alfrasha @alfrasha
محررة برونزية
الأسبوع التمهيدي للأطفال
طبعا لابد من ادراج جدول افضل في الترتيب والتنظيم وحتى للاهالي ليعرفوا متى خروج اطفالهم لان خروجهم سيختلف عن بقية المراحل
اول يوم يكون توزيع هدايا وحلويات
استضافة شخصيه كرتونيه( للمعلوميه كل يوم شخصيه مثلا اليوم الاول بطوط واليوم الثاني فروحه واليوم الثاني الارنب وهكذا )
طبعا الشخصيه الكرتونيه تقوم بتوزيع الهدايا على صوت مسجل لاناشيد اطفال.. ومشاركات بعض الاطفال في الاناشيد والالعاب البسيطه . ثم توزيع الوجبات على الاطفال
اليوم الثاني نفس اليوم الاول لكن تنظيم الطالبات على شكل حلقات او طابور والافضل حلقات مع وجود كل معلمه مع مجموعه
والقيام بحركات رياضيه مع الاناشيد هناك اناشيد مخصوص فيها حركات رياضيه بطريقه انشاديه والاطفال كثير مايعجبهم هذه الاناشيد
طبعا بمشاركة الشخصيه الكرتونيه
طبعا لاتخرج الشخصيه الكرتونيه الا بعد الاعلان ان بطبوط سيكون معناونقول لهم ( لكن لاتزعلوه ما يبغى يشوف احد يبكي ولا احد زعلان ويبي منكم كلكم تشاركونه اللعب اذا شافكم ما تلعبون او تبكون راح يرجع لبيته)
طبعا الشخصيه معاها حلويات وهدايا
بعد اللعب . توزيع وجبة الافطار
اليوم الثالث نفس ماتم في اليوم السابق لكن نحاول تصوير اوراق لبعض الالعاب وسااحاول ادراجها ..
وبما ان الامهات متواجدات مع اطفالهم .. نترك للأمهات مشاركة اطفالهم اللعب ..
وايضا الشخصيه الكرتونيه تكون معنا ومرات والله اضطر البس اللبس واشارك الاطفال . اللعب ؟؟
المهم ان الخوف من المدرسه يتلاشى
بعد ذلك وجبة الافطار
اليوم الرابع نفس اليوم السابق لكن
نضيف عليه تنظيم الاطفال مع معلماتهم وتقسيم كل فصل ثم على كل معلمه ان تأخذ اطفالها الى فصولهم وتعرفهم بالفصل وتعرفهم بالمدرسه
اليوم الخامس .. تنظيم الطوابير وعمل بعض الحركات والاناشيد طبعا الشخصيات الكرتونيه معانا الى اخر يوم في الاسبوع
ثم الدخول للفصول وتوزيع الكتب
ملاحظة:
كل يوم وجود شخصيه كرتونيه ..
توزيع حلاويات وهدايا بسيطه
توزيع هدايا
كتابة اسم كل طفل وطفله على بطاقات من اول يوم في الدراسه
محاولة انجاز اي عمل يدوي بسيط من عمل الاطفال من اليوم الثالث
والرابع والخامس مثلا الطباعه.. عمل تاج اعمال بسيطه..
استقبال الاطفال يوم السبت بعد الاسبوع التمهيدي لان الخميس والجمعه قد تكون ضيعة بعض مجهودات الاسبوع التمهيدي
طبعا الاستقبال مثل اليوم الاخير تنظيم الطوابير مع تواجد افضل شخصيه كرتونيه احبها الاطفال
**لعبة من يكتشف الكنز **
تقوم باختيار أحد الطلاب ثم تجعله يغمض عينيه أمام السبورة
ثم يخرج باقي الطلاب وتضع في يد أحدهم حلاوة أو لعبة
وتأمرمهم بغلق أياديهم
ويجلسون في أماكنهم
بعد ذلك يقوم ذلك الطالب في اكتشاف الطالب الذي معه الكنز
وإن أردت أن تصعبها فاليحدد اليد
له ثلاث خيارات فإن وجد الكنز كان من نصيبه وإن لم يجده كان من نصيب من وقع في يده
************************************************** **************
**لعبة القنبلة **
وفيها يقوم الطلاب بتمرير مساحة السبورة أو أي قطعة بين الطلاب بالترتيب يكون وقتها المعلم يقف أمام السبورة وينشد نشيد أو يعد إلى أن يقف فجأة
وينظر إلى الطلاب فمن يجد عنده تلك القطعة سوف تنفجر معه ويخرج من اللعبة
************************************************** ***************
لعبة فريق القدم .
- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
- تطلب المعلمة من التلميذ أن يغمض عينيه ثم تخفي بعض اللاعبين إذا أرادت تعليم الطرح أو تضيف لاعبين إذا أرادت تعليم الجمع
************************************************** ***************
لعبة اقرأ وابحث .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم القراءة ومفهوم الأعداد .
- تعطي المعلمة التلميذ أو المجموعة قائمة بالأشياء المراد البحث عنها وعددها ، ثم يضعها في كيس مخصص لذلك .
- تكافيء المعلمة من يجد كل شيء في القائمة .
- قد تستخدم هذه اللعبة أيضا في تعليم الحروف بأن يبحث التلميذ عن الأشياء التي تبدأ بحرف معين
************************************************** ***************
لعبة كرة السلة .
- تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف .
- يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
- يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا .
- بعد الانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكون من هذه الحروف .
- يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلا من الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا
************************************************** ***************
أعضاء الجسم
عدد المشاركين: 5 فأكثر
الطريقة:
يقف قائد اللعبة في مكان بحيث يراه المشاركون ويبدأ القائد اللعبة فيضع يده على رأسه ويقول بطن
(محاولا الخلط على المشاركين) الأعضاء التي يشير إليها ثلاثة هي الرأس والبطن والرجل هذا بالنسبة إذا واقفين أما في حالة الجلوس فتكون الأعضاء العين والأنف و الأذن يكون الفائز من يتابع القائد في لفظه لا في حركة يده
************************************************** ***************
أعلى أسفل
عدد المشاركين: واحد فأكثر
المواد المطلوبة: مجموعة أقلام وبالونة
الوقت المحدد: دقيقتان
الطريقة:
ينثر القائد الأقلام على الأرض مبعثرة ثم يطلب من المتسابق القذف بالبالون للأعلى ثم النزول للأرض
لأخذ قلم واحد ثم يضرب البالون مرة أخرى للأعلى ليرجع ويأخذ قلما أخر وهكذا حتى أخر قلم بشرط اخذ الأقلام قبل نهاية الوقت المحدد ومن يستطع عمل ذلك يكن هو الفائز.
************************************************** ***************
الركض بالبالون
عدد المشاركين: اثنان فأكثر
المواد المطلوبة: بالونات
الطريقة:
يقوم القائد بوضع البالون المنفوخ بين ركبتي المشارك ويقوم المشاركون على خط البداية وبعد إطلاق صافرة البداية يركضون بشرط عدم سقوط البالون واخذ من الضغط عليها لكي لا تنفجر وعند سقوط البالون يرجع المشارك لنقطة البداية ليعاود اللعبة من جديد
************************************************** ***************
الركض برجل واحدة.عدد المشاركين: اثنان فأكثر.
