افيدوني فديتكم انا..

ملتقى الإيمان

خواتي سؤالي عن الزكاه لان جدي دايم يسالني ولا ادري ويش اقله يقول انه يزكي فلوسه كل سنه ويوديها جمعية الايتام ولكن مايدري يجوز ولا لا
فياليت تفيدونا جزاكم الله خير لان ماجنبنا فقراء ولامساكين ولانعرف حد
1
304

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

امي حب دائم
امي حب دائم
الزكاة فيها مصارف الزكاة وهم

" المصارف التي يجب أن تصرف فيها الزكاة ثمانية ، بيَّنها الله تعالى بياناً شافياً ، وأخبر عز وجل أن ذلك فريضة ، وأنه مبني على العلم والحكمة ، فقال جل ذكره : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) التوبة/60 . فهؤلاء ثمانية أصناف هم أهل الزكاة الذين تدفع إليهم .
ويجب ان تحول الحول كي يزكي

الاولى هؤلاء الثمانية التي ذطرت الاية

اما الايتام لا اريد ان افتي ولكنهم مادام محتاجين لها مثل حاجة الفقير والمسكين فلا باس لانهم يدخلون ضمن الاية

لكن يجب التاكد بان هذه الجمعية تعطيها لليتامى لانه ربما لا تذهب لهم فلا تدفع الزكاة في بناء المساجد ، ولا في إصلاح الطرق ، ولا في بناء المكاتب وشبه ذلك


فإن كان اليتيم من أحد هذه المصارف جاز دفع الزكاة إليه، وأما اليتم بمجرده فليس وصفا موجبا لاستحقاق الزكاة، بل إن كان اليتيم غنيا لم يجز دفع الزكاة إليه لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب. أخرجه أبو داود.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ولكن هنا تنبيه : وهو أن بعض الناس يظن أن اليتيم له حق من الزكاة على كل حال، وليس كذلك ، فإن اليتيم ليس من جهات استحقاق أخذ الزكاة ، ولا حق لليتيم في الزكاة إلا أن يكون من أصناف الزكاة الثمانية. أما مجرد أنه يتيم فقد يكون غنيًّا لا يحتاج إلى زكاة. انتهى