الأميرة "حصة" تفتتح أول مكتب للتعقيب النسائي بالمملكة

الملتقى العام



حرصا على مساعدة المرأة السعودية لإنهاء معاملاتها وإجراءاتها داخل الدوائر والمصالح الحكومية والأهلية النسائية كالوزارات والجوازات والأحوال المدنية، قامت الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز أمس مكتب حواء للتعقيب النسائي تحت شعار "حواء لخدمة حواء" بحضور مديرة المكتب سحر البندر وسيدات وأكاديميات ومنسوبات المكتب وذلك بالمقر الرئيسي بشارع الضباب.
واستهلت مديرة المكتب اللقاء بكلمة ترحيبية،ثم قامت بتقديم شرح عن المكتب الذى خصص لخدمة المرأة السعودية
موضحة أن الرؤية والرسالة والهدف منه هو رفع سقف المعرفة في الإجراءات الحكومية وتقديم الاستشارات في كيفية التعامل مع الدوائر الحكومية والمساعدة في تطوير الخدمات المقدمة للمرأة السعودية, مشيرة إلى أنها لاقت الاستحسان والتعاون من كل الوزارات والدوائر الحكومية خلال متابعتها لبعض المعاملات ووجهت الشكر في الختام لسمو الأميرة حصة بنت سلمان لتشريفها افتتاح المكتب.



وأبدت سمو الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إعجابها بفكرة المكتب كأول مكتب تعقيب نسائي يهتم بتوعية المرأة في المجتمع السعودي ويوضح ما لها وما عليها من حقوق ضمن أنظمة ولوائح الدولة , مشيدة باهتمام مديرة المكتب بالعمل الاجتماعي والخيري وتخصيصها تقديم الاستشارات لبعض سيدات الأسر الفقيرة من دون مقابل كواجب ديني واجتماعي.


وقالت سموها : إن وجود نساء معقبات يعطي للمرأة أهمية أكبر وحقوق أكثر في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - الداعم الأول للمرأة لتصبح شريكاً في بناء وتنمية المجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية متمنية لفريق العمل النجاح والتوفيق.

ثم تبرعت سموها بطباعة كتيبات تعريفية على نفقتها الخاصة تحوي كل ما يهم المرأة من حقوق وكيفية متابعتها لأمورها الشخصية ستوزع في جميع مناطق المملكة.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

من جانبها قالت مديرة الإشراف بوكالة وزارة الداخلية في الأحوال المدنية حصة الصليح : إن قضايا المرأة دائماً تطرح كاقتراحات في الندوات والمحاضرات من ضمنها اقتراح وجود مكتب تعقيب نسائي والحمدلله هذه الانطلاقة لأن المرأة في خدمة المرأة فهي التي تعي بالأمور المطلوبة من خلال ترددها على الدوائر الحكومية أو الوزارات ووجود مكتب نسائي يقدم الاستشارات والتوجيه سوف تختصر الوقت والجهد معاً ليصبح المكتب كحلقة وصل بين المراجعة والمؤسسات.

وأوضحت رئيسة القسم النسائي باللجنة الوطنية للطفولة الدكتورة هند الثميري أن المجتمع بحاجة لمكتب يقدم المعلومات والطرق الصحيحة لمتابعة بعض الأمور الحياتية والأسرية.

وعبرت عن شكرها لتشريف الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز وحضورها واهتمامها بكل ما ينصب في مصلحة المرأة السعودية.

الأميرة حصة تقود حركة تحرير المرأة بالسعودية
دعا كاتب ليبرالي سعودي الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز إلى قيادة حركة نسوية لتحرير المرأة السعودية "من نير التقاليد البالية". وأثنى عبد الله بن بخيت على جهود الأميرة في مجال البحث العلمي وتحديدا على البحث الذي انتقدت فيه القائلين بمشروعية الزواج بالصغيرات الذين يتعللون بزواج النبي محمد من عائشة.

وذكر الكاتب في مقال بعنوان "زواج القاصرات بوصفه مرضاً" أن الأميرة في تناولها لقضية الزواج بالقاصرات تطرقت إلى نقطة مهمة تتمثل في إشارتها إلى التباين بين بين مجتمع عدد سكانه 26 مليون نسمة ومجتمع المدينة الصغير والبسيط الذي تزوج فيه النبي بعائشة.


