عسل نجد @aasl_ngd
محررة ماسية
..{ (( الآن أختي اقرئيها عشرا )) } ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي في الله اليوم جبتلكم شي عظيم حقا
سورة نكررها يوميا ولكن لم نفهمها حق الفهم ولم نتدبرها حقا
سورة بلغنا في فضلها الاحاديث الكثيره والكل يعرف عنها جيدا
سورة نزلت عندما قال المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم يا محمد انسب لنا ربك
فأنزل الله هذه السوره سورة الاخلاص فأقرأي أختي في الله هذا التفسير لها
...............
{قل هو الله أحد}
يعني هوالواحد الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل, ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله
{الله الصمد}
قال عكرمة عن ابن عباس: يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده, والشريف الذي قد كمل في شرفه, والعظيم الذي قد كمل في عظمته, والحليم الذي قد كمل في حلمه, والعليم الذي قد كمل في علمه, والحكيم الذي قد كمل في حكمته. وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد, وهو الله سبحانه هذه صفته لا تنبغي إلا له ليس له كفء وليس كمثله شيء سبحان الله الواحد
وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له وقال عكرمة: الصمد الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم
{الصمد} تعني أيضا الذي لا جوف لهو وتعني نور يتلألأ,
وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عز وجل, هو الذي يصمد إليه في الحوائج وهو الذي قد انتهى سؤدده, وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب, وهو الباقي بعد خلقه
{لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد}
أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. قال مجاهد {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له وهذا كما قال تعالى: {بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه أو قريب يدانيه تعالى وتقدس وتنزه,
قال الله تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً * تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدّاً * أن دعوا للرحمن ولداً وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولداً * إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً}.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك, وشتمني ولم يكن له ذلك, فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني, وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته, وأما شتمه إياي فقوله: «اتخذ الله ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد»
هذا مما أورد ابن كثير في تفسيره لهذه السوره
والآن اختي الفاضله اقرئيها عشرا وابشري بقصر في الجنه
وأقرأيها ثلاثا تكون كمن قرأ القرآن كاملا أليست تعدل ثلث القرآن
11
677
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
tawasul
•
الصفحة الأخيرة