الطريقة:
يقف المشاركون صفا بجوار قائد اللعبة وحين تنطلق صافرة البدء ينطلق المشاركون برجل واحدة
(لا يسمح التبديل بالرجل الأخرى) ويحدد لهم نقطة النهاية
************************************************** ***************
الصافرة
عدد المشاركين: ستة
المواد المطلوبة: ست صافرات
الطريقة:
يقف المشاركون بجوار القائد وقد تقّلد كل واحد منهم الصافرة ويضع يديه خلف ظهره عند البداية يحاول
المشاركين الإمساك بالصافرة بالفم وإطلاق صافرة محاولا ذلك بالقفز والدوران دون أن يمسكها باليد كما
يمنع الجلوس على الأرض وحين إطلاق أول صافرة يكون صاحبها هو الفائز.
************************************************** ***************
نعم .....لا
عدد المشاركين: خمسة فأكثر
الطريقة:
يقف المشاركون بجوار قائد اللعبة المطلوب منهم في هذه اللعبة محاولة عدم التلفظ بكلمة نعم .. لا
وما شابههما من كلمات مثل الانحناء بالرأس أو كلمات مرادفة ككلمات إنجليزية من الممكن أن يقول أكيد___ طبعا____ محتمل_____ ربما _____ حتما ومن يتمكن من الصمود للأخير فهو الفائز
************************************************** ***************
من 1 إلى 50
عدد المشاركين: واحد
الطريقة:
يطلب القائد من المشارك القيام بالعد من (1__50) بَنَفس واحد ومن يستطيع ذلك فهو من سيكسب الجائزة
************************************************** ***************
مسح البطن وضرب الرأس.
عدد المشاركين: ثلاثة.
الطريقة:
يقوم القائد بتطبيق الطريقة للمشارك (لعبة أعصاب) ثم يطلب منهم أن يطبقوا ما عمله الطريف في اللعبة
هو خلط الحركات ما بين المسح والضرب.
*******************
لبس الساعات.عدد المشاركين: اثنان فأكثر
المواد المطلوبة: مجموعة ساعات.
الطريقة:
يقوم اللعبة بنثر مجموعة الساعات أمام المشاركين والمطلوب منهم بعد الصافرة لبس الساعات بالطريقة الصحيحة مرة باليد اليمين ومرة باليد الشمال وبعد نهاية الكمية الموجودة امامهما يحسب القائد العدد
لتحديد الفائز.
*******************
لا تضحك
عدد المشاركين: أربعة(لكل فريق مشاركان)
الوقت المحدد: دقيقتان.
الطريقة:
يوزع القائد الفريقين فيضع مشاركا من الفريق الأول مع الفريق الثاني ومشاركا من الفريق الثاني مع الفريق الأول لتصبح العملية عكسية مشارك وخصمه المطلوب من المشارك هو محاولة إضحاك خصمه بكل ما يستطيع من قوة بشرط أن لا يلمس جسمه فقط بالحركات.
*******************
كتابة الاسم بالفم
عدد المشاركين:اثنان فأكثر.
المواد المطلوبة: أقلام وورق
الطريقة:
يجلس المشاركان وأمام كل واحد منهم ورقة وقلم وحين تنطلق الصافرة يقوم كل من المشاركين
بوضع القلم بالفم والانحناء للورقة ثم يكتب اسمه كاملا ومن كان خطه أوضح فهو الفائز.
*******************
أين غطاء القلم؟
عدد المشاركين: أربعة
المواد المطلوبة: أقلام بعدد المشاركين
الطريقة:
يعطي القائد أقلاما للمشاركين بحيث يضع القلم في يد والغطاء في يد ويحاول أن يغلق من خلف الرأس (مع ملاحظة عكس اتجاه اليدين) ومن يفلح يكن الفائز.
*******************
أين حذاؤك
عدد المشاركين:عشرة فأكثر
المواد المطلوبة:أحذية المشاركين.
الطريقة:
يشترط في هذه اللعبة وجود أحذية المشاركين يخلع الجميع أحذيتهم لتكون هرما ثم يبتعدون عنها مسافة وبعد صافرة القائد ينطلق المشاركون ليبحث عن حذائه الضائع ثم يلبسه برجله فقط دون
أن تلمس يده الحذاء ويرجع لمكان البداية ويرفع يديه ليعبر عن فوزه.
*******************
قارئ الكتب
عدد المشاركين: اثنان فأكثر
المواد المطلوبة: مجموعة كتب.
الوقت المحدد: خمس دقائق.
الطريقة:
يقوم القائد بوضع الكتب على طاولة يكون المشارك بجوارها يبدأ بعد الصافرة الكتاب على الرأس ثم يذهب به لنقطة النهاية ويعود ليحمل بقية الكتب كل كتاب لوحده ويقوم بإيصالها للنهاية ويرجع ليكمل الجولة الأخيرة ومن يفلح قبل نهاية الوقت يصبح هو الفائز.
*******************
قضابات الغسيل
عدد المشاركين: ثلاثة.
_المواد المطلوبة: قضابات غسيل(مشابك الغسيل)
الوقت المحدد: دقيقتان(ويمكن حساب الوقت بنهاية القضابات(
الطريقة:
يتكون كل فريق من شخص بعد صافرة قائد اللعبة يبدأ المتسابق بوضع قضابات الغسيل على وجهه وشعره واحدة واحدة حتى تنفذ الكمية الموجودة أمامه يبدأ بحساب القضابات لكل مشارك والأكثر هو الفائز
*******************
فرز الخرز
عدد المشاركين: اثنان
المواد المطلوبة: خرز ملون بكمية معقولة
الوقت المحدد: خمس دقائق.
الطريقة:
يقوم القائد بخلط الخرز(مجموعة من الألوان) ويطلب منهما فرز اللون الأحمر فقط ومن يستطع إيجاد اللون أكثر من زميله يكن الفائز أو يعطى كل متسابق مجموعة لزميله من الخرز وبعد الصافرة يبدأ المشاركون بعملية فرز الخرز كل لون على حده ومن يسبق يكن الفائز.
*******************
عكس الحركة.
عدد المشاركين: خمسة فأكثر.
الطريقة:
يصطف المشاركون بجوار القائد ويخبرهم بان يعكسوا حركاته فان قال تقدموا يتراجعون وان قال ارفعوا أيديكم ينزلونها وان قال التفتوا يمينا يلتفتون شمالا وهكذا ومن يخطئ في تقدير الكلمة فيعمل بموجبها يخرج من اللعبة ويحدد الفائز في النهاية.
*******************
دقة الملاحظة.
عدد المشاركين: اثنان فأكثر
المواد المطلوبة:على حسب المكان(غرفة_ساحة....)
الوقت المحدد: دقيقتان.
الطريقة:
يطلب القائد من المشارك أن ينظر إلى ثلاثة أشخاص لمدة دقيقة ثم يخرج الثلاثة ويبدأ القائد بسؤال المشارك عن هل كان احدهم يلبس نظارات ؟؟ مالون جوارب الأوسط؟؟ أيهم الذي بجيبه قلم احمر؟؟ واحد منهم كان ممسكا بالجوال حدد مكانه؟؟ وهكذا فيسأله القائد عن خمس أسئلة فان أجاب على ثلاث تعدى مرحلة الخطر ومن يجيب على اغلب الأسئلة في ثلاث جولات أو أكثر يحدد الفائز.
*******************
خمسين ريال
عدد المشاركين: مشارك واحد
الوقت المحدد: ثلاث محاولات.
