(( الآذان ..... الله أكبر ))
في غَبَش الفجر
أعيد قراءة وجهك
أملأ عينيّ المتعبتين من الليل بعينيك
أفسّر صوتك حين يحيل الهمس إلى صوت يحمل سر الآذان
أقرأ في عينيك القرآن
في غبش الفجر
وحين تلملم كفّ الليل براقعه
وتفلُّ حزام الصبح
أحدّق في وجهك محتاراً
كيف يصير الليل لقلب العاشق ميدان
وتعود كما جئت
نديّا
يقطر من كفيك الإيمان
يا وجه الله
ويا دين الله
ويا صوت الله
أعيذك من وجد يتهاوى حين تلامسه كفّ الوجدان
أستغفر عينيك
وإن لم تغفر
فجفاك هو الغفران
ها أنذا .... عدت كما جئت
( بخفيّ ) أفتش عن سر المدمن كيف يلذّ له الإدمان
أتهجّى وجهك
أقرأ ما أجهله
لا أدري كيف تصير الدمعة زيتا
لا أدري كيف تصير الأحداق مواقد نار
وطبولا للحرب
ولكنّي أعرف كيف أقاتل بالدمع
وأعرف كيف أمرّغ أنف السجّان
أعرف كيف أصيح
وأعرف كيف أبوح
وأعرف كيف يصير المذبح فوهة بركان
أعرف
حين يصير الموت قلادة حب
وذخيرة عمر
يولد فيه الإنسان
***********************
***********************
الركن @alrkn
عضو
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نسرين في برلين
•
السلام عليكم جزاك الله خير
ومضة خير
•
بارك الله فيك يا ركن ,,,
كلمات جميلة حقآ ,,,
لكن يا حبيبة وبكل سعة
صدر ,,
أرجو أن تخبريني
ما المراد بهذا المقطع
ألا تشعرين أن فيه
مأخذ ديني ,,,
يا وجه الله
ويا دين الله
ويا صوت الله
أعيذك من وجد يتهاوى حين تلامسه كفّ الوجدان
أستغفر عينيك
وإن لم تغفر
فجفاك هو الغفران
فوجه الله لا ينادى لانه من صفاته
بل ينادى بأسمائه ,, ويتوسل بصفاته
كما جاء في الحديث
( أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات )
فهذا توسل بصفاته ,,
وكذلك يقال في دين الله فهو شرعه فلا ينادى ,,
أما صوت الله فهذه أستغربها ؟؟؟؟
فما المراد ؟؟
وأستغفر عينيك
أعتقد بأنه لايليق
أن أقول أستغفر لغير الله
وان كان المراد في اللغة
بالغفر المحو وما أشبه ,,
لكن أستغفر هذا الفعل أحق أن
يقال لرب الأرباب ,,
وأتمنى منك عزيزتي
أن تقبلي كلامي
لان الحق أحق أ ن يتبع
والا فبقية الخاطرة تنطق بالجمال ,,
مودتي واحترامي
كلمات جميلة حقآ ,,,
لكن يا حبيبة وبكل سعة
صدر ,,
أرجو أن تخبريني
ما المراد بهذا المقطع
ألا تشعرين أن فيه
مأخذ ديني ,,,
يا وجه الله
ويا دين الله
ويا صوت الله
أعيذك من وجد يتهاوى حين تلامسه كفّ الوجدان
أستغفر عينيك
وإن لم تغفر
فجفاك هو الغفران
فوجه الله لا ينادى لانه من صفاته
بل ينادى بأسمائه ,, ويتوسل بصفاته
كما جاء في الحديث
( أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات )
فهذا توسل بصفاته ,,
وكذلك يقال في دين الله فهو شرعه فلا ينادى ,,
أما صوت الله فهذه أستغربها ؟؟؟؟
فما المراد ؟؟
وأستغفر عينيك
أعتقد بأنه لايليق
