FY2008

FY2008 @fy2008

عضوة جديدة

الألوان والتلوين

الفن والأشغال اليدوية

سلام عليكم ..

عندي سؤال يا بنات عن الألوان وطريقة التلوين..

مثلا عندنا انواع كثيرة من الالوان .. الوان اكريليك / سييراميك / زجاج / زيتية / مائية / غواش / و الخ

ابغي اعرف شنو الاسطح المناسبة لكل نوع من انواع الالوان .. وكيف نقدر نستخدمها صح..

الشي الثاني ابغي اعرف اي نوع من الالوان نقدر نخففها بالماء واي نوع نستخدمه كما هو بدون اضافة ماء للتخفيف وشنهي طريقة التخفيف لو بغينا نخفف اللون ..

والشي المهم ابغي اعرف طريقة التلوين شلون نلون وندمج الالوان

شكرا مقدما :27:
11
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روعة الاخلاق
روعة الاخلاق
الالوان اليتية

- الأدوات:

- الـفـــــرش:


الفرش هي من أهم الأدوات في عملنا هذا ! يمكن للفنان أن يختار مواد رخيصة لكن الأمر مختلف مع الفرش!
يفضل أن تشتري أفضل نوع ممكن.
وللتأكد من جودة الفرشاة, اثني الرأس ( الشعر ) وتأكد أنه مرن. وتأكد أيضا أن الشعر متماسك ولا يتساقط أو "ينطعج" أي يبقى مثنيا بعد ثنيه.
أغلى الأنواع وأجودها هي المصنوعة من شعر ذيل السنجاب أو شعر الخنزير ( طبعا لن نستخدم فرشاة الخنزير! ولن نستطيع أن نتحمل سعر فرشاة شعر السنجاب! لذا سنبقى على الصناعي )



هذه هي فرشي التي سأستخدمها. طبعا قد لا أحتاج لها كلها

ملاحظة هامة: عند تخزين الفرشاة يمنع منعا باتا أن تقف الفرشاة على رأسها ( الشعر ), بل اجعل الرأس لأعلى كما في الصورة:


هناك أنواع كثيرة من الفرش, وتختلف باختلاف أحجامها وأشكال رؤوسها. أنا عادة أستخدم الفرشاة ذات الرأس المستقيم كما في الصورة أدناه, وهناك أنواع مستديرة ومثلثة ومائلة وعريضة....
كل نوع له استخدام معين.


فرشاة مستقيمة

فرش الألوان الزيتية تأتي بمقبض طويل ( بعكس فرش الألوان المائية ) حتى تعطي توازنا وسهولة في الحركة.

سنناقش لاحقا طرق تنظيف الفرشاة بدون تخريبها حتى تخدمنا لسنوات وسنوات وسنوات..........


- سكين الرسم:

سكين الرسم له أشكال عدة, لكن الشكل الأساسي الذي أستخدمه وأشجع على استخدامه هو هذا:



يمكن استخدام سكاكين الرسم للرسم مباشرة على اللوحة, وتصنف هذه اللوحات بشكل خاص على أنها مرسومة بالسكين...
حتى أن شكل الدهان على اللوحة يبدو مختلفا ( كثيف وبضربات واضحة وبارزة عن اللوحة ).

أما استخدامنا للسكين يكمن في خلط الألوان, فالسكين ممتاز ولن يلصق عليه دهان بسهولة, خاصة إذا نظفناه باستمرار عند العمل.

ملاحظة: يمكننا استخدام سكين مطبخ عادي لهذه العملية, لكن سكين الرسم أريح
روعة الاخلاق
روعة الاخلاق
- لوح خلط الألوان ( الباليت ):

وهو لوح خشبي ذات شكل دائري أو اهليليجي أو بيضاوي أو مستطيل, ويتم خلط الألوان عليه...
هناك ألواح جاهزة يمكن شراؤها من المكتبات ومحلات الفنانين, لكن أنا أستخدم ألواح قديمة قمت بقصها ( مغطاة بالفورمايكا ).

ملاحظة: يجب أن يكون اللوح ناعما, ويفضل أن يتم تنظيفه بعد الاستخدام. ويفضل أن يكون غير سميك وخفيف للحمل.