المواد المطلوبة: ورقة نقدية من فئة(مائة _ خمسين _ عشرة)
الطريقة:
يقوم القائد بوضع خمسين ريال على الأرض ويحضر المشارك على أن يكون المبلغ من نصيبه بشروط وهي أن يضع يديه خلف ظهره ويرفع قدمه اليمنى ويضعها خلف ساقه الشمال وينحني بجسمه ليلتقط المبلغ بفمه ولا يلمس بجسمه الأرض ومن يستطع الحصول عليها فالمبلغ من نصيبه.
*******************
البالونات
عدد المشاركين: مشارك واحد
المواد المطلوبة: مجموعة كبيرة من البالونات ــ دبوس
الطريقة :
توضع لوحة كبيرة ويعلق عليها مجموعة كبير من البالونات الملونة يطلب من المتسابق في البداية أن يأخذ الدبوس ويقوم بتفقيع أحد الألوان وسيجد ورقة في إحدى البلونات تطلب منه أن يفقع لون آخر وبعد الانتها من اللون الثاني سيجد أيضا ورقة وهكذا في أحد البونات سيجد الطلب بأن يذهب إلى نهاية المكان المتواجد فيه (الساحة المسح أو غير ذلك ) ليجد بلونه ثم يفقعها ويجد فيها ورقة مكتوب فيها (بعمري تعبناك)
*******************
الهدية
عدد المشاركين: مشارك واحد
المواد المطلوبة: هدية كبيرة مغلفة عبارة عن (رضًّاعة من الحجم الكبير)
الطريقة :
يخرج المتسابق ويسلم الهدية ثم يطرح عليه بعض الأسئلة عن هذه الهدية مثلا:
لو كانت هذه الهدية لك فكم مرة تستخدمها في اليوم ؟؟
هل تستخدمها أمام العائلة والأصدقاء ؟؟
هل هي ممنوعة في المدرسة أم لا ؟ وإن كانت غير ممنوعة فهل تحضرها للمدرسة ؟؟
لو تهدي هذه الهدية لأحد فلمن ستهديها؟؟
في النهاية افتح الهدية وشوفها بنفسك
ملاحظة : (بالإمكان التغيير في الأسئلة وطريقة طرحها ..)
لعبة فريق القدم .
- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
- تطلب المعلمة من التلميذ أن يغمض عينيه ثم تخفي بعض اللاعبين إذا أرادت تعليم الطرح أو تضيف لاعبين إذا أرادت تعليم الجمع .
-------------------------------------------------------------------------------
لعبة ابحث مع حمد .
- تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ، حيث تطلب المعلمة من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء .
- تلجأ المعلمة لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث عن الأشياء التي يريدها .
- قد تكون مكعبات أو أدوات أو قطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر .
لعبة اقرأ وابحث .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم القراءة ومفهوم الأعداد .
- تعطي المعلمة التلميذ أو المجموعة قائمة بالأشياء المراد البحث عنها وعددها ، ثم يضعها في كيس مخصص لذلك .
- تكافيء المعلمة من يجد كل شيء في القائمة .
- قد تستخدم هذه اللعبة أيضا في تعليم الحروف بأن يبحث التلميذ عن الأشياء التي تبدأ بحرف معين .
--------------------------------------------------------------------------------
لعبة قصة وحرف .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الحروف وتقوية الذاكرة في نفس الوقت .
- تسرد المعلمة قصة قصيرة أو موقف قصير ، تتكرر فية كلمات تبدأ بحرف معين أو أسماء حيوانات وردت في القصة وتبدأ بحرف معين .
لعبة لغز بدون نقط .
- تهدف اللعبة إلى التمييز بين الحروف المتشابهة .
- يكتب المعلم كلمة على السبورة بدون نقط مثل ( حبر ) بدون نقطة الباء ، يوزع على التلاميذ أو المجموعات بطاقات تشتمل على ألغاز، كل مجموعة لغز .
1- البطاقة الأولى : كتب عليها ( سائل لونه أزرق أو أسود أو أحمر نملأ به القلم لنكتب .)
2- البطاقة الثانية : ( شيء مصنوع من الطحين نأكله مع كل وجبة طعام .)
3- البطاقة الثالثة شىء نسمعه أو نقرأه في الصحف .)
كل مجموعة تكتشف الاجابة على اللغز من خلال إضافة النقط المناسبة للكلمة . وهكذا مع كلمات أخرى
( منقول من منتديات التربية والتعليم .. الموضوع بخط .. فجر الاسلام .. جزاها الله الف خير )
3
7K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
alfrasha
•
alfrasha
•
alfrasha :
الأولى : لعبة سرعة تجمع الفريق عن طريق الأصوات
يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00
5 منهم يصدرون صوت ( طاط ) بتكرار 00 ،
و5 منهم يصدرون صوت ( طيط ) بتكرار
و5 منهم يصدرون صوت ( طوط ) بتكرار
وهم مختلطون فيما بينهم 00
ثم كل أصحاب كلمة ، وصوت يجتمعون بأقصى سرعة
والمجموعة التي تكتمل وتجتمع أولاً تعتبر هي الفائزة
====
الثانية : لعبة : صائد الكرة
الأدوات : شباك اصطياد السمك والكرة الصغيرة
يتم اختيار فرقتين كل فرقة مكونة من 3 من الشباب 00
ويعين شاب يحمل شباك اصطياد السمك ( شبكة لها عصا طويلة) مهمته الترصد للكرة الطائرة والحرص على إيقاعها في شبكته
وتبدأ الدفعة الأولى من الفريقين على مسافة 20 متراً يقابلون صائد الكرة ، ويعطى كل شاب 4 أو 5 من الكراة الصغيرة ثم تبدأ المسابقة على المجموعة الأولى
وكل شخص من الثلاثة يخلفه اثنان من مجموعته
فكل شاب يحاول وضع الكرة الصغيرة في الشبكة
وبحسب دخول الكرة يكون الفريق الفائز00
======
الثالثة : مسابقة :المهارات المهنية
يكون مجموعتين من الشباب كل مجموعة مرتبين خلف بعض واقفين 00
وتكون المسابقة على 3 مراحل 00 1- فينطلق كل واحد من الفريقين أمامه ليجد قطعة خشبية ومسامير ومطرقة يكلف بطرق ثلاثة مسامير
بسرعة 00 2- ثم ينطلق أمامه ليجد 3 مسامير بسنة فيربط صواميلها ولو قليلاً 00 ثم ينطلق أمامه وقد وضع له طاولة ومشذاب خشب يدوي وعصا خشبية ( عصى مكنسة طويل ) ليقوم بشذبه وقطعه نصفين 00 وكل واحد من المتسابقين الأولين عندما ينتهي يخلفه زميله بنفس العمل 00 والفرقة التي تنتهي
أولاً 00هي الفرقة الفائزة 0
=================
الرابعة : لعبة : سعة المعلومات ( الإسمية )
يسابق بين الأطفال أوالشباب بحيث يختار حرفاً 00
فيطلب منه أن يذكر 8 أو عشر كلمات تبدأ بحرف واحد : مثلا حرف الباء : فيقول باب 0بيت 0بدر 00
والشاب الذي يأتي بذلك العدد هو الفائز 0
=====
الخامسة : مسابقة الذاكرة
يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة
ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز
======
السادسة : لعبة المبارزة
