الأمريكان وقيام الليل..!!

الملتقى العام

جاء في كتاب (الوصفات المنزلية المجربة وأسرار الشفاء الطبيعية) وهو كتاب بالإنجليزية لمجموعة من المؤلفين الأمريكيين طبعة عام 1993 مانصه:

أن القيام من الفراش في أثناء الليل، والحركة البسيطة داخل المنزل،أو القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة،وتدليك الأطراف بالماء،والتنفس بعمق،له فوائد صحية عديدة

والمتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماماً حركات الوضوء والصلاة عند قيام الليل،

وقد سبق النبي عليه السلام ؛في الإشارة إلى فوائد قيام الليل،فعنه أنه قال( عليكم بقيام الليل،فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقربة إلى الله عز وجل،ومنها عن الإثم،وتكفير للسيئات،ومطردة للداء عن الجسد)

وعن كيفية قيام الليل بطرد الداء عن الجسد فقد ثبت الآتي: يؤدى قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول(وهو الكرتيزون الطبيعي للجسم) خصوصاً قبل الاستيقاظ بعدة ساعات،وهو ما يتوافق زمنياً مع وقت السحر( الثلث الأخير من الليل )، مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوى سكر الدم،
والذي يشكل خطورة على مرضى السكر،ويقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم،مما يقي من السكتة المخية والأزمات القلبية،فى المرضى المعرضين لذلك.

ويقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم فى وريد العين الشبكي،الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم فى أثناء النوم،وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل،أو زيادة فقدانها،أو بسبب السمنة المفرطة،وصعوبة التنفس،مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

يؤدى قيام الليل إلى تحسن في حركة وليونة المفاصل في مرضى التهابات المفاصل المختلفة،سواء كانت روماتيزمية أو غيرها،نتيجة الحركة الخفيفة،والتدليك بالماء عند الوضوء.

وقيام الليل علاج ناجع لما يعرف باسم (مرض الإجهاد المزمن) لما يوفره قيام الليل من انتظام فى الحركة، ما بين الجهد البسيط والمتوسط،الذي ثبت فاعليته في علاج هذا المرض.

ويؤدى قيام الليل إلى تخلص الجسم من الجليسيرات الثلاثية(نوع من الدهون) التي تتراكم في الدم خصوصاً بعد تناول العشاء المحتوى على نسبة عالية من الدهون،التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم.
كما يقلل قيام الليل من خطر الوفيات من جميع الأسباب خاصة الناتج عن السكتة الدماغية والقلبية وبعض أنواع السرطان.

ويقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب اضطرابات ضربات القلب،لما يصاحبه من تنفس هواء نقى خالي من ملوثات النهار وأهمها عوادم السيارات ومسببات الحساسية.

وقيام الليل ينشط الذاكرة وينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة،لما فيه من قراءة وتدبر للقرآن،وذكر للأدعية،واسترجاع لأذكار الصباح والمساء،
فيقي من أمراض الزهايمر وخرف الشيخوخة والاكتئاب وغيرها.

يقلل قيام الليل من نسبة حدوث والتخفيف من شدة مرض طنين الأذن لأسباب غير معروفة.



20
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سوف يمضي
سوف يمضي
الله المستعان
يسر بعد عسر
يسر بعد عسر
لا اله الا الله
*حكاية حلم*
*حكاية حلم*
سبحان الله ...
وماينطق عن الهوى انه الا وحي يوحى...
الامان بالله
الامان بالله
سبحان الله ماتوصلوا الا لجزء طفيف
لويعرفون باقي التفاصيل والوضوء والصلاه؟
مشكوره عشوقه
اخت الصبر
اخت الصبر
سبحااااااااان من آرانا كيف هذااااااا الدين هو حياة الدنيا ونعيم الأخره ......