ألواحي ( الأبيض متسخ, والاخر جديد )



-الألوان الزيتية:

طبعا نحتاج للألوان!!
هناك أنواع كثيرة جدا في الأسواق, منها الغالي جدا ومنها المتوسط ومنها الرخيص.
أنا أنصح باستخدام المتوسط ( خاصة الأنواع المخصصة لطلاب الفنون ) حيث أنها جيدة جدا ورخيصة نوعا ما.
لا أنصح بالأنواع الرخيصة أبدا!!!! لأن ألوانها قد تتغير, وقد تتشقق اللوحة بعد فترة!

المهم, أنا أستخدم نوع صيني ( من شنغهاي ) , وهو نوع معروف في منطقتي وجيد جدا. طبعا تتوفر أنواع فرنسية وايطالية غالية لكن لا أستخدمها.

-- الألوان الزيتية تأتي في أنابيب مثل معجون الأسنان, وليس شرطا أن نشتري كل الألوان في الدنيا, يكفي أن نشتري الألوان الأساسية + بعض الألوان الصعبة
( الألوان الأساسية مثل قوس قزح )

هناك ألوان زيتية تعتمد على الماء كوسيط, لكني أستخدم الألوان الزيتية العادية ( التي تعتمد على الزيت )....

هذه هي مجموعة صغيرة من ألواني:



-الزيـــــوت:

صحيح أنه يمكننا استخدام الألوان مباشرة بدون إضافة الزيت لها, إلا أننا قد نحتاج لذلك أحيانا, خاصة عندما نريد أن تكون الألوان أقل جفافا وأكثر انزلاقا.
هناك عدة أنواع مستخدمة , لكن أفضل نوع هو زيت بذر الكتان ( Linseed Oil ), وهو متوفر في محلات الفنون والمكتبات.
هناك أنواع أخرى مثل زيت بذر السمسم , وزيت بذر البوببي , لكن لا نحتاجها الان.

ملاحظة: مشكلة بسيطة في زيت بذر الكتان هو أنه قد يجعل اللوحة "مصفرة" قليلا إذا تم استخدامه بشكل خاطئ, لكن هذه المشكلة ليست كبيرة وأحيانا تكون مرغوبة من أجل " تعتيق " اللوحة نوعا ما.

نوع اخر من الزيوت الهامة جدا لنا هو " التيربنتــــين " ( Turpantine ), ويتم استخدامه لتنظيف الفرش وألواح الخلط.
مشكلة التيربنتين تكمن في رائحته النفاذة والقوية جدا ( تسبب مشاكل في المنزل أحيانا ), وأنها مضرة للصحة إذا تم استنشاقها.
لذا أنصح بأن يتم وضعها في مطربان زجاج مع غطاء, وأن تفتح المطربان عند الحاجة فقط ( وحاول ألا تستنشق الرائحة... الرائحة جميلة نوعا ما وتشجع على الاستنشاق! )

هناك حل للتيربنتين وهو استخدام شيء اخر صناعي. هناك مادة جديدة اسمها Citrus Thinner وهي بلا رائحة ولا تضر بالصحة.
أنا شخصيا لم أستخدمها لأني لم أجدها هنا..... هذه صورتها:


وهذا هو زيت بذر الكتان:


وهذه هي عبوة التربنتين خاصتي ( 1 لتر, وهو غالي الثمن ) :


يتم استخدام التيربنتين أيضا في الرسم, خاصة الأوجه الأولى لأنه يجعل الدهان خفيف ومرق ( مثل المائي ), كما يمكننا خلطه مع زيت بذر الكتان بنسبة 1:1 حتى نحصل على زيت متوسط الكثافة.
روعة الاخلاق
روعة الاخلاق
- الميديوم ( سطح العمل ):

الجميل في الألوان الزيتية هو أن سطح العمل ليس محدودا بورق معين أو بمادة معينة! فيمكنك عمل لوحة زيتية على سطح خشبي أو قماشي أو ورقي أو حتى حائط مبنى!
بالنسبة للخشب فيفضل أن يكون خشب قاسي. للأسف لا أملك خبرة كبيرة في هذا الأمر.