يقف شاب معه قضيباً له مقبض كالسيف أو الرمح أو ( عصا ) مناسبة ويستقبل ثلاثة من الشباب معهم دوائر قطرها 20 سم على بعد 5 أمتار وكل واحد يحاول قذفها وإدخالها في هذا الرمح الذي مع الشاب المقابل00 ( مع أن صاحب الرمح يحرص على تلقف الدائرة لتدخل في الرمح )
والشاب الأكثر إصابة هو الفائز
======
السابعة : لعبة تجميع الحروف إلى كلمة 00
فيقسم عشرة أطفال إلى فريقين للمسابقة بينهما 00
و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة تكوين كلمة بأسرع وقت 00
والفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة 0
الثامنة : لعبة : مسابقة : سيف
يتم اختيار 5 طلاب يقفون في صف واحد وعلى خط مستقيم ، ويوضع أمامهم على الأرض جائزة قيمة
ثم يطلب منهم إذا سمعوا كلمة ( سيف ) من الشخص القائم على المسابقة تسابقوا بسرعة من أجل أخذ تلك الجائزة قبل زملائه 00
وقبل قراءة القصة التالية ( يتعمد أن يغريهم في الانطلاق وذلك بالوقوف على حرفي سي من كل كلمة تحتها خط ، مع الإشارة باليد أماماً إيهاماً بأنه حان الانطلاق ، ) ويبدأ بقراءة القصة فيكون فيها جو من المرح
بانطلاقهم خطأً قبل سماعهم كلمة ( سيف )
يقال أن رجلاً اسمه سيفان كان يبيع سيارات قديمة وفي يوم من الأيام قدم عليه رجل اسمه سيْم وقدم له هدية قيمة هي عبارة عن سيْكل فقبله شاكراً ولما دخل سيفان في بيته ترك الباب مفتوحاً ليلاً فدخل البيت لصاً في وقت نزل فيه سيل
غزير ولما علم به سيفان هجم عليه ليقتله ولكن اللص قد استعد لمقاتلته فأمسك اللص سيفون الحمام وتعلق به فرفع سيفان ( سيفاً )معه وضربه به 0
التاسعة : لعبة مسابقة : الخضروات والفواكه
يتم اختيار 4 من الشباب للمسابقة 00 بعد أن يسميهم بأسماء الفواكه مثلاً 00
الأول : أسمه تفاح 0 والثاني : أسمه برتقال 0 والثالث : أسمه موز 0 والرابع: أسمه عنب 0
ثم تبدأ المسابقة وشرط المسابقة : أن من يسمع أسمه يجليس00 قليللأ ثم يقف ، ومن لم يجلس خرج من المسابقة 00 ومن لم يخرج بعد نهاية المسابقة فهو الفائز 0
ثم يبدأ المشرف على المسابقة بقراءة تلك القصة مثلاً
جاء إلى رجل ضيوف 00 فاحتاج إلى شراء الفواكه منها : عنب - وتفاح - وبرتقال - وموز - وخوخ - ومشمش وغيرها
ولما ذهب إلى السوق وجد بائعاً يبيع- المشمش- والموز- وغيرهما -، فوجد سعر- الموز -غالياً وقال أن اشتريته تركت شراء- التفاح - وتقدم قليلا فوجد- برتقالاً - وتفاحاً - جيداً ، ولكن صاحب –البرتقال- والموز -كان غائباً00 فالتفت جهة أخرى وإذا بائعاً آخر
عنده أنواعاً من الفاكهة - كالمنقى - والبرتقال - والليمون - والموز - وعناقيد العنب - وكان السعر عنده معتدلاً سواءً - الليمون - أو - الموز - أو التفاح - أو العنب - ولما اشترى منه الفواكه قال للبائع أنا سأحمل ما أستطيع من -العنب - والتفاح - أما - البرتقال - واليمون – وباقي الفواكه فاحملها عني00 وصل الرجل إلى إلى بيته فقدم لضيوفه - العنب - كاملاً لأن -العنب - كان لذيذاً أما - الخوخ - والتفاح – والبرتقال فقدم الشيء القليل 00
العاشرة : لعبة مسابقة طول النفس بالصوت
فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته
مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائز
يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00
5 منهم يصدرون صوت ( طاط ) بتكرار 00 ،
و5 منهم يصدرون صوت ( طيط ) بتكرار
و5 منهم يصدرون صوت ( طوط ) بتكرار
وهم مختلطون فيما بينهم 00
ثم كل أصحاب كلمة ، وصوت يجتمعون بأقصى سرعة
والمجموعة التي تكتمل وتجتمع أولاً تعتبر هي الفائزة
====
الثانية : لعبة : صائد الكرة
الأدوات : شباك اصطياد السمك والكرة الصغيرة
يتم اختيار فرقتين كل فرقة مكونة من 3 من الشباب 00
ويعين شاب يحمل شباك اصطياد السمك ( شبكة لها عصا طويلة) مهمته الترصد للكرة الطائرة والحرص على إيقاعها في شبكته
وتبدأ الدفعة الأولى من الفريقين على مسافة 20 متراً يقابلون صائد الكرة ، ويعطى كل شاب 4 أو 5 من الكراة الصغيرة ثم تبدأ المسابقة على المجموعة الأولى
وكل شخص من الثلاثة يخلفه اثنان من مجموعته
فكل شاب يحاول وضع الكرة الصغيرة في الشبكة
وبحسب دخول الكرة يكون الفريق الفائز00
======
الثالثة : مسابقة :المهارات المهنية
يكون مجموعتين من الشباب كل مجموعة مرتبين خلف بعض واقفين 00
وتكون المسابقة على 3 مراحل 00 1- فينطلق كل واحد من الفريقين أمامه ليجد قطعة خشبية ومسامير ومطرقة يكلف بطرق ثلاثة مسامير
بسرعة 00 2- ثم ينطلق أمامه ليجد 3 مسامير بسنة فيربط صواميلها ولو قليلاً 00 ثم ينطلق أمامه وقد وضع له طاولة ومشذاب خشب يدوي وعصا خشبية ( عصى مكنسة طويل ) ليقوم بشذبه وقطعه نصفين 00 وكل واحد من المتسابقين الأولين عندما ينتهي يخلفه زميله بنفس العمل 00 والفرقة التي تنتهي
أولاً 00هي الفرقة الفائزة 0
=================
الرابعة : لعبة : سعة المعلومات ( الإسمية )
يسابق بين الأطفال أوالشباب بحيث يختار حرفاً 00
فيطلب منه أن يذكر 8 أو عشر كلمات تبدأ بحرف واحد : مثلا حرف الباء : فيقول باب 0بيت 0بدر 00
والشاب الذي يأتي بذلك العدد هو الفائز 0
=====
الخامسة : مسابقة الذاكرة
يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة
ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز
======
السادسة : لعبة المبارزة
يقف شاب معه قضيباً له مقبض كالسيف أو الرمح أو ( عصا ) مناسبة ويستقبل ثلاثة من الشباب معهم دوائر قطرها 20 سم على بعد 5 أمتار وكل واحد يحاول قذفها وإدخالها في هذا الرمح الذي مع الشاب المقابل00 ( مع أن صاحب الرمح يحرص على تلقف الدائرة لتدخل في الرمح )
والشاب الأكثر إصابة هو الفائز
======
السابعة : لعبة تجميع الحروف إلى كلمة 00
فيقسم عشرة أطفال إلى فريقين للمسابقة بينهما 00
و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة تكوين كلمة بأسرع وقت 00
والفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة 0
الثامنة : لعبة : مسابقة : سيف
يتم اختيار 5 طلاب يقفون في صف واحد وعلى خط مستقيم ، ويوضع أمامهم على الأرض جائزة قيمة
ثم يطلب منهم إذا سمعوا كلمة ( سيف ) من الشخص القائم على المسابقة تسابقوا بسرعة من أجل أخذ تلك الجائزة قبل زملائه 00
وقبل قراءة القصة التالية ( يتعمد أن يغريهم في الانطلاق وذلك بالوقوف على حرفي سي من كل كلمة تحتها خط ، مع الإشارة باليد أماماً إيهاماً بأنه حان الانطلاق ، ) ويبدأ بقراءة القصة فيكون فيها جو من المرح
بانطلاقهم خطأً قبل سماعهم كلمة ( سيف )
يقال أن رجلاً اسمه سيفان كان يبيع سيارات قديمة وفي يوم من الأيام قدم عليه رجل اسمه سيْم وقدم له هدية قيمة هي عبارة عن سيْكل فقبله شاكراً ولما دخل سيفان في بيته ترك الباب مفتوحاً ليلاً فدخل البيت لصاً في وقت نزل فيه سيل
غزير ولما علم به سيفان هجم عليه ليقتله ولكن اللص قد استعد لمقاتلته فأمسك اللص سيفون الحمام وتعلق به فرفع سيفان ( سيفاً )معه وضربه به 0
التاسعة : لعبة مسابقة : الخضروات والفواكه
يتم اختيار 4 من الشباب للمسابقة 00 بعد أن يسميهم بأسماء الفواكه مثلاً 00
الأول : أسمه تفاح 0 والثاني : أسمه برتقال 0 والثالث : أسمه موز 0 والرابع: أسمه عنب 0
ثم تبدأ المسابقة وشرط المسابقة : أن من يسمع أسمه يجليس00 قليللأ ثم يقف ، ومن لم يجلس خرج من المسابقة 00 ومن لم يخرج بعد نهاية المسابقة فهو الفائز 0
ثم يبدأ المشرف على المسابقة بقراءة تلك القصة مثلاً
جاء إلى رجل ضيوف 00 فاحتاج إلى شراء الفواكه منها : عنب - وتفاح - وبرتقال - وموز - وخوخ - ومشمش وغيرها
ولما ذهب إلى السوق وجد بائعاً يبيع- المشمش- والموز- وغيرهما -، فوجد سعر- الموز -غالياً وقال أن اشتريته تركت شراء- التفاح - وتقدم قليلا فوجد- برتقالاً - وتفاحاً - جيداً ، ولكن صاحب –البرتقال- والموز -كان غائباً00 فالتفت جهة أخرى وإذا بائعاً آخر
عنده أنواعاً من الفاكهة - كالمنقى - والبرتقال - والليمون - والموز - وعناقيد العنب - وكان السعر عنده معتدلاً سواءً - الليمون - أو - الموز - أو التفاح - أو العنب - ولما اشترى منه الفواكه قال للبائع أنا سأحمل ما أستطيع من -العنب - والتفاح - أما - البرتقال - واليمون – وباقي الفواكه فاحملها عني00 وصل الرجل إلى إلى بيته فقدم لضيوفه - العنب - كاملاً لأن -العنب - كان لذيذاً أما - الخوخ - والتفاح – والبرتقال فقدم الشيء القليل 00
العاشرة : لعبة مسابقة طول النفس بالصوت
فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته
مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائز
alfrasha
•
alfrasha :الأولى : لعبة سرعة تجمع الفريق عن طريق الأصوات يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00 5 منهم يصدرون صوت ( طاط ) بتكرار 00 ، و5 منهم يصدرون صوت ( طيط ) بتكرار و5 منهم يصدرون صوت ( طوط ) بتكرار وهم مختلطون فيما بينهم 00 ثم كل أصحاب كلمة ، وصوت يجتمعون بأقصى سرعة والمجموعة التي تكتمل وتجتمع أولاً تعتبر هي الفائزة ==== الثانية : لعبة : صائد الكرة الأدوات : شباك اصطياد السمك والكرة الصغيرة يتم اختيار فرقتين كل فرقة مكونة من 3 من الشباب 00 ويعين شاب يحمل شباك اصطياد السمك ( شبكة لها عصا طويلة) مهمته الترصد للكرة الطائرة والحرص على إيقاعها في شبكته وتبدأ الدفعة الأولى من الفريقين على مسافة 20 متراً يقابلون صائد الكرة ، ويعطى كل شاب 4 أو 5 من الكراة الصغيرة ثم تبدأ المسابقة على المجموعة الأولى وكل شخص من الثلاثة يخلفه اثنان من مجموعته فكل شاب يحاول وضع الكرة الصغيرة في الشبكة وبحسب دخول الكرة يكون الفريق الفائز00 ====== الثالثة : مسابقة :المهارات المهنية يكون مجموعتين من الشباب كل مجموعة مرتبين خلف بعض واقفين 00 وتكون المسابقة على 3 مراحل 00 1- فينطلق كل واحد من الفريقين أمامه ليجد قطعة خشبية ومسامير ومطرقة يكلف بطرق ثلاثة مسامير بسرعة 00 2- ثم ينطلق أمامه ليجد 3 مسامير بسنة فيربط صواميلها ولو قليلاً 00 ثم ينطلق أمامه وقد وضع له طاولة ومشذاب خشب يدوي وعصا خشبية ( عصى مكنسة طويل ) ليقوم بشذبه وقطعه نصفين 00 وكل واحد من المتسابقين الأولين عندما ينتهي يخلفه زميله بنفس العمل 00 والفرقة التي تنتهي أولاً 00هي الفرقة الفائزة 0 ================= الرابعة : لعبة : سعة المعلومات ( الإسمية ) يسابق بين الأطفال أوالشباب بحيث يختار حرفاً 00 فيطلب منه أن يذكر 8 أو عشر كلمات تبدأ بحرف واحد : مثلا حرف الباء : فيقول باب 0بيت 0بدر 00 والشاب الذي يأتي بذلك العدد هو الفائز 0 ===== الخامسة : مسابقة الذاكرة يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز ====== السادسة : لعبة المبارزة يقف شاب معه قضيباً له مقبض كالسيف أو الرمح أو ( عصا ) مناسبة ويستقبل ثلاثة من الشباب معهم دوائر قطرها 20 سم على بعد 5 أمتار وكل واحد يحاول قذفها وإدخالها في هذا الرمح الذي مع الشاب المقابل00 ( مع أن صاحب الرمح يحرص على تلقف الدائرة لتدخل في الرمح ) والشاب الأكثر إصابة هو الفائز ====== السابعة : لعبة تجميع الحروف إلى كلمة 00 فيقسم عشرة أطفال إلى فريقين للمسابقة بينهما 00 و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة تكوين كلمة بأسرع وقت 00 والفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة 0 الثامنة : لعبة : مسابقة : سيف يتم اختيار 5 طلاب يقفون في صف واحد وعلى خط مستقيم ، ويوضع أمامهم على الأرض جائزة قيمة ثم يطلب منهم إذا سمعوا كلمة ( سيف ) من الشخص القائم على المسابقة تسابقوا بسرعة من أجل أخذ تلك الجائزة قبل زملائه 00 وقبل قراءة القصة التالية ( يتعمد أن يغريهم في الانطلاق وذلك بالوقوف على حرفي سي من كل كلمة تحتها خط ، مع الإشارة باليد أماماً إيهاماً بأنه حان الانطلاق ، ) ويبدأ بقراءة القصة فيكون فيها جو من المرح بانطلاقهم خطأً قبل سماعهم كلمة ( سيف ) يقال أن رجلاً اسمه سيفان كان يبيع سيارات قديمة وفي يوم من الأيام قدم عليه رجل اسمه سيْم وقدم له هدية قيمة هي عبارة عن سيْكل فقبله شاكراً ولما دخل سيفان في بيته ترك الباب مفتوحاً ليلاً فدخل البيت لصاً في وقت نزل فيه سيل غزير ولما علم به سيفان هجم عليه ليقتله ولكن اللص قد استعد لمقاتلته فأمسك اللص سيفون الحمام وتعلق به فرفع سيفان ( سيفاً )معه وضربه به 0 التاسعة : لعبة مسابقة : الخضروات والفواكه يتم اختيار 4 من الشباب للمسابقة 00 بعد أن يسميهم بأسماء الفواكه مثلاً 00 الأول : أسمه تفاح 0 والثاني : أسمه برتقال 0 والثالث : أسمه موز 0 والرابع: أسمه عنب 0 ثم تبدأ المسابقة وشرط المسابقة : أن من يسمع أسمه يجليس00 قليللأ ثم يقف ، ومن لم يجلس خرج من المسابقة 00 ومن لم يخرج بعد نهاية المسابقة فهو الفائز 0 ثم يبدأ المشرف على المسابقة بقراءة تلك القصة مثلاً جاء إلى رجل ضيوف 00 فاحتاج إلى شراء الفواكه منها : عنب - وتفاح - وبرتقال - وموز - وخوخ - ومشمش وغيرها ولما ذهب إلى السوق وجد بائعاً يبيع- المشمش- والموز- وغيرهما -، فوجد سعر- الموز -غالياً وقال أن اشتريته تركت شراء- التفاح - وتقدم قليلا فوجد- برتقالاً - وتفاحاً - جيداً ، ولكن صاحب –البرتقال- والموز -كان غائباً00 فالتفت جهة أخرى وإذا بائعاً آخر عنده أنواعاً من الفاكهة - كالمنقى - والبرتقال - والليمون - والموز - وعناقيد العنب - وكان السعر عنده معتدلاً سواءً - الليمون - أو - الموز - أو التفاح - أو العنب - ولما اشترى منه الفواكه قال للبائع أنا سأحمل ما أستطيع من -العنب - والتفاح - أما - البرتقال - واليمون – وباقي الفواكه فاحملها عني00 وصل الرجل إلى إلى بيته فقدم لضيوفه - العنب - كاملاً لأن -العنب - كان لذيذاً أما - الخوخ - والتفاح – والبرتقال فقدم الشيء القليل 00 العاشرة : لعبة مسابقة طول النفس بالصوت فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائزالأولى : لعبة سرعة تجمع الفريق عن طريق الأصوات يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00 5...
ألعاب الأسبوع التمهيدي
لعبـــة الألوان
مكونات اللعبة
• حامل من خشب الابلكاش سمكه 6 مم وطوله 80 سم وعرضه 60 سم0
• قرص من الابلكاش سمكه 4 مم ونصف قطره 30 سـم 0
• قرص من الابلكاش سمكه 4 مم ، ونصف قطره 20 سـم 0
• نرسم على محيط الدائرة الأولى ومحيط الدائرة الثانية الأشياء الآتية :ـ
{ سيارة حمراء ـ سيارة خضراء ـ سيارة زرقاء ـ سيارة بيضاء ـ
سيارة سوداء ـ سيارة لونها بني ـ سيارة لونها زهري ـ سيارة
صفراء }
* ثبت الدائرتين من المركز بمركز الحامل بحيث تكون الدائرة الأولى والثانية
سهلة الحركة 0
كيف تلعب على هذه اللعبة
ـ حرك الدائرة الكبيرة ليتعرف الأبناء على ألوان السيارات التي بها 0
ـ حرك الدائرة الصغيرة ليتعرف الأبناء ألوان السيارات التي بها أيضاً 0
ـ هل محتويات الدائرة الأولى مثل محتويات الدائرة الثانية 0
ـ ما لون السيارة التي تحبها يا عبد الله ؟
ـ هل تستطيع أن تجمع السيارة الحمراء من الدائرة الكبيرة مع السيارة الحمراء من الدائرة الصغيرة على اللعبة ؟
ـ هات السيارة الحمراء من الدائرة الكبيرة 0
ـ هات السيارة الحمراء من الدائرة الصغيرة 0
ـ من يحب السيارة السوداء ؟ من يحب السيارة الخضراء ؟
ـ من يجمع السيارة السوداء من الدائرة الكبيرة فوق السيارة الخضراء في اللعبة ؟
ـ من عنده سيارة حمراء ؟ كم باباً لهذه السيارة ؟ كم دولاباً لهذه السيارة ؟
ـ من يخرج لنا هذه السيارة من الدائرة الكبيرة ؟
ـ من يخرج لنا السيارة الصفراء من الدائرة الصغيرة ؟ أين السيارة الحمراء ؟
أين السيارة الصفراء ؟
ـ من يضع السيارة الصفراء فوق السيارة الحمراء في اللعبة ؟
الهدف من هذه اللعبة
أن يشعر التلميذ بالفرح 0
أن يشارك التلميذ في لعبة يعرف مكوناتها وتشعره بالثقة بالنفس 0
أن يلعب التلميذ وهـذا يسهل عملية انتقاله من البيت إلى المدرسة 0
استنطاق التلميذ وهذا شئ مهم أن يتكلم التلميذ ، فإن كلامه ولعبه دليل نجاح
المدرسة في بدايتها مع التلميذ 0
أن يتعرف التلميذ على الألوان من خلال هذه اللعبة 0
أن نشعر التلميذ أنه حر في اختيار ما يشاء من اللعبة 0
أن يشارك التلميذ في عمل جماعي يشعره محبة الآخرين له 0
المسـابقات
يمكن إجراء المسابقات بهذه اللعبة إذا توفرت أكثر من لعبة في نفس الصف
والطريقـة:ـ
ـ يذكر المعلم كلمة سيارة خضراء مثلاً الذي يحضر السيارة الخضراء في الدائرتين أولا يكون هو الفائز 0
ـ يبقى التلميذ الذي فاز ويدخل تلميذ أخر اللعبة وهكذا 0
ملحوظة
يمكن عن طريق اللعب أن نعلم التلميذ العد كم سيارة في الدائرة الكبيرة ؟
كم سيارة في الدائرة الصغيرة ؟
كم لوناً في الدائرة الكبيرة ؟
كم لوناَ في الدائرة الصغيرة ؟
"
لعبة تناسب اللعب بالخارج
تفضل لعب هذه اللعبه بالخارج او في مكان واسع صاحب الحفلة
هو المسؤول عن تجميد الآخرين و هو المسؤول عن تجميد
الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسه
عليه ان يجمد دون اي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم
انقاذ المجمدين بلمسهم و اللاعب الذي يجمد أول 3 مرات
يصبح هو المسؤول عن التجميد
من منا لا يحب التسوق و الشراء و كذلك هم الاطفال
من الالعاب المناسبة لانهاء الحفلة بها جهز مكان
لعمله كمحل او طاولة و عليها حلويات و العاب صغيرة
تنوي توزيعها على الضيوف ثم خبأ اموال ورقية
او قروش او العلكة التي على شكل نقود في انحاء
الغرفة ثم اطلب من الاطفال البحث عن النقود و من
ثم الحضور لشراء الحلويات و الالعاب و هذه كهدية قبل ذهابهم الى المنزل
البالونات هي اساس الحفلات و يعشقها الاطفال بشكل رهيب
تقسم اللاعبين الى فريقين و كل فريق يخرج منه
متطوع و تعطي كل فريق مجموعة من البالونات
و مع كلمة ابدأ على كل فريق يبدأ نفخ بالوناته
م و لصقها على المتطوع و الفريق الذي ينتهي من
لصق كل بالوناته على متطوعه اولاً هو الفائز
تناسب هذه اللعبة للاطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه صغيرة
و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...مثل ماذا
لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل لاعب يمرر
ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب على السؤال
الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأاحد اللاعبين بقرأة
السؤال الذي لديه و اللاعب الذي على يمينه يقرأ
الاجابه التي لديه ثم اللاعب الذي أجاب يقرأ السؤال
الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا
تناسب هذه اللعبة للاطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه
صغيرة و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...
مثل ماذا لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل
لاعب يمرر ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب
على السؤال الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأاحد
اللاعبين بقرأة السؤال الذي لديه و اللاعب الذي
على يمينه يقرأ الاجابه التي لديه ثم اللاعب الذي
أجاب يقرأ السؤال الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا
عبة حركية و مسلية لجميع الاعمار
خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقاو
الصقها في اركان الغرفة الاربعة و ادر الموسيقى
و عندما تتوقف الموسيقى على الاطفال سرعة التوجه
الى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطهم ظهره)
بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع
اللاعبين المتواجدين في الاركان الخاطئة التوجه الى
الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي
يقف على ركن خطأ يخرج من اللعبه و الفائز من يبقى اخيراً
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول
الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل
الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك
من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده
يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا
من الذ الالعاب للاطفال
خبأ حلويات المصاص و علقها على شجرة بالخارج
ثم اطلب من الاطفال قطف هداياهم من هناك
لعبة فيها المتعه و الفائدة و تنشيط ذاكرة الاطفال
الصق 12 صورة لاشياء مختلفة على لوحة
و من ثم اعرض اللوحه على المتسابق لمدة ثوان و اخفها
من امامه بسرعه ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة
و المتسابق الذي يتذكر اكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين
لعبة مسلية و تقيس سرعة الاطفال على ارتداء الملابس
ضع عدد متساوي من الملابس (مثل قميصان ,قبعه,
شرابات ,بنطال , فستان للبنات, و قد يكون اكثر من فستان و هكذا)
في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبه و مع قول كلمة ابدأ
على اللاعبين ارتداء الملابس على بعض و اللاعب
الذي ينتهي من لبس كل الملابس هو الفائز
هل يستطيع الاطفال الثبات على حركة واحدة هذة اللعبة ترد على هذا السؤال
ادر الموسيقى و كل اللاعبين يدورون طالما
الموسيقى مفتوحة و عندما تتوقف الموسيقى
على اللاعبين الوقوف دون اي حركة و اللاعب
الذي يتحرك يخرج من اللعبه و هكذا ادر الموسيقى
مرة اخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى اخيرا
هذة اللعبة تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية
احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الاطفال الى فريقين
و كل فريق يقف في طابور تعطي الكوب للذي يقف في
بداية الصف ثم عليه ان يأخذ دورة كاملة حول الغرفة
و كوب الماء في يده حتى يصل الى اللاعب الثاني من
فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعب الجديد بدورة
اخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز
الذي ينتهي قبل الآخر و يكون كوبه فيه ماء اكثر
من الثاني طبعأ هذه اللعبة مناسبة للعب خارج البيت
الكل يعلم كم يحب الاطفال الحلويات ..
تحتاج اللعبة الى حلويات مغلفة و اكياس ورقية
قبل قدوم الضيوف قم باخفاء الحلويات في اماكن
مختلفة في الغرفة و اكتب اسماء كل ضيف على كيس
و عندما يصلون اعطي كل طفل الكيس الخاص به و على الاطفال
الذهاب للبحث عن الحلوى و لاتنس ان تبقي بعض الحلويات لديك
لمن لم يحالفهم الحظ في العثور على واحدة
من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر
ثم تعطي الكرة لأحد الاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر
احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيوانات مفترسة
و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان
يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ
يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائز الذي يصمت للآخر
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر
لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير
يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان
لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين
ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الارض
و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال
ايجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا
من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة
و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهم بنعم او لا
حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره
أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة
اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل
الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال
هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان
ما ثم وضع ورقة فيها جملة او كلمة تدل على مكان الكنز
او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز
يستطيع التذكر اكثر يفوز في هذه اللعبة
على الاطفال ان يجلسو في حلقة ثم الطفل الاول يقول
ذهبت الى السوق و اشتريت و يذكر شئ ثم اللاعب
الثاني يكرر ما قاله الاول و يضيف غرض آخر و هكذا
حتى ينسى احد الاطفال غرض ما يخرج من اللعبه و الطفل الباقي في الآخر هو الفائز
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الارض و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال ايجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا
من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهم بنعم او لا حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره
أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال
هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان ما ثم وضع ورقة فيها جملة او كلمة تدل على مكان الكنز او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز
لعبـــة الألوان
مكونات اللعبة
• حامل من خشب الابلكاش سمكه 6 مم وطوله 80 سم وعرضه 60 سم0
• قرص من الابلكاش سمكه 4 مم ونصف قطره 30 سـم 0
• قرص من الابلكاش سمكه 4 مم ، ونصف قطره 20 سـم 0
• نرسم على محيط الدائرة الأولى ومحيط الدائرة الثانية الأشياء الآتية :ـ
{ سيارة حمراء ـ سيارة خضراء ـ سيارة زرقاء ـ سيارة بيضاء ـ
سيارة سوداء ـ سيارة لونها بني ـ سيارة لونها زهري ـ سيارة
صفراء }
* ثبت الدائرتين من المركز بمركز الحامل بحيث تكون الدائرة الأولى والثانية
سهلة الحركة 0
كيف تلعب على هذه اللعبة
ـ حرك الدائرة الكبيرة ليتعرف الأبناء على ألوان السيارات التي بها 0
ـ حرك الدائرة الصغيرة ليتعرف الأبناء ألوان السيارات التي بها أيضاً 0
ـ هل محتويات الدائرة الأولى مثل محتويات الدائرة الثانية 0
ـ ما لون السيارة التي تحبها يا عبد الله ؟
ـ هل تستطيع أن تجمع السيارة الحمراء من الدائرة الكبيرة مع السيارة الحمراء من الدائرة الصغيرة على اللعبة ؟
ـ هات السيارة الحمراء من الدائرة الكبيرة 0
ـ هات السيارة الحمراء من الدائرة الصغيرة 0
ـ من يحب السيارة السوداء ؟ من يحب السيارة الخضراء ؟
ـ من يجمع السيارة السوداء من الدائرة الكبيرة فوق السيارة الخضراء في اللعبة ؟
ـ من عنده سيارة حمراء ؟ كم باباً لهذه السيارة ؟ كم دولاباً لهذه السيارة ؟
ـ من يخرج لنا هذه السيارة من الدائرة الكبيرة ؟
ـ من يخرج لنا السيارة الصفراء من الدائرة الصغيرة ؟ أين السيارة الحمراء ؟
أين السيارة الصفراء ؟
ـ من يضع السيارة الصفراء فوق السيارة الحمراء في اللعبة ؟
الهدف من هذه اللعبة
أن يشعر التلميذ بالفرح 0
أن يشارك التلميذ في لعبة يعرف مكوناتها وتشعره بالثقة بالنفس 0
أن يلعب التلميذ وهـذا يسهل عملية انتقاله من البيت إلى المدرسة 0
استنطاق التلميذ وهذا شئ مهم أن يتكلم التلميذ ، فإن كلامه ولعبه دليل نجاح
المدرسة في بدايتها مع التلميذ 0
أن يتعرف التلميذ على الألوان من خلال هذه اللعبة 0
أن نشعر التلميذ أنه حر في اختيار ما يشاء من اللعبة 0
أن يشارك التلميذ في عمل جماعي يشعره محبة الآخرين له 0
المسـابقات
يمكن إجراء المسابقات بهذه اللعبة إذا توفرت أكثر من لعبة في نفس الصف
والطريقـة:ـ
ـ يذكر المعلم كلمة سيارة خضراء مثلاً الذي يحضر السيارة الخضراء في الدائرتين أولا يكون هو الفائز 0