أن أقول أستغفر لغير الله
وان كان المراد في اللغة
بالغفر المحو وما أشبه ,,
لكن أستغفر هذا الفعل أحق أن
يقال لرب الأرباب ,,
وأتمنى منك عزيزتي
أن تقبلي كلامي
لان الحق أحق أ ن يتبع
والا فبقية الخاطرة تنطق بالجمال ,,
مودتي واحترامي
الركن
•
ومضة خير :بارك الله فيك يا ركن ,,, كلمات جميلة حقآ ,,, لكن يا حبيبة وبكل سعة صدر ,, أرجو أن تخبريني ما المراد بهذا المقطع ألا تشعرين أن فيه مأخذ ديني ,,, يا وجه الله ويا دين الله ويا صوت الله أعيذك من وجد يتهاوى حين تلامسه كفّ الوجدان أستغفر عينيك وإن لم تغفر فجفاك هو الغفران فوجه الله لا ينادى لانه من صفاته بل ينادى بأسمائه ,, ويتوسل بصفاته كما جاء في الحديث ( أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ) فهذا توسل بصفاته ,, وكذلك يقال في دين الله فهو شرعه فلا ينادى ,, أما صوت الله فهذه أستغربها ؟؟؟؟ فما المراد ؟؟ وأستغفر عينيك أعتقد بأنه لايليق أن أقول أستغفر لغير الله وان كان المراد في اللغة بالغفر المحو وما أشبه ,, لكن أستغفر هذا الفعل أحق أن يقال لرب الأرباب ,, وأتمنى منك عزيزتي أن تقبلي كلامي لان الحق أحق أ ن يتبع والا فبقية الخاطرة تنطق بالجمال ,, مودتي واحتراميبارك الله فيك يا ركن ,,, كلمات جميلة حقآ ,,, لكن يا حبيبة وبكل سعة صدر ,, أرجو أن تخبريني...
أختي الكريمة
بارك الله فيكي وبغيرتك على الدين
أعوذ بالله من أن أكون قد كفرت به
ولكن كشاعر أقول لكي
إن هذه القصيدة يمكن تصنيفها أنها دعوية
فأنا أشرح بها حالة من الشعور حين سماعي لصوت الآذان
وقد كان التشبيه خلط الانسان للحسنة والسيئة
وشبهت الحسنة بأنها من الله والذنب من الشيطان
فقصدت بالشيطان حين قلت
(( أعرف كيف أمرغ أنف السجان ))
أي أعرف كيف أكون متبع للحق فلا يستطيع الشيطان إغوائي وبذالك أكون قد تغلبت عليه ومرغت أنفه
ولكن حين أني أتلكم عن سماع الآذان وخصوصا آذان الفجر بعد أن يكون الليل قد لم براقعه
ينتابني ما ذكرت بالقصيدة
وأقصد بصوت الله هو صوت الآذان وهو تعبير مجازي لا يدل على أن لله صوت نسمعه ما عاذ الله
ووجه الله أيضا تعبير مجازي
أختي الكريمة
انت ذكرتي بالدعاء(( بنور وجهك )) وايضا ما ذكرتي هو تعبير مجازي إذ أنه لو أقررنا أنه حقا نور الوجه إذا حددنا أن لله وجه كسائر المخلوقات وهذا حاشى لله أن يوصف أو يحدد فهو يدرك بالعقل ولا تدركه الأبصار
ومن هنا
فكلمتي
أستغفر عينيك
أي عين الرحمة الإلاهية
تماما كما الدعاء ... بنور وجهك
وحاشى لله أن يكون له شيئا يحدده
أما كلمة فجفاك هو الغفران
لا تفهميها
على أنه أقطع علاقتي بخالقى والعياذ بالله
فأنا بهذا لامحال هالك
ولكن
في جفا الشيطان أنال من الله الغفران
أتمنى أن أكون قد شرحت شيئا
وشكرا لك مرة أخرى