ملاحظة: إذا كنت تعرف شيئا لم أكتبه, أو أردت أن تصحح شيئا وجدته خاطئا عندي فشارك معنا

أما الورق فهو غير مستحب مع الزيتي لأنه حساس ويمكنه أن يتمزق بسهولة, كما أن الألوان الزيتية إذا وضعت عليه بشكل مباشر فإن الورق سيتاكل بسببه. أفضل ورق للزيتي هو النوع المقوى المصمم خصيصا للألوان المائية والزيتية.

الان, في ورشتنا هذه سنستخدم الوسط المستحب عادة ألا وهو القماش ( ولم أستخدم غيره حتى الان ).
هناك عدة أنواع من القماش المستخدم للزيتي, فمنها ما هو جاهز ومصنع خصيصا لهذا الأمر, إلا أنه غالي الثمن وجودته رديئة.
لذلك أفضل شيء هو أن تعد قماشك بنفسك ( والأمر سهل جدا, سنناقشه فيما بعد بالتفصيل ).
أنا أستخدم قماش شادر أبيض ( تجده في أي محل أقمشة عادة ) , ويجب أن يكون القماش سميكا كفاية حتى لا يتمزق , وأن يكون خاليا من النايلون حتى لا يمط عند شده.

مهم جدا! يجب ألا يحتوي القماش على مادة النايلون, يعني أن يكون ضد "المط" , جرب مطه وشده بيديك قبل أن تشتريه وتأكد أنه جامد
والجميل في الشادر الأبيض هو أنه رخيص الثمن ومتوفر في الأسواق.

هناك فنانون يستخدمون الخيش الأبيض, لكني لم أجربه.....

معلومة: عادة نسمع كلمة " كانـفـس " بدلا من قماش, بالواقع فإن كلمة كانفس معناها قماش بالانجليزي أصلا

حسنا, ما يجب أن نعرفه هو أن القماش سيتاكل ويخرب بسبب المواد الموجودة في الألوان الزيتية مع الزمن, ولحل هذه المشكلة يجب تغطية القماش بطبقة من الأساس قبل الرسم.

ملاحظة: يتم دهن طبقة الأساس بعد شد القماش.




- الأساس ( البرايمر ) :

كما قلنا سابقا فإننا يجب أن نعزل القماش بطبقة من الأساس حتى لا يخرب مع الزمن. يمكنك أن تشتري قماش جاهز ( يعني عليه الأساس وكل شيء ) لكن لا أنصح به لأنه غالي جدا و سيء الجودة.

هناك عدة خلطات للأساس:

- يمكنك أن تشتري مادة اسمها الغيسسو Gesso وهي مادة أكريليك ( وسطها مائي ) لونها أبيض. وهي المادة الحديثة المستخدمة من قبل معظم الفنانين هذه الأيام.

- أن تعمل خلطة بنفسك باستخدام غراء جلد الأرنب والطباشير, لكن هذه الطريقة قديمة جدا وغير مستخدمة لأنها ليست فعالة.

- أن تعمل الخلطة التالية ( وهي التي أستخدمها وقد تعلمتها من فنان عراقي كبير في السن ) :
نخلط كمية من الغراء الأبيض و البوند Bond و دهان الأملشن بنسبة 2:1:1 , يعني دهان الأملشن يكون أكثر من المادتين السابقتين معا.
الجميل في هذه الخلطة هو أنها رخيصة والمواد متوفرة في أي محل مخصص لمواد البناء.
ملاحظة: دهان الأملشن هو ذلك الدهان الأبيض ( الغير لامع ) الذي يستخدموه لدهن الحيطان

نصيحة: اخلط الخلطة في علبة كبيرة ذات غطاء حتى تحتفظ بالخلطة وتستخدمها مرات عديدة فيما بعد

إذا كانت الخلطة كثيفة يمكنك تخفيفها قليلا بإضافة القليل من الماء لها. سأشرح طريقة الخلط بالتفصيل لاحقا بإذن الله.

يجب أن نعزل سطح القماش كاملا حتى تكون مفصولة عن الدهان. ويتم إضافة الأساس بطبقتين أو أكثر كالتالي:

- ندهن أول طبقة بشكل أفقي ثم نتركه ليجف قليلا ثم ندهن الطبقة الثانية بشكل عمودي.
- نترك اللوحة لمدة يوم حتى نتأكد من جفاف الأساس جيدا ( أما لو استخدمنا ال Gesso فننتظر ساعة فقط )
- باستخدام ورقة زجاج نقوم بتنعيم أي أجزاء خشنة أو بارزة بلطف.

