أين العدل
أين العدل
عزيزتي....والله انك جالسه ببلدك ومرتاحه ومبسوطه...الله يديم عليكم الامن والاستقرار
انا من اكثر الناس تشددا بديني ووالله لو عندك اولاد وحسيتي بالاهانه والظلم لن تستطيعي الجلوس ولو ساعه
ثم يا اختي اقرأي بين السطور ما كتبت قلت نريدفتوي مضاضه.....ثم لو ان سيدنا محمد عليه افضل السلام لو هو بزمننا كان الوضع تغير ولما انظلمنا كل هذا الظلم.....اين الحريه ببلاد المسلمين يا اختي العنصريه موجوده بجنون....وهجره اغلبنا لا نستطيع الكلام عنها لخطورتها انا سعيده ببلد وفر لاولادي عيشه كريمه وبدون عنصريه عندك احدي الدول اولاد المواطنين يجلسون الامام بالصفف والوافدين بالخلف اذا اين العدل عندما اذهب لاخذ نقل لابني والموظفه مش عارفه تحكي عربي وبالنهايه بتقلي انت ما تفتهمين عربي وكل ما ياتي احد يدخل وانا واقفه استني رحمه ربي
وهذا....1 .....بالمليون من العنصريه......وبقولي احنا مبسوطين ......لو شفتي دموعي يوم ما سافرت.....لو تعيشي 4 سنوات بدون ما تشوفي امك ...وكل هذا ولا تريدوننا نحن المهاجرون ان نشعر مثلكم ببعض السرور والله قمه الظلم يا ريت تضعي نفسك مكاننا قبل هيك ان تفكري بالاسباب كان عرفتي الحقيقه.....بس ما تقارنيننا بزمن افضل الخلق محمد عليه السلام
ورود ملونه
ورود ملونه
سلمت يمناك اختي العزيزه بارك الله فيك وجزاك كل الخير
ام الملاك
ام الملاك
ولا أعتقد ان ذهبت للاقامة في السعودية سأجد الترحيب من أهلها ( خوفا من سلب ثرواتهم .....) هكذا يفكرون ولست أنا اولا اختى اشكرك جزيل الشكر موضوعك د ينى ورائع وياليت المسلمين على قلب رجل واحد ثانيا اتهامك للسعوديين بهذا الشكل اتهام باطل ربما قله منهم ولكن تقولين هم يعنى كلهم لو هم كذلك لما رايتى المقيمين اكثر من اهل البلد انفسهم وتقولين هم يفكرون هل اجزمت حقيقه ان السعوديين كلهم هذا تفكيرهم انا عاشرت على طول السنين مصريين واردنيين وسوريين وكانت علاقتنا معهم رائعه ومتقاربه وبالعكس نساعدهم اذا احتاجوا المال او اى شىء اخر ولانقول هؤلاء اتوا لنهب اموالنا ونحن متزاوجين منهم نعرف ان الرزق من عند الله تعالى ولماذ لم تخصى مثلا بعض وانا اوقل بعض المصريين والاردنيين والسوريين وكل الجنسيات الاخرى عندما ينظرون الى السعودى عندما يذهب لبلادهم على انه منجم ذهب متحرك ويفعلون المستحيل لكى ياخذوا من هذا المنجم حسب اعتقادهم ان كان بطرق صحيحه او اخرى ملتويه ويتهمون السعودى بالابله بان هو من يصرف الاموال الطائله فى بلادهم ولربما كان هذا رزق لهم رب العالمين وهو سبب فقط ربما شعبت الموضوع ولكن ايضا لانجد فى بعض البلاد العربيه استقبال للسعودييين كما نجده فى اوروبا او شرق اسيا مثلا وللاسف هى الاموال والماده التى طغت على العالم العربى بالذات تجعله يحدد كيف تكون اخوته لاخيه المسلم فى كل مكان
ولا أعتقد ان ذهبت للاقامة في السعودية سأجد الترحيب من أهلها ( خوفا من سلب ثرواتهم .....) هكذا...
هل اجزمت حقيقه ان السعوديين كلهم هذا تفكيرهم