وصدقيني أني سعيد جدا بمداخلتك
لربما لو لم تتكلمي عن هذا
لكان دخل غيرك وقرأ ما كتبت وفهمني خطأ
وما عاد دخوله لقصائدي ثانية
وعلى هذا فأشكرك مرة ثالثة
فكل هذا
بارك الله فيكي وبغيرتك على الدين
أعوذ بالله من أن أكون قد كفرت به
ولكن كشاعر أقول لكي
إن هذه القصيدة يمكن تصنيفها أنها دعوية
فأنا أشرح بها حالة من الشعور حين سماعي لصوت الآذان
وقد كان التشبيه خلط الانسان للحسنة والسيئة
وشبهت الحسنة بأنها من الله والذنب من الشيطان
فقصدت بالشيطان حين قلت
(( أعرف كيف أمرغ أنف السجان ))
أي أعرف كيف أكون متبع للحق فلا يستطيع الشيطان إغوائي وبذالك أكون قد تغلبت عليه ومرغت أنفه
ولكن حين أني أتلكم عن سماع الآذان وخصوصا آذان الفجر بعد أن يكون الليل قد لم براقعه
ينتابني ما ذكرت بالقصيدة
وأقصد بصوت الله هو صوت الآذان وهو تعبير مجازي لا يدل على أن لله صوت نسمعه ما عاذ الله
ووجه الله أيضا تعبير مجازي
أختي الكريمة
انت ذكرتي بالدعاء(( بنور وجهك )) وايضا ما ذكرتي هو تعبير مجازي إذ أنه لو أقررنا أنه حقا نور الوجه إذا حددنا أن لله وجه كسائر المخلوقات وهذا حاشى لله أن يوصف أو يحدد فهو يدرك بالعقل ولا تدركه الأبصار
ومن هنا
فكلمتي
أستغفر عينيك
أي عين الرحمة الإلاهية
تماما كما الدعاء ... بنور وجهك
وحاشى لله أن يكون له شيئا يحدده
أما كلمة فجفاك هو الغفران
لا تفهميها
على أنه أقطع علاقتي بخالقى والعياذ بالله
فأنا بهذا لامحال هالك
ولكن
في جفا الشيطان أنال من الله الغفران
أتمنى أن أكون قد شرحت شيئا
وشكرا لك مرة أخرى
وصدقيني أني سعيد جدا بمداخلتك
لربما لو لم تتكلمي عن هذا
لكان دخل غيرك وقرأ ما كتبت وفهمني خطأ
وما عاد دخوله لقصائدي ثانية
وعلى هذا فأشكرك مرة ثالثة
فكل هذا
كلمات رائعه
فيها من الإبداع الكثير
وكنت سأقول فقط ليس لانني عالمه
لكن لربما قرأ خاطرتك أحد لايفهم معاني الكلم
وربما يفهما فهما خاطئا
فعليناجميعا أن أردنا النشر هنا أن نكتب مايفهمه الكل لكي لايلحق بنا إثم ونحن لانقصد
انا الركن أتمنى لكي دوام التوفيق ويتضح من كتاباتك عندك موهبة رائعه
وتقبلي النقد البناء فنحن هنا نتعلم ونفيد ونستفيد
ولك منا جزيل الشكر والعرفان على رحابة صدرك وتقبلك الكلام بروح طيبه
دمتي فخرا وعزا
فيها من الإبداع الكثير
وكنت سأقول فقط ليس لانني عالمه
لكن لربما قرأ خاطرتك أحد لايفهم معاني الكلم
وربما يفهما فهما خاطئا
فعليناجميعا أن أردنا النشر هنا أن نكتب مايفهمه الكل لكي لايلحق بنا إثم ونحن لانقصد
انا الركن أتمنى لكي دوام التوفيق ويتضح من كتاباتك عندك موهبة رائعه
وتقبلي النقد البناء فنحن هنا نتعلم ونفيد ونستفيد
ولك منا جزيل الشكر والعرفان على رحابة صدرك وتقبلك الكلام بروح طيبه
دمتي فخرا وعزا
الصفحة الأخيرة