هذا ما عندي بالنسبة للأساس, قد يبدو الأمر معقدا في الوهلة الأولى وعند القراءة, لكنه في الواقع سهل جدا جدا
روعة الاخلاق
روعة الاخلاق
2- بدء العمل:

- شد القماش على فريم الخشب:

الان سنتكلم عن عملية شد القماش على فريم الخشب, وهي عملية سهلة جدا
ولكن قبل ذلك عندي بعض الملاحظات بخصوص الفريم نفسه:
- تأكد من وجود ميلان في سطح الخشب ( ساحل للداخل ) , والهدف من ذلك هو الحصول على فراغ بين القماش والخشب لمنع التصاق القماش به عند الرسم وبالتالي عدم ظهور خطوط تشوه اللوحة.


- تأكد من وجود زاوية داعمة في خلف الفريم ( عند كل زاوية ) حتى تعطي دعم وقوة للفريم ( كما في الصورة )



عودة لموضوع الشد, قم بقص القماش بحيث تكون مساحته أكبر من مساحة الفريم


ملاحظة: سنحتاج إلى مكبس ( كالذي يستخدموه في الأثاث ) وكماشة :


خطوة 1 :
قم بكبس الجهات الأربع في الوسط ( في الجهة الخلفية للفريم طبعا )


خطوة 2 :
الان نبقى نشد و نكبس كبسة واحدة في كل طرف ثم نشد ونكبس في الجهة المقابلة, يعني مثلا:
كبسة في الجهة اليمنى ثم كبسة في الجهة اليسرى ثم كبسة في الجهة العلوية ثم كبسة في الجهة السفلى... وهكذا
يمكننا استخدام الكماشة للشد بدلا من الأصابع

ملاحظة: لا تكبس جهة واحدة وتنتهي منها مباشرة, يجب أن تعمل على كل الجهات معا كما ذكرنا أعلاه.

في النهاية يجب أن يصبح القماش مشدودا كسطح الطبلة تقريبا, لكننا لم نعمل على الزوايا بعد:



خطوة 3 :
بعد الانتهاء من الجهات الأربع نبدأ بالزوايا ( لاحظ أن القماش لهذه اللحظة ليس مشدودا كما نريد )
نقوم بثني القماش الزائد عند الزوايا أو قصه ثم نقوم بالشد والكبس حتى يصبح القماش مشدود تماما مثل سطح الطبلة
وتكون الزوايا مرتبة:



ملاحظة: قم بشد الزاوية ثم الزاوية التي تقابلها.

القماش المشدود:


وبهذا يكون القماش جاهزا لإضافة الأساس ( البرايمر ) عليه

يتبع..........................
روعة الاخلاق
روعة الاخلاق
إضافة الأساس ( البرايمر ):

الان لنقوم بعمل خلطتنا ... إحم, السرية, إحم..... وتلزمنا المواد التالية:

- غراء أبيض
- بوند Bond
- علبة دهان أملشين متوسط الحجم

النسبة: بوند (1) : غراء (1) : أملشين(2) , يعني بالمختصر : 2:1:1
أي أن الأملشين يجب أن يكون مساوي للبوند والغراء معا......

نخلطهم جيدا في علبة كبيرة ( انظر الصورة )


الخلطة يجب أن تكون بيضاء نقية


نضيف الدهان باستخدام فرشاء جيدة مثل هذه:




نقوم بإضافة طبقتين أو ثلاثة حسب الحاجة, أهم شيء أن يتم عزل القماش تماما.
أفضل طريقة للدهن هي بشكل أفقي, ثم عمودي , ثم أفقي... إلخ

النتيجة النهائية:


هذه اللمعة تختفي عندما يجف الأساس طبعا.....
وبعد الجفاف يمكننا أن نقوم بتنعيم السطح باستخدام ورق زجاج ( لكن بلطف! ).

الان وبعد أن أضفنا الأساس, ننتظر يوم كامل حتى ينشف, وبعدها تبدأ الإثارة

في هذه الفترة يمكننا رسم سكيتش بسيط على ورقة حتى نثبت الفكرة , ولنكون جاهزين للعمل مباشرة عندما تجف اللوحة.

__________________


منقوووووووووووووووووووووووول