حياك الله حبيبتي أنا لم أعمم لكنك ربما لم تقرأي كلامي جيدا :
عندما قلت :
مع احترامي الشديد للأخوات اللواتي يحترمن أخوة الاسلام


وبالنسبة لاحترام دول أسيا وما شابهها للسعوديين

فهذا الاحترام لكل من هو غريب عليهم وليس للسعودي فحسب
فهكذا هي فطرتهم تعودوا على احترام كل من هو ضيف في بلادهم


ولن أعلق على ما كتبت عن نظرة العربي للسعودي أنه منجم ذهب
فذكره عيب أصلا وكأنك تنظرين لنا من جديد تلك النظرة الدنيوية
سامحك الله ...

أخواتي لكلل من رد على الموضوع جميعا :

أنا لم أكتب الموضوع لنبدأ تراشق الكلمات من جديد
ونعود من جديد لقالوا وقلنا
كتبت الموضوع لنتخلص من العداوة
لنحافظ على الأدب والاحترام فيما بيننا
فنحن أخوة في الله
ارتضينا جميعا أن نكون في هذا المنتدى
فلنحاول أن نتخلص من العنصرية
لنتخلص من استحقار الناس
لننظر الى بعضنا البعض
نظرة حب وود
فما يحمعنا أكبر من الجنسية
وأكبر من الوطنية
وأكبر من هذا بكثير
انه الاسلام
فلنتعامل مع بعضنا البعض على أساسه ....
ام الملاك
ام الملاك
بالنسبة لموضوع الاقامة في بلاد الكفر فكالما أنه افتتح سأرفق بعض هذه الفتاوى :


السؤال:
نحن طلبة مسلمون ندرس في أمريكا لفترات تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات وجئنا للدراسة هنا بمحض إرادتنا أي لسنا مبتعثين من أي جهة والدراسة هنا في أمريكا لا تختلف عن الدراسة في بلادنا سوى بالحصول على اللغة الإنجليزية، فما حكم جلوسنا في هذه البلاد للدراسة؟


المفتي: عبدالعزيز بن باز
الإجابة:

من كان منكم لديه علم وبصيرة بدين الله يمكنه أن يدعو إلى الله ويعلم الناس الخير ويدفع الشبهة عن نفسه ويظهر دينه بين من لديه من الكفار فلا حرج عليه؛ لأن إقامته والحال ما ذكر وتزوده من العلم الذي يحتاج إليه ينفعه وينفع غيره، وقد يهدي الله على يديه جمعا غفيرا إذا اجتهد في الدعوة وصبر وأخلص النية لله سبحانه وتعالى.

أما من ليس عنده علم وبصيرة، أو ليس عنده صبر على الدعوة، أو يخاف على نفسه الوقوع في ما حرم الله، أو لا يستطيع إظهار دينه بالدعوة إلى توحيد الله والتحذير من الشرك به وبيان ذلك لمن حوله فلا تجوز له الإقامة بين أظهر المشركين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" ولما عليه من الخطر في هذه الإقامة، والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد التاسع.

