
  • تعمل علي حماية الرحم من البكتيريا .





أسباب افرازات الحمل



عند حدوث الحمل يزداد مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وهو المحفز لحدوث افرازات الحمل ، وهذا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض ، وهذه الزيادة تحفز الأغشية المخاطية في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض. زيادة الإفرازات المهبلية ، وهذه الإفرازات مهمة لأنها تزيل الخلايا الميتة من المهبل وتعمل على حماية قناة الولادة من العدوى ، وهو أمر طبيعي للغاية ، وعادة ما تكون من أولى علامات الحمل .




الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية




  • تكون الإفرازات الي تخرج من المهبل في بداية الحمل بزيادة ملحوظة في كميتها ، مع ظهورها في شكل كريمي أو لون لبني ، وتكون بيضاء اللون .
  • تزيد الإفرازات المهبلية بشكل كبير من وقت التبويض في حالة عدم وجود حمل ، ثم تعود إلى طبيعتها مرة أخرى قبل موعد الحيض , قد تكون الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية مباشرة بنية أو وردية .
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاختلافات في شكل وطبيعة الإفرازات المهبلية لا يمكن الاعتماد عليها لتأكيد الحمل. ويرجع ذلك إلى وجود اختلافات فسيولوجية بين طبيعة كل جسم وآخر ، ولكن يمكن بالطبع اعتباره علامة على تأكيد الحمل في ظل وجود عدد من الأعراض الأخرى .





افرازات الحمل الطبيعية والغير طبيعية




ان افرازات الحمل وانواعها تشير الي اشياء معينه وهناك الافرازات الطبيعيه العاديه وهناك افرازات غير طبيعية ونميز بيهما علي النحو التالي :


إفرازات بيضاء مع وجود كتل


تشير إفرازات الحمل التي تحتوي على كتل إلى وجود فطريات مهبلية ، وهذا النوع من العدوى شائع جدًا بين النساء وخاصة أثناء الحمل .


افراز زهري اللون


عادة ما يحدث هذا اللون من الإفرازات في بداية أو نهاية الحمل استعدادًا للولادة ، حيث قد يحدث في أي فترة من فتراته وقد يشير إلى إجهاض أو مشاكل أثناء الحمل.


إفرازات رمادية اللون


تشير الإفرازات المهبلية الرمادية إلى وجود التهاب المهبل الجرثومي ، خاصة إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة تزداد قوة بعد الجماع .


أفراز اصفر أو أخضر


لا يعتبر عند نزول افرازات من هذا اللون من إفرازات الحمل صحياً ، وقد يكون هذا الافراز اشارة إلى وجود مرض جنسي قد يؤثر على صحة الحمل والجنين وصحة المهبل , وتجدر الإشارة إلى أن بعض النساء يعتقدن أن لديهن إفرازات مهبلية صفراء ، ولكن في الحقيقة تسرب البول من المثانة.


الافرازات ذات اللون الاحمر


يتطلب هذا النوع أو اللون من إفرازات الحمل مساعدة طبية بسرعه جدا ، خاصة إذا كانت الإفرازات وفيرة وتحتوي على جلطات ومرتبطة بتشنجات في البطن .




الحفاظ علي صحة المهبل



  • تنظيف المنطقةالحساسة من الأمام إلى الخلف .
  • تجنبي استخدام اي نوع من السدادات القطنية .
  • تجنب الغسل المهبلي .
  • اتباع نظام غذائي صحي ويكون هذا النظام الغذائي قليل السكريات.
  • اختاري منتجات العناية المهبلية التي لا تحتوي على أي عطر مضاف لانها توثر علي صحة المهبل .
  • احرصي علي تجفف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الاستحمام .
  • ارتداء ملابس داخلية مصنعه من القطن .
  • الابتعاد عن الملابس الضيقه خاصة الجينز .
  • تناول مصادر تحتوي علي البروبيوتيك مثل الزبادي .





تجارب نسائية لافرازات الحمل


والله حملت 3 مرات ولم ألاحظ إفرازات غريبة طبيعية جدا , ولا أعتقد أن للإفرازات علاقة بالحمل لان لون الإفرازات وشكلها ليست دلالة كافية على الحمل فالحلات تختلف من واحده لأُخرى.
1
62K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mamaversity
mamaversity