بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدى وحبيبى وقرة عينى محمد النبى الامى وعلى اله وصحبة ومن اتبعة الى يوم الدين
اما بعد : فالسلام على كل اخواتى واخوانى الاعزاء
انا معى مشكلة ودى لو تكرمتوا تعطونى رايكم ....ارجوكم ترانى محتاجة لنصيحة احد اكبر منى ولا اصغر منى ترا السن ما شرط يكون مقياس للخبره والحكمة.انزين
ادخل فى الموضوع .......الله يسلمكم انا طالبه ادرس الادب الانجليزى وباقى لى سنة واتخرج ان شاء الله يارب دعواتكم ..بعدنى راح اعزمكم على حفل التخرج ان شاء الله
وين المشكلة الحين ؟؟؟المشكله الله يسلمكم انه اهلى يبونى اكون مدرسة ,,لانى المجتمع معانا تقريبا ما يعترف غير بالهشغله كانه باقى الشغلات محرمة....المهم..انا بصراحة ما عندى مانع انى اكون مدرسة بالعكس اتشرف انى اكون مربية اجيال لكن المشكله خارج ارادتى وهى :انه عندى مشكله صحية فى الفك مالى يعنى ماقدر اتكلم وايد ولا اضحك وايد ولازم ابتعد عن القلق والاضطراب وانتوا تعرفوا ان مهنة التدريس تعتمد على اللسان والكلام وبعيد عنكم انا ماقدراشرح وايد الله يعين زوجى فى المستقبل كيف بشرحلة عن مدى حبى له هذا اذا تزوجت ,,,,,ادعولى يتزوجنى طبيب اسنان عشان يساعدنى ويعالجنى فى نفس الوقت امين
زين وفوق هذا بعد انه اذا بغيت ان اكون مدرسة لازم اخذ تاهيل تربوي يعنى سنة زيادة وانا بروحى متاخرة يعنى عمرى كلة راح يروح فى الدراسه اهى اهى لا لا تعبت
وبين وبينكم اذا اشتغلت مترجمة يعنى غير التدريس راح يكون فى مكان مختلط وانا مااحبذ بس وشى اسوى علما انى ادرس فى جامعة مختلطة ولا يوجد اى احتكاك بينى وبين الاولاد ....يعنى من خبرتى اكتشفت انه البنت المحترمة تفرض احترامها على الكل وماحد يتجرا حتى يشوف عليها يعنى لا تخافون على اذا اشتغلت فى مكان مختلط بس والله وربى يعلم انى مااحبذ انى اكون فى هالمواقف ..يعنى وش اسوى اخذ الشهادة واعلقها على جدار حجرتى وفى نفس الوقت ماقدر انى اكون مدرسة فعلا مشكلتى جادة والم الفك مالى ماسهل بس الحمد لله على كل حال..وانا مستمتعة بهذا الابتلاء......عسى ولعل ذنوبى تروح وما ترجع ان شاء الله
ونسيت اقولكم ان العمل لازم يكون فى العاصمة نظرا لتوفر الشواغر هنا وهذا عامل رئيسى يجعل اهلى يرفضون هذة الفكرة ...
اسفة انى طولت عليكم ومادرى اذا فهمتوا مشكلتى ولا لا ...لانى اكتبها على عجل,,بس ارجوكم ما تتجاهلونى ساعدونى حتى ولو بكلمة بسيطة ولا بدعوة لاختكم الحزينة ..انا يعنى:21:
شهلاء22 @shhlaaa22
عضوة نشيطة
هذا الموضوع مغلق.
شهلاء22
•
Remsh حبيبتى اشكرج وايد على الرد ...........بس وش اسوى في مجتمعنا تقريبا كل البنات يشتغلون معلمات او ممرضات وبعدين ابوى صعب يقتنع
بس فى نفس الوقت مثل ما قلتى الله راح يغير اشياء وايد ..
واشكرج ع الدعاء وان شاء الله انت بعد ..بس ما خبرتينى كيف تبين القرصة بقو ولا بشويش...
بس فى نفس الوقت مثل ما قلتى الله راح يغير اشياء وايد ..
