ام سدوس

ام سدوس @am_sdos

عضوة نشيطة

افطرت بدون عذر

ملتقى الإيمان

:icon33:السلام عليكم ياخواتي مدري كيف ابدا انا في ثاني يوم برمضان وقت السحور بمشاكل على السحور

وماكان لي نفس اتسحر وماتسحرت يمكن اكلت حبة سمبوسه او شي بسيط كانت نفسي مسدوده ماني قادره اتسحر يمكن كانت الساعه وحده بالليل
المهم اذن الفجر وقمت وصليت وبعدها رحت للسرير الا واحس بالجوع ماقدرت انام من الجوع لاني ماكلت شي من بعد فطوري الايمكن السنبوسه وقت السحور وقعدت اتقلب وما قدرت انام من الجوع وحسيت بهبوط في السكر لان عندي بداية سكر

بعدها رحت للثلاجه وكان فيه سمبوسه وحلا واكلت بسرعه يمكن بعد اقامة الصلاة بربع ساعه وصمت عادي

بالله عليكم ايش الحكم ؟ وكم اقضي عن اليوم هذا ؟ وهل علي كفاره الله يرضى عليكم ساعدوووووني :(
3
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
حكم امرأة أفطرت في رمضان بغير عذر إلا التعب
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى الأخت : م . ع . ق . وفقها الله .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فقد اطلعت على الأسئلة المقدمة منك ، وإليك الإجابة س: امرأة كانت ترعى الغنم وهي صغيرة وصامت بعد حلول الصوم عليها سنتين وإذا اشتد عليها العطش وهي في البر شربت من الماء ؟ ج: عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها ، وتطعم عن كل يوم أفطرته مسكيناً ، مع القضاء ؛ لأنها أخرت القضاء . ومقدار الإطعام نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم ، إذا كانت تستطيع ذلك ، وإن كانت فقيرة ولا تستطيع الإطعام فلا شيء عليها سوى الصيام ، ولا مانع أن يدفع الإطعام إلى مسكين واحد أو أكثر .
س: منذ خمس سنوات وفي شهر رمضان المبارك أفطرت أربعة أيام وليس لي عذر غير التعب ، فهل يجب علي القضاء ؟ وهل علي كفارة ، وما هي ؟ جزاكم الله خيراً .
ج: عليك ثلاث أمور :
الأمر الأول : التوبة إلى الله سبحانه ، والندم على ما فعلت من التقصير والإفطار بغير عذر شرعي . وعليك التوبة إلى الله من أجل التأخير ؛ لأنك أخرت القضاء . والواجب أن تقضي قبل رمضان الذي بعد رمضان الذي أفطرت فيه ، فعليك التوبة إلى الله من هذا التأخير ، ومن الإفطار بغير عذر . والتوبة لازمة من كل ذنب ، وهي : الندم على الماضي من الذنب ، والإقلاع عنه ، والعزم الصادق على ألا يعود إليه ، كما قال سبحانه : وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
الأمر الثاني : عليك مع ذلك قضاء الأيام الأربعة ؛ لأن الله تعالى قال : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ.. الآية . وإذا أفطر غير المريض والمسافر فمن باب أولى أن يقضي وعليه التوبة إلى الله تعالى .
الأمر الثالث : هو إطعام مسكين عن كل يوم نصف صاع ، يعني كيلو ونصف تقريباً ، من تمر أو حنطة أو أرز أو غيرها من قوت البلد ( يعني بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ) يعطاها بعض الفقراء ، ولو فقيراً واحداً يكفي . والله جل وعلا المسئول أن يغفر لنا ولك ، وأن يهدينا وإياك وسائر المسلمين .
http://www.ibnbaz.org.sa/mat/8431
*هبة
*هبة
موضوع الفتوى حكم من أفطر في نهار رمضان دون عذر السؤالس: هل على مَنْ يُفْطِرُ في نهار رمضان عمدًا (دون عُذْرٍ شَرْعِيٍّ) من قضاء أو كفارة ؟ الاجابـــة

وَرَدَ في حديثٍ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ أفطر يومًا من رمضان بدون عذر لم يَقْضِهِ عنه صيامُ الدَّهْرِ ، وإن صامه ولعل ذلك لِعِظَمِ ذنبه، فإن أيام رمضان فرض الله صيامها على الْمُكَلَّفِ الصحيح المُقيم، فَمَنْ تَعَمَّدَ الإفطار من غير سفر ولا مرض فقد ارتكب ذنبًا كبيرًا، ومع ذلك فإذا تاب وندم وأناب إلى الله، فإن عليه أن يُكثر من الاستغفار، ومن الأعمال الصالحة، ويُكْثِرَ من صيام التطوع، وذلك من تمام التوبة.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=2423&parent=786
*هبة
*هبة
هل على تارك الصيام من غير عذر قضاء ؟
أنا عمري 28 سنة ولم أصم في حياتي رمضان كاملاً ، وها أنا أنوي إن شاء الله أن أصوم في هذا العام ، فكيف أقضي السنوات التي فاتتني ؟.


الحمد لله
صوم رمضان من أركان الإسلام ، ولا يحل للمكلف بصيامه أن يتركه إلا من عذر ، ومن أفطر بعذر شرعي كالمرض والسفر والحيض وهو يستطيع الصيام فالواجب عليه قضاء ما أفطره ، لقول الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة/185 وليس من تعمد الإفطار من غير عذر كالمعذور في هذا .
فمن أخر العبادة عن وقتها من صلاة أو صيام بلا عذر فإنها لا تصح ولا تقبل منه إن فعلها بعد خروج وقتها المحدد شرعاً .
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - :
ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟ .
فأجاب بقوله :
الصحيح : أن القضاء لا يلزمه إن تاب ؛ لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر : فإن الله لا يقبلها منه ، وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ، ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ، ومن تاب تاب الله عليه .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / السؤال رقم 41 ) .
هذا حكم من أفطر بلا عذر أي أنه لم ينو الصيام ولم يشرع فيه من الأصل .
أما من شرع في الصيام ثم أثناء النهار أفطر ، فإن الواجب عليه قضاء هذا اليوم .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى - :
عن حكم الفطر في نهار رمضان بدون عذر ؟ .
فأجاب بقوله :
الفطر في نهار رمضان بدون عذر من أكبر الكبائر ، ويكون به الإنسان فاسقاً ، ويجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي ذلك اليوم الذي أفطره ، يعني لو أنه صام وفي أثناء اليوم أفطر بدون عذر فعليه الإثم ، وأن يقضي ذلك اليوم الذي أفطره ؛ لأنه لما شرع فيه التزم به ودخل فيه على أنه فرض فيلزمه قضاؤه كالنذر ، أما لو ترك الصوم من الأصل متعمداً بلا عذر : فالراجح : أنه لا يلزمه القضاء ؛ لأنه لا يستفيد به شيئاً ، إذ إنه لن يقبل منه ، فإن القاعدة أن كل عبادة مؤقتة بوقت معين فإنها إذا أخرت عن ذلك الوقت المعين بلا عذر لم تقبل من صاحبها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " ؛ ولأنه مِن تعدي حدود الله عز وجل ، وتعدي حدود الله تعالى ظلم ، والظالم لا يقبل منه ، قال الله تعالى : ( وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ ٱلظَّالِمُونَ ) ؛ ولأنه لو قدم هذه العبادة على وقتها - أي : فعلها قبل دخول الوقت - لم تقبل منه ، فكذلك إذا فعلها بعده لم تقبل منه إلا أن يكون معذوراً .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / السؤال رقم 45 ) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب