بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةوبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .. أما بعد :
قال تعالى إخبارًا عن عدوه إبليس لما سأله عن امتناعه عن السجود لآدمصلى الله عليه وسلم واحتجاجه بأنه خير منه ، وأن إبليس بعد ما أصابه غضب اللهولعنته سأل الله تعالى أن ينظره إلى يوم البعث فأنظره الله ، فقال عدو الله ((قَالَفَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّلآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْوَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ))] .
0 ومنذ هذه اللحظة وبدأ إبليس في الكيد والمكر لآدم صلى الله عليهوسلم وذريته ؛ ومن مكايد عدو الله ومصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العم والعقلوالدين ، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين : سماع الغناء والمعازف وهي من أكبرالمحرمات .. الغناء الذي يصد به القلوبعن القرآن .. ويجعلها عاكفة على الفسوقوالعصيان .
0 فالغناء قرآن الشيطان .. والحجاب الكثيفعن الرحمن عز وجل .. فمن انشغل بالغناء هجر القرآن ولا شك.
0والغناء هو رقية الزنا واللواط .. وهو بريد العشاق والسفهاء والفساق .. وهو الرباط الذي يربط بين قلوبهم وأجسادهم في علاقات محرمة تنتهي بالفواحش ماظهر منها وما بطن .. تنتهي بسخط الله وعقابه .
فالغناء يفعل بالقلوب والنفوسفعل الخمور .. بل أشد .. فيا حسرة على العباد .. ويا شماتة أعداء الإسلام في أمةتصبح وتمسي على الغناء واللهو .. دينهم الطبلة والمزمار .. وذكرهم العود والكمان .. وإذا تليت عليهم آيات الله ما اهتزت لهم شعرة ، وإذا تليت عليهم آيات الشيطان تراهميضطربون ويرقصون ويهتزون ويتمايلون ، لا يكلون ولا يملون ، قال تعالى ((وَإِذَاذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَبِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْيَسْتَبْشِرُونَ))] .
ولقد حرم الله عز وجل الغناء في كتابهالكريم ، وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة ، وحرمه الصحابة رضيالله عنهم ومن تبعهم بإحسان من علماء الأمة المعتبرين قديمًا وحديثًا بما فيهمالأئمة الأربعة رحمهم الله .
أولاً : الأدلة من القرآنالكريم على تحريم الغناء وسماعه
((1)) قال الله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِمَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍوَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِوَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))] .
0 عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضيالله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لا تَبِيعُواالْقَيْنَاتِ ، وَلا تَشْتَرُوهُنَّ ، وَلا تُعَلِّمُوهُنَّ ، وَلا خَيْرَ فِيتِجَارَةٍ فِيهِنَّ ، وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، فِي مِثْلِ هَذَا أُنْزِلَتْ هَذِهِالآيَةُ "وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِاللَّهِ .. الآية" )) ، وكذلك روى هذا الحديث عمر بن الخطاب t .
0 جاء رجل إلى ابن عباس فقالله : ما تقول في الغناء أحلالٌ هو أم حرام ؟ فقال له ابن عباس : أرأيتالحق والباطلإذا جاء يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل ، فقال له ابنعباس : اذهب فقد أفتيت نفسك .
ومعلوم أن الغناء من أعظم دعاة المعصية ولهذا فسر صوت الشيطان به .
وروي في بعض الآثار : أن إبليس لما أهبط إلى الأرض قال : رب اجعل ليقرآنًا : قال : الشعر ، قال : فاجعل لي مؤذنًا ، قال : المزمار ، وفي آخر : قالإبليس فما صوتي : قال : المزامير .
((5)) قال تعالى ((أَفَمِنْ هَذَاالْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ، وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ ، وَأَنْتُمْسَامِدُونَ))] .
لقد كان من دأب المشركين لما بُعث النبيصلى الله عليه وسلم الصد عنه وعن سبيله وصرف الناس عن القرآن الذي جاء به صلى اللهعليه وسلم فأنزل الله فيهم هذه الآية .
قال ابن عباس : السمود : الغناء ، يقال : اسمدي لنا أي غني لنا .
ثانيًا : الأحاديث الدالة على تحريم الغناء وسماعه .
الأحاديث الواردة في تحريمالغناء كثيرة جدًا ، فهي من الكثرة التي تجعل من الواقف عليها يعلم بأن حكم الغناءوالعزف على الآلات هو التحريم ، وجميع ما سنذكره من الأحاديث صحيح ثابت عن النبيصلى الله عليه وسلم ، كما أن ألفاظ الأحاديث صريحة في التحريم .
1 عن أبي مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليهوسلم يَقُولُ : (( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَوَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِعَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَلِحَاجَةٍ ، فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ،وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِالْقِيَامَةِ )) رواه البخاري.]
.
كما أن الوعيد والعذاب الدنيوي رهيب وأليم ، فإن الله تعالى يهدم علىرؤوسهم المباني التي يغنون ويعزفون فيها فيموت فيرق منهم ويهلك ، وفريق آخر ينجو منالموت ولكنه يمسخ إلى قردة وخنازير .
)عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضيالله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : فِي هَذِهِ الأُمَّةِخَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ : يَا رَسُولَاللَّهِ : وَمَتَى ذَاكَ ؟ قَالَ صلى الله عليه وسلم : إِذَا ظَهَرَتْ الْقَيْنَاتُوَالْمَعَازِفُ وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ ))
وفي هذا الحديث مزيد عقوبةوهي القذف بالحجارة من السماء كما فعل بأصحاب الفيل ، فكما أن أصحاب الفيل أردواهدم الكعبة وصد الناس عن سبيل الله قذفهم الله بالحجارة ، فكذلك أصحاب الغناء الذينيصدون الناس بالغناء عن القرآن سيقذفون أيضًا بالحجارة من السماء ، فليبشر أربابالغناء بعذاب الله تعالى ، فإن ذلك كائن لا محالة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلمقال ذلك وهو الصادق المصدوق .
.وعن أبي هريرة رضي اللهعنه قال صلى الله عليه وسلم (( يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير ،قالوا يا رسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ؟ قال صلىالله عليه وسلم : بلى ويصومون ويصلون ويحجون ، قيل : ما بالهم ؟ قال صلى اللهعليهوسلم : اتخذوا المعازف والدفوف والقينات ، فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقدمسخوا قردة وخنازير
> عن أنسقال صلى اللهعليه وسلم ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة ، مزمار عند نعمة ، ورنَّة عند مصيبة)
ننتقل بعد ذكر الآياتوالأحاديث إلى بعض أقوال الصحابة والتابعين وكبار علماء الأمة .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : الغناء ينبت النفاق في القلب .
قال الشعبي : لُعن المغنيوالمغنى له ، وإن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وإن الذكرينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع .
وهذه قصة مؤلمه لنهاية فتاة كانت تسمع الاغاني
في يوم من الأيام وأنا في المستشفى وبعد الكشف على إحدى المريضات قالت لي بالحرفالواحد: ( الله يعافيكم كيف التحاليل ترانا ملينا من المستشفى متى الخروج )
فأرسلنا التحاليل إلى المختبر وأرسل الله سبحانه رسوله من السماء
فما هي إلا لحظات والعينة تفحص في المختبر وملك الموت عندها في الغرفة
وأنا أقلب ملفها خارج الغرفة فإذا بالممرضة تأتي بسرعة فزعة تقول : تعال
فلما دخلت الغرفة رأيت فتاة غير التي رأيت
التي رأيت قبل قليل تحركاليدين وتقول متى الخروج ؟ هذه الأيادي التي أرسلت قبل قليل تعطلت
اللونشاحب والبصر شاخص الأطراف ممددة والشفاه ترتعش جهاز النبض يقل وضغط الدم ينزل بدأتأرى معالم الفراق على وجهها فخشيت أن تغلق الصحيفة بدون لا إله إلا الله
فأسرعت وقلت : لا إله إلا الله فإذا بالشفاه ترتعش كأن عليها جبلاً لايتزحزح ترتعش بلا أحرف كررتها ثانية وثالثة مابقي إلا عدة نبضات خشيت أن تغلقالصحيفة
فأسرعت عند أذنها ولقنتها هذه المرة تلقيناً قلت لها : قولي لا إلهإلا الله ولكن دون جدوى
فلما اشتد النزع والحنجرة تدخل وتخرج بدأت أسمعحشرجة وبعض الحروف تخرج هل كانت لا إله إلا الله ؟
لا والذي نفسي بيدهوالروح تنزع والصوت المتحشرج ببيت يغنى حتى لا يدعها تكمل البيت الثاني
ماتت هل تعرف آخر صفحة ماذا كتب فيها غنت قبل أن تموت
تعرض يومالقيامة على الجبار غنت قبل أن تموت
هذه هي الآن تحت الأرض والله لو تصرخفي كل يوم وتعض الأصابع وتبكي الدم ربي أخرجني والله لا أسمع إلا مايرضيك ولا أرىإلا مايرضيك وأصوم النهار وأقوم الليل فهل ترجع ؟
قال تعالى ( وَلَوْ تَرَىإِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَاوَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ )
ولست وحديمن مر عليه مثل هذا المشهد بل رأى أكثرنا حينما قبض ملك الموت أحد المغنين علىالمسرح ولم يكمل أغنيته
فبماذا ستختم صحائفنا ؟ من عاش على شيء مات عليه
ويقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( يبعث كل عبد على ما مات عليه) رواه مسلم .
فتخلصي من هذه المصائب من الآن واستبدليها بكلام الرحمن ولا تستعملي نعمالله في معصيته
واعلمي رحمك الله أن الغناء بريد الزنا وأنه يميت القلبويغضب الرب وأن عقوبة سامع الغناء يوم القيامة أن يصب في أذنيه الآنك ( الرصاصالمذاب ) .
...
هذا ونسأل الله تعالىأن يوفقنا لما يحب ويرضى ويعصمنا من الفتن والزلل إنه جواد كريم ، وآخر دعوانا أنالحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
<<اسوم>> @ltltasomgtgt
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
زمان فات
•
جزاك الله خير
الصفحة الأخيرة