واشكرج ع الدعاء وان شاء الله انت بعد ..بس ما خبرتينى كيف تبين القرصة بقو ولا بشويش...
شهلاء22
•
s&m اشكرج حبيبتى على المساعدة بس للاسف انا مش من المملكة بس اذا كان عندك عريس سعودى اهلا وسهلا بس يكون طبيب اسنان عشان يفهم الحالة وما يخلينى اتكلم وايد :32:
أم منذر
•
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة السائلة ..
كل عام وانت بخير ..
قرأت ما كتبتيه .. فانا الآن ساكتب لك .. ما يدور في خلدي من حديث ..
بالنسبة لدراستك في جو الإختلاط ..
ساتكلم معك كلام قاسي .. والله لغيرتي عليك .. فكيف تسمحي لنفسك بان تذهبي لهذه الجامعة .. وانت تعلمي بوجود الشباب ..
كيف تسمحين لشاب اجنبي لا هو اخيك ولا ابيك ولا زوجك بان يراك .. ويدقق فيك النظر .. فالكلمة التي تفوهتي بها .. خاطئة ..
وكثير من الفتيات اغتررن بها .. هي ان الفتاة المحترمة تستطيع ان تفرض احترامها ...
هذا الكلام غير صحيح ولا يقبله لا دين ولا عقل ..
فالان بالنسبة للعقل .. هل نقول ان تذهب الفتاة المحترمة الى كل مكان مشبوه .. ومعروف بالفساد .. ثم نقول انها محترمة وستفرض احترامها ..
عزيزتي ::
هذا الزمان زمن فتنة .. وانقلت الموازين .. فاصبحت الكاسية العارية هي رمزللفتاة والأنوثة والتقدم .. والتحضر ..
اما المتسترة فهي المتخلفة .. والتي تعلقت بالتقاليد ..
من اين هذا الكلام؟ هل ديننا امر بذلك ؟؟ ام هل نبينا جاء بذلك ؟؟
ومن المتكلمين في هذه الأمور .. انما هم ليسوا علماء وليسوا ائمة وليسوا ....
انما هم من الكفرة والفجرة .. يريدون ان تشيع الفاحشة في صفوف المؤمنين ..
لأنهم يعلمون ان ديننا هو الحق .. وان الطريق الذي نسير فيه .. هو طريق الجنة والفوز ..
فلماذا يرضى الآباء لبناتهم ان تذهبن الى جامعات مختلطة .. كيف يرضى لفلذة كبده وعرضة وشرفة .. ان ينظر اليها من لا يحق له ذلك ..
فسامحيني اختي الحبيبة .. لكنني فعلا تضايقت .. واكتب لك وانا قمة في الحزن عليك وعلى من ساروا في هذا الطريق .. ولا تنسي الشيطان كم يجمل ويزين هذا الشئ في نظر الفتيات .. ففتياتنا جواهر ثمينة غالية .. لا نرضى ان ينظر اليها اي رجل اجنبي لأنها غالية علينا .. نحفظها في مكان بعيد عن اعين الأجانب ..
فصدقيني كثير من الأجنبيات يحسدنك على اسلامك .. وعلى الحقوق التي اعطاك اياها الله .. فهن لسن اكثر من فاكهة فاسدة كل من اتى وذهب ينظر اليها يمسها ..
ولسن اكثر من حمامات متنقلة .. لكثرة الأيدي التي امتدت اليهن ..
فانت في نعمة ... وهي الإســــــــــــــــــــــــــــلام ..
وسأقولها لك ... أنا إمرأة مثلي مثلك .. وأعرف جنس النساء جيدا ..
فالفتاة منذ نعومة اظافرها تعرف فقط محارمها .. وتكون حيية .. خجولة ..
فعندما تذهب الى مجتمع الإختلاط ... هذا الحياء يقل شيئا فشيئا ..
فالفتاة بلا حياء .. انتهت .. لأنها هذا اروع ما في البنت ... الحياء والخجل ..
وليس الجرأة .. والمواجهة ..
فهذه من صفات الرجل ..
..............................................
ويكفي ايضا النظر الى اجنبي ربما .. الشيطان وسوس وزين النظر ..
فاين غض النظر ... ؟؟؟؟!!!!!!
وغير ان هذه الفترة فترة الشباب تكون في عنفوانها لدى الشباب والفتيات ..
فكم سمعنا ونسمع كل يوم عن حالات اعتصاب .. ايضا حمل الفتياة دون السن 12 سنة .. وهذا بشكل يومي .. وباحصائيات عالية ومرتفعة جدا مما يهدد المجتمع الغربي ... وبعد ذلك يريدون ان يصيبنا ما اصابهم ..
وبدأت الإحصائيات تعد .. وتحصي ما أتى به الإعلام والتقدم ..
فمجتمعاتنا مهددة .. وهذا بسبب قلة الإيمان .. وضعف القلوب ..
فاختلطت الأمور .. فاصبح الحق باطل والباطل حقا .... (((( أليس كذلك )))) ..
أختي الحبيبة إليك الان الحكم الشرعي ..
من الأدلة على حرمة الاختلاط ما يلي :
أولا : قال تعالى { ولا تقربوا الزنا } فهذه الآية دليل على حرمة الاختلاط ، لأن الله تعالى لم يقل : ولا تزنوا ، وإنما قال : ولا تقربوا الزنا ، فكل ما يقرب إلى الزنا فهو محرم بنص هذه الآية ، ولهذا استدل العلماء بهذه الآية على حرمة النظر إلى المرأة الأجنبية ، وهذا دليل ظاهر .
ثانيا : قال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } فإذا كان النظر محرما بنص هذه الآية فالاختلاط من باب أولى ، لأن الاختلاط فيه نظر وزيادة .
ثالثا : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) وإنما كانت صفوف الرجال أولها لبعدها من النساء ، وكان الآخر منها شرا لقربه من النساء ، ويقال مثل ذلك في صفوف النساء .
رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجال إذا انتهوا من الصلاة أن يتأخروا في الانصراف من المسجد حتى يخر ج النساء كي لا يقع اختلاط بين الجنسين ، وكان يتأخر عليه الصلاة والسلام عن الخروج من المسجد هو وأصحابه حتى يدخل النساء في بيوتهن ، كل ذلك لمنع اختلاط الرجال بالنساء ، هذا مع أن الجميع خارج من مكان عبادة وصلاة ، فكيف بمكان عادة وليس فيه عبادة مطلقا .
خامسا : عن مالك بن ربيعة - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق ) فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به أفلا يدل هذا صراحة على حرمة الاختلاط ، بلى إنه من أقوى الأدلة ، ، لا سيما إذا وضع الإنسان في ذهنه أن النساء كن خارجات من المسجد ، ومنتهيات من الصلاة ، وهن أفضل النساء لأنهن صحابيات ، ومع هذا نهاهن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الاختلاط فيكف بزماننا .
سادسا : روى أبو داود الطيالسي في سننه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما بنى المسجد جعل بابا للنساء ، وقال لا يلج من هذا الباب من الرجال أحد ) وروى البخاري في التاريخ الكبير عن عمر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لا تدخلوا المسجد من باب النساء ) فمنع الرجال من الاختلاط بالنساء ، مع أن الكل ذاهب للمسجد أو خارج منه ، والشبهة بعيدة ، ، لكن الإسلام يحرص على سد كل باب للفتنة ، لا فتح كل باب !!
سابعا : أن الفقهاء نصوا على أن الذي يحمل الجنازة هم الرجال وذلك لعلل كثيرة منها منع اختلاط الرجال بالنساء ، وهذا ذكره غير واحد من أهل العلم انظر فتح الباري ( 3 / 182 )
ثامنا : ثبت في صحيح البخاري عن أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم ، قال : نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال )
تاسعا : ثم هل من المعقول أن يحرم الله النظر إلى النساء ، ويأمر الرجال بغض البصر ، ثم يأمر بحفظ الفروج ، ثم يخبر بأن هذا أزكى للناس جميعا ، ، بل لا يعفو إلا عن نظر الفجأة غير المقصود ، بل يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - العينان زناهما النظر ) ، ثم يأمر الله النساء بقوله { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } ، ويأمر النساء بالحجاب والحشمة ، ويأمرهن بألا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ، ثم بعد هذا كله يقول للرجال اختلطوا بالنساء ، وليكن بينكم وبينهم علاقات ، فإن هذا لا يضر ، أيوجد دين منزل من عند الحكيم الخبير يغلق كل أبواب الفساد ثم يفتح بابا لا ينغلق أبدا ، أليس في الاختلاط نظر للحرام ؟! أليس في الاختلاط إقامة لعلاقات غير مشروعة ؟! أليس في الاختلاط إبداء لزينة المرأة .
اتمنى ان تصلي إلى طريقك الصحيح .. وتمعني في كل كلمة كتبتها ..
فانا لم اكتبها الا لأنك أخت لي في الله فحقي ان اذكرك بالله .. وأن انصحك بان الطريق الذي تسيرين فيه ليس طريق الحق ...
وأن اردت اي شئ فانا في الخدمة ..
اتمنى ان تتقبلي كلامي بصدر رحب ..
وهذا لغيرتي عليك ..
أختك في الله تعالى / أم منذر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة السائلة ..
كل عام وانت بخير ..
قرأت ما كتبتيه .. فانا الآن ساكتب لك .. ما يدور في خلدي من حديث ..
بالنسبة لدراستك في جو الإختلاط ..
ساتكلم معك كلام قاسي .. والله لغيرتي عليك .. فكيف تسمحي لنفسك بان تذهبي لهذه الجامعة .. وانت تعلمي بوجود الشباب ..
كيف تسمحين لشاب اجنبي لا هو اخيك ولا ابيك ولا زوجك بان يراك .. ويدقق فيك النظر .. فالكلمة التي تفوهتي بها .. خاطئة ..
وكثير من الفتيات اغتررن بها .. هي ان الفتاة المحترمة تستطيع ان تفرض احترامها ...
هذا الكلام غير صحيح ولا يقبله لا دين ولا عقل ..
فالان بالنسبة للعقل .. هل نقول ان تذهب الفتاة المحترمة الى كل مكان مشبوه .. ومعروف بالفساد .. ثم نقول انها محترمة وستفرض احترامها ..
عزيزتي ::
هذا الزمان زمن فتنة .. وانقلت الموازين .. فاصبحت الكاسية العارية هي رمزللفتاة والأنوثة والتقدم .. والتحضر ..
اما المتسترة فهي المتخلفة .. والتي تعلقت بالتقاليد ..
من اين هذا الكلام؟ هل ديننا امر بذلك ؟؟ ام هل نبينا جاء بذلك ؟؟
ومن المتكلمين في هذه الأمور .. انما هم ليسوا علماء وليسوا ائمة وليسوا ....
انما هم من الكفرة والفجرة .. يريدون ان تشيع الفاحشة في صفوف المؤمنين ..
لأنهم يعلمون ان ديننا هو الحق .. وان الطريق الذي نسير فيه .. هو طريق الجنة والفوز ..
فلماذا يرضى الآباء لبناتهم ان تذهبن الى جامعات مختلطة .. كيف يرضى لفلذة كبده وعرضة وشرفة .. ان ينظر اليها من لا يحق له ذلك ..
فسامحيني اختي الحبيبة .. لكنني فعلا تضايقت .. واكتب لك وانا قمة في الحزن عليك وعلى من ساروا في هذا الطريق .. ولا تنسي الشيطان كم يجمل ويزين هذا الشئ في نظر الفتيات .. ففتياتنا جواهر ثمينة غالية .. لا نرضى ان ينظر اليها اي رجل اجنبي لأنها غالية علينا .. نحفظها في مكان بعيد عن اعين الأجانب ..
فصدقيني كثير من الأجنبيات يحسدنك على اسلامك .. وعلى الحقوق التي اعطاك اياها الله .. فهن لسن اكثر من فاكهة فاسدة كل من اتى وذهب ينظر اليها يمسها ..
ولسن اكثر من حمامات متنقلة .. لكثرة الأيدي التي امتدت اليهن ..
فانت في نعمة ... وهي الإســــــــــــــــــــــــــــلام ..
وسأقولها لك ... أنا إمرأة مثلي مثلك .. وأعرف جنس النساء جيدا ..
فالفتاة منذ نعومة اظافرها تعرف فقط محارمها .. وتكون حيية .. خجولة ..
فعندما تذهب الى مجتمع الإختلاط ... هذا الحياء يقل شيئا فشيئا ..
فالفتاة بلا حياء .. انتهت .. لأنها هذا اروع ما في البنت ... الحياء والخجل ..
وليس الجرأة .. والمواجهة ..
فهذه من صفات الرجل ..
..............................................
ويكفي ايضا النظر الى اجنبي ربما .. الشيطان وسوس وزين النظر ..
فاين غض النظر ... ؟؟؟؟!!!!!!
وغير ان هذه الفترة فترة الشباب تكون في عنفوانها لدى الشباب والفتيات ..
فكم سمعنا ونسمع كل يوم عن حالات اعتصاب .. ايضا حمل الفتياة دون السن 12 سنة .. وهذا بشكل يومي .. وباحصائيات عالية ومرتفعة جدا مما يهدد المجتمع الغربي ... وبعد ذلك يريدون ان يصيبنا ما اصابهم ..
وبدأت الإحصائيات تعد .. وتحصي ما أتى به الإعلام والتقدم ..
فمجتمعاتنا مهددة .. وهذا بسبب قلة الإيمان .. وضعف القلوب ..
فاختلطت الأمور .. فاصبح الحق باطل والباطل حقا .... (((( أليس كذلك )))) ..
أختي الحبيبة إليك الان الحكم الشرعي ..
من الأدلة على حرمة الاختلاط ما يلي :
أولا : قال تعالى { ولا تقربوا الزنا } فهذه الآية دليل على حرمة الاختلاط ، لأن الله تعالى لم يقل : ولا تزنوا ، وإنما قال : ولا تقربوا الزنا ، فكل ما يقرب إلى الزنا فهو محرم بنص هذه الآية ، ولهذا استدل العلماء بهذه الآية على حرمة النظر إلى المرأة الأجنبية ، وهذا دليل ظاهر .
ثانيا : قال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } فإذا كان النظر محرما بنص هذه الآية فالاختلاط من باب أولى ، لأن الاختلاط فيه نظر وزيادة .
ثالثا : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) وإنما كانت صفوف الرجال أولها لبعدها من النساء ، وكان الآخر منها شرا لقربه من النساء ، ويقال مثل ذلك في صفوف النساء .
رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجال إذا انتهوا من الصلاة أن يتأخروا في الانصراف من المسجد حتى يخر ج النساء كي لا يقع اختلاط بين الجنسين ، وكان يتأخر عليه الصلاة والسلام عن الخروج من المسجد هو وأصحابه حتى يدخل النساء في بيوتهن ، كل ذلك لمنع اختلاط الرجال بالنساء ، هذا مع أن الجميع خارج من مكان عبادة وصلاة ، فكيف بمكان عادة وليس فيه عبادة مطلقا .
خامسا : عن مالك بن ربيعة - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق ) فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به أفلا يدل هذا صراحة على حرمة الاختلاط ، بلى إنه من أقوى الأدلة ، ، لا سيما إذا وضع الإنسان في ذهنه أن النساء كن خارجات من المسجد ، ومنتهيات من الصلاة ، وهن أفضل النساء لأنهن صحابيات ، ومع هذا نهاهن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الاختلاط فيكف بزماننا .
سادسا : روى أبو داود الطيالسي في سننه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما بنى المسجد جعل بابا للنساء ، وقال لا يلج من هذا الباب من الرجال أحد ) وروى البخاري في التاريخ الكبير عن عمر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لا تدخلوا المسجد من باب النساء ) فمنع الرجال من الاختلاط بالنساء ، مع أن الكل ذاهب للمسجد أو خارج منه ، والشبهة بعيدة ، ، لكن الإسلام يحرص على سد كل باب للفتنة ، لا فتح كل باب !!
سابعا : أن الفقهاء نصوا على أن الذي يحمل الجنازة هم الرجال وذلك لعلل كثيرة منها منع اختلاط الرجال بالنساء ، وهذا ذكره غير واحد من أهل العلم انظر فتح الباري ( 3 / 182 )
ثامنا : ثبت في صحيح البخاري عن أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم ، قال : نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال )
تاسعا : ثم هل من المعقول أن يحرم الله النظر إلى النساء ، ويأمر الرجال بغض البصر ، ثم يأمر بحفظ الفروج ، ثم يخبر بأن هذا أزكى للناس جميعا ، ، بل لا يعفو إلا عن نظر الفجأة غير المقصود ، بل يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - العينان زناهما النظر ) ، ثم يأمر الله النساء بقوله { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } ، ويأمر النساء بالحجاب والحشمة ، ويأمرهن بألا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ، ثم بعد هذا كله يقول للرجال اختلطوا بالنساء ، وليكن بينكم وبينهم علاقات ، فإن هذا لا يضر ، أيوجد دين منزل من عند الحكيم الخبير يغلق كل أبواب الفساد ثم يفتح بابا لا ينغلق أبدا ، أليس في الاختلاط نظر للحرام ؟! أليس في الاختلاط إقامة لعلاقات غير مشروعة ؟! أليس في الاختلاط إبداء لزينة المرأة .
اتمنى ان تصلي إلى طريقك الصحيح .. وتمعني في كل كلمة كتبتها ..
فانا لم اكتبها الا لأنك أخت لي في الله فحقي ان اذكرك بالله .. وأن انصحك بان الطريق الذي تسيرين فيه ليس طريق الحق ...
وأن اردت اي شئ فانا في الخدمة ..
اتمنى ان تتقبلي كلامي بصدر رحب ..
وهذا لغيرتي عليك ..
أختك في الله تعالى / أم منذر
بصراحة أنا مع أم منذر في كل االلي تقوله ..... بس ما أقدر أتصور أن الاختلاط في الجامعات الخليجية ممكن تكون بذالك السوء
يعني نحن ندرس في جامعتنا وهي مختلطة ...بس البنات في صوب والشباب في صوب وحتى المكتبة والمصلى والكفتيريا والممرات والسكن والابواب ........الخ منفصل ...والمكان الوحيد اللي ممكن نشوف فيه ذكـــــــــــــر يلبس ثوب أبيض هو الكلية وفي المحاضرة ..بس الاولاد يقعدون قدام والبنات يقعدون ورا وفي كل المحاضرات على هذا المنوال ... مجتمعاتنا مش لذيك الدرجة من التحرر والانفتاحية بحيث تسمح للولد يطالع البنت بأي شكل من الاشكال . والكلام في المحاضرات يوجه للمدرس أو الدكتور بس ... يعني مو كلام غزل أو كلام خرابيط لاين كان ... السؤال والكلام في الدرس وبس ....
وسلامتكم يا حلوين
يعني نحن ندرس في جامعتنا وهي مختلطة ...بس البنات في صوب والشباب في صوب وحتى المكتبة والمصلى والكفتيريا والممرات والسكن والابواب ........الخ منفصل ...والمكان الوحيد اللي ممكن نشوف فيه ذكـــــــــــــر يلبس ثوب أبيض هو الكلية وفي المحاضرة ..بس الاولاد يقعدون قدام والبنات يقعدون ورا وفي كل المحاضرات على هذا المنوال ... مجتمعاتنا مش لذيك الدرجة من التحرر والانفتاحية بحيث تسمح للولد يطالع البنت بأي شكل من الاشكال . والكلام في المحاضرات يوجه للمدرس أو الدكتور بس ... يعني مو كلام غزل أو كلام خرابيط لاين كان ... السؤال والكلام في الدرس وبس ....
وسلامتكم يا حلوين
الصفحة الأخيرة
انا اصغر منك بكم سنة بس ما يضر اني اقول لك شغله..
اليــــــــــــــــــــــــــن ما تتخرجي ..وادري انه مو ببعيد بس الى ذلك الوقت يخلق الله ما لا تعلمون..مو؟
بعدين شوفي مين من اقاربكم يشتغل في وضع ممكن تشتغلين فيه وقولي لهم شوفوا فلان ...ليش ما اكون مثله.
وان شاء الله بتلاقين ابن الحلال اللي يعالجك ويحبك وتعيشين معاه بسعادة وهنا.
ولمن يجيكي النصيب قولي لي عشان ابارك لك واقرصك في ركبتك. :)
تحياتي.