ـ يبقى التلميذ الذي فاز ويدخل تلميذ أخر اللعبة وهكذا 0
ملحوظة
يمكن عن طريق اللعب أن نعلم التلميذ العد كم سيارة في الدائرة الكبيرة ؟
كم سيارة في الدائرة الصغيرة ؟
كم لوناً في الدائرة الكبيرة ؟
كم لوناَ في الدائرة الصغيرة ؟
"
لعبة تناسب اللعب بالخارج
تفضل لعب هذه اللعبه بالخارج او في مكان واسع صاحب الحفلة
هو المسؤول عن تجميد الآخرين و هو المسؤول عن تجميد
الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسه
عليه ان يجمد دون اي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم
انقاذ المجمدين بلمسهم و اللاعب الذي يجمد أول 3 مرات
يصبح هو المسؤول عن التجميد
من منا لا يحب التسوق و الشراء و كذلك هم الاطفال
من الالعاب المناسبة لانهاء الحفلة بها جهز مكان
لعمله كمحل او طاولة و عليها حلويات و العاب صغيرة
تنوي توزيعها على الضيوف ثم خبأ اموال ورقية
او قروش او العلكة التي على شكل نقود في انحاء
الغرفة ثم اطلب من الاطفال البحث عن النقود و من
ثم الحضور لشراء الحلويات و الالعاب و هذه كهدية قبل ذهابهم الى المنزل
البالونات هي اساس الحفلات و يعشقها الاطفال بشكل رهيب
تقسم اللاعبين الى فريقين و كل فريق يخرج منه
متطوع و تعطي كل فريق مجموعة من البالونات
و مع كلمة ابدأ على كل فريق يبدأ نفخ بالوناته
م و لصقها على المتطوع و الفريق الذي ينتهي من
لصق كل بالوناته على متطوعه اولاً هو الفائز
تناسب هذه اللعبة للاطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه صغيرة
و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...مثل ماذا
لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل لاعب يمرر
ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب على السؤال
الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأاحد اللاعبين بقرأة
السؤال الذي لديه و اللاعب الذي على يمينه يقرأ
الاجابه التي لديه ثم اللاعب الذي أجاب يقرأ السؤال
الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا
تناسب هذه اللعبة للاطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه
صغيرة و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...
مثل ماذا لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل
لاعب يمرر ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب
على السؤال الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأاحد
اللاعبين بقرأة السؤال الذي لديه و اللاعب الذي
على يمينه يقرأ الاجابه التي لديه ثم اللاعب الذي
أجاب يقرأ السؤال الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا
عبة حركية و مسلية لجميع الاعمار
خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقاو
الصقها في اركان الغرفة الاربعة و ادر الموسيقى
و عندما تتوقف الموسيقى على الاطفال سرعة التوجه
الى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطهم ظهره)
بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع
اللاعبين المتواجدين في الاركان الخاطئة التوجه الى
الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي
يقف على ركن خطأ يخرج من اللعبه و الفائز من يبقى اخيراً
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول
الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل
الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك
من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده
يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا
من الذ الالعاب للاطفال
خبأ حلويات المصاص و علقها على شجرة بالخارج
ثم اطلب من الاطفال قطف هداياهم من هناك
لعبة فيها المتعه و الفائدة و تنشيط ذاكرة الاطفال
الصق 12 صورة لاشياء مختلفة على لوحة
و من ثم اعرض اللوحه على المتسابق لمدة ثوان و اخفها
من امامه بسرعه ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة
و المتسابق الذي يتذكر اكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين
لعبة مسلية و تقيس سرعة الاطفال على ارتداء الملابس
ضع عدد متساوي من الملابس (مثل قميصان ,قبعه,
شرابات ,بنطال , فستان للبنات, و قد يكون اكثر من فستان و هكذا)
في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبه و مع قول كلمة ابدأ
على اللاعبين ارتداء الملابس على بعض و اللاعب
الذي ينتهي من لبس كل الملابس هو الفائز
هل يستطيع الاطفال الثبات على حركة واحدة هذة اللعبة ترد على هذا السؤال
ادر الموسيقى و كل اللاعبين يدورون طالما
الموسيقى مفتوحة و عندما تتوقف الموسيقى
على اللاعبين الوقوف دون اي حركة و اللاعب
الذي يتحرك يخرج من اللعبه و هكذا ادر الموسيقى
مرة اخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى اخيرا
هذة اللعبة تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية
احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الاطفال الى فريقين
و كل فريق يقف في طابور تعطي الكوب للذي يقف في
بداية الصف ثم عليه ان يأخذ دورة كاملة حول الغرفة
و كوب الماء في يده حتى يصل الى اللاعب الثاني من
فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعب الجديد بدورة
اخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز
الذي ينتهي قبل الآخر و يكون كوبه فيه ماء اكثر
من الثاني طبعأ هذه اللعبة مناسبة للعب خارج البيت
الكل يعلم كم يحب الاطفال الحلويات ..
تحتاج اللعبة الى حلويات مغلفة و اكياس ورقية
قبل قدوم الضيوف قم باخفاء الحلويات في اماكن
مختلفة في الغرفة و اكتب اسماء كل ضيف على كيس
و عندما يصلون اعطي كل طفل الكيس الخاص به و على الاطفال
الذهاب للبحث عن الحلوى و لاتنس ان تبقي بعض الحلويات لديك
لمن لم يحالفهم الحظ في العثور على واحدة
من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر
ثم تعطي الكرة لأحد الاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر
احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيوانات مفترسة
و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان
يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ
يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائز الذي يصمت للآخر
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر
لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير
يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان
لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين
ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الارض
و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال
ايجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا
من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة
و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهم بنعم او لا
حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره
أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة
اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل
الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال
هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان
ما ثم وضع ورقة فيها جملة او كلمة تدل على مكان الكنز
او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز
يستطيع التذكر اكثر يفوز في هذه اللعبة
على الاطفال ان يجلسو في حلقة ثم الطفل الاول يقول
ذهبت الى السوق و اشتريت و يذكر شئ ثم اللاعب
الثاني يكرر ما قاله الاول و يضيف غرض آخر و هكذا
حتى ينسى احد الاطفال غرض ما يخرج من اللعبه و الطفل الباقي في الآخر هو الفائز
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الارض و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال ايجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا
من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهم بنعم او لا حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره
أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال
هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان ما ثم وضع ورقة فيها جملة او كلمة تدل على مكان الكنز او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز
الصفحة الأخيرة