منقول من طريق الاسلام









بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فنشكركم على هذه الخدمة التي يستفيد منها الكثير من المشاركيين راجين العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناتكم.
السؤال نحن نعيش في دولة تطبق الدستور أي قوانيين وضعية وضعها أشخاص . ما حكم العيش في هذه الدولة التي لا تطبق الشريعة الاسلامية ؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلاشك أن تنحية شريعة الله عن الحكم، وإحلال القوانين الوضعية مكانها من البلاء الذي استشرى في كثير من الدول الإسلامية، فضلاً عن الدول الكافرة - الغربية أو الشرقية - التي لا تحكم شرع الله أصلاً، كما هو معلوم ومعروف لدى الصغير والكبير، ولكن المسلم إذا كان يأمن على نفسه وماله وأهله، ويستطيع إقامة شعائر دينه في بلدة من البلدان، لم تجب عليه الهجرة حينئذ من هذه البلدة، ولو كانت لا تطبق الشريعة الإسلامية، مالم يكن الفساد منتشراً فيها، بحيث يخشى على نفسه وأولاده الوقوع فيه. والأصل في الهجرة أنها - كما قال الإمام ابن قدامة -: الخروج من دار الكفر إلى دار الإسلام. قال تعالى: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها) الآيات، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" قالوا: يا رسول الله، لم؟ قال: "لا تراءا ناراهما" رواه أبو داود والنسائي والترمذي، ومعناه: لا يكون بموضع يرى نارهم ويرون ناره إذا أوقدت، وحكم الهجرة باق، لا ينقطع إلى يوم القيامة في قول عامة أهل العلم....). ثم قال: (إذا ثبت هذا، فالناس في الهجرة على ثلاثة أضرب: أحدهما: من تجب عليه، وهو من يقدر عليها، ولا يمكنه إظهار دينه، أو لا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار، فهذا تجب عليه الهجرة، لقول الله تعالى: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً) .
وهذا وعيد شديد يدل على الوجوب، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته، وما لم يتم الواجب إلا به فهو واجب.
الثاني: من لا هجرة عليه، وهو من يعجز عنها إما لمرض، أو إكراه على الإقامة، أو ضعف من النساء والولدان وشبههم، فهذا لا هجرة عليه، لقول الله تعالى: (إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً)، ولا توصف باستحباب لأنها غير مقدور عليها.
والثالث: من تستحب له، ولا تجب عليه، وهو: من يقدر عليها، لكنه يتمكن من إقامة دينه،وإظهاره في دار الكفر، فتستحب له لتكثير المسلمين، ومعونتهم، ولا تجب عليه لإمكان إقامة واجب دينه بدون الهجرة، وقد كان العباس عمّ النبي صلى الله عليه وسلم مقيماً بمكة مع إسلامه، وروي أن نعيماً النحام، حين أراد أن يهاجر جاء قومه بنو عدي، فقالوا له: أقم عندنا وأنت على دينك، ونحن نمنعك ممن يريد أذاك، واكفنا ما كنت تكفينا، وكان يقوم بيتامى بني عدي وأراملهم، فتخلف عن الهجرة مدة، ثم هاجر بعد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "قومك كانوا خيراً لك من قومي لي، قومي أخرجوني وأرادوا قتلي، وقومك حفظوك ومنعوك"، فقال: يا رسول الله، بل قومك أخرجوك إلى طاعة الله، وجهاد عدوه، وقومي ثبطوني عن الهجرة وطاعة الله، أو نحو هذا القول). انتهى.
انظر: المغني لابن قدامة (10/513) مع الشرح الكبير.
وعلى هذا، فلا تجب عليك الهجرة إلا إذا كنت لا تتمكن من إقامة شعائر دينك، أو كنت لا تأمن على نفسك وعرضك ومالك، وحيث أمكنك أن تهاجر إلى بلد آخر تتمكن فيه من المحافظة على ذلك.
والله أعلم.


ام الملاك
ام الملاك
أخواتي :
وردة ملونة
جزاك الله خيرا على المرو ر

maple ridge
الله يكون بعوننا وأهل غزة والفلسطينيين أجمعين وفك غربتنا عن قريب آمين


أسرار البحر حياك الله حبيبتي

صدقيني حبيبت أنني لم أمتدح بأهل الكفر
الا احترامهم لنا ظاهريا
وان كانوا يكنون لنا العداوة والبغضاء في بواطنهم
ولعلك لم تقرأي ردي للأخت suuve

شجرة طيبة
شهد حائل
البيرفسورة
حياكم الله وكل من مر على الموضوع

أختي ام الياس
فك الله أسر اخواتك
وفرج الله همك
وأعادهم اليكم سالمين غانمين