وقال "إن مناقشة هذه النقطة على نطاق واسع ربما تسعفنا لتفهم جوهر الدين دون الانحباس في الماضي بوصفه تاريخا". وأضاف "لم يغفل البحث مسؤولية المملكة في المجتمع الدولي ... لا يمكن لدولة هي جزء من العالم الحديث أن تعزلها فتاوى تجاوزها الزمن".


ودعا بن بخيت الأميرة إلى المضي قدما في بحثها الذي وصفه بـ"الخطير" وإلى أن تقتحم المنطقة المظلمة الغائبة عن الناس، بحسب تعبيره.


وجاء في المقال "من الثابت علميا أن هؤلاء الذين يطلبون هذا الزواج يعانون كما أشرنا من مرض بيدوفيليا. النظر في القضية من الناحية القانونية والقضائية يدفعنا لأن نبحثها من الناحية المرضية أيضا وأن نبحث في سجل طالبي هذا الزواج العدلي والأمني. القضية تراوح بين المرض والجريمة. بارك الله في الأميرة الشابة على هذا البحث القيم الذي يعكس وعيَ ونبل صاحبته".


وتمنى الكاتب في ختام مقاله من الأميرة التوسع في نشاطها العلمي والانتقال إلى العمل الميداني لقيادة حركة نسوية "تسهم في تحرير المرأة السعودية من نير التقاليد البالية".

ضرب عصفورين بحجر

ومن منطلق تيسير المعاملات النسوية فى الدواوين الحكومية،فان توطين المرأة على مقاعدها يحقق هذا الغرض،كما يتيح لها تميزا لم تعهده من قبل فى مستقبلها الوظيفى،حيث كشف عدد من سيدات أعمال المنطقة الشرقية ان الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين تأتي في صالح الفتاة والمرأة السعودية عبر إيجاد دخل شهري للفتاة السعودية بعد التحاقها بأحد وظائف القطاع الخاص مشيرين بان تسهيل الإجراءات وتوجيه الجهات الرسمية بتفعيل لجان سعودة المرأة السعودية في كافة القطاعات التجارية من شانه زيادة متوقعة في الاستثمار النسائي و***** العديد من المصانع بعد تحديد أراض لإقامة مشاريع صناعية سعودية تحتضن الفتيات والنساء العاطلات عن العمل. مقدرين بأن ذلك سيوجد آلافا من الوظائف النسائية لو تم تطبيق القرارات بجدية ودون عقبات تقف أمام تحقيق أهداف تلك القرارات المهمة.

وعزت محاسن الحريري عضو لجنة سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية أن أوامر خادم الحرمين الشريفين ستدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام بعد أن منح الفرصة للفتيات والنساء إلى إثبات وجودهن من خلال التوجيه بإيجاد وظائف نسوية من خلال إلزام محلات المستلزمات النسائية بقصر العمل على الفتيات وهو القرار الذي لو طبق سيتمكن العديد من الفتيات إلى العمل من خلال المحلات في المحلات التجارية أو من خلال المصانع النسائية أو العديد من الأعمال التي تناسب المرأة السعودية من خلال توفير بيئة عمل مناسبة لخصوصيتها .

وأشارت سيدة الأعمال فوزية العبدالرحمن الى ان أوامر خادم الحرمين الشريفين من شانها زيادة فعالية ومشاركة المرأة السعودية في التنمية .

وقالت: التوجيه اقتضى على إيجاد بئية عمل مناسبة للمرأة السعودية من خلال قصر البيع عليهم في محلات المستلزمات النسائية أو من خلال إقامة مشاريع صناعية مخصصة للنساء . وهذا يتوافق مع توجه المجتمع المحلي بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص حيث ان العديد من الدراسات التي تم تنفيذها بخصوص بيئة العمل المناسبة للمرأة السعودية توصلت إلى أسباب بطالة المرأة السعودية تعود إلى أن الثقافة السائدة بين أوساط المجتمع السعودي، هي من يحدد نوعية العمل المقبول للمرأة في المجتمع، متوقعة أن تظهر الأوامر العديد من الوظائف التي يصعب حصرها اذا تم تطبيق ذلك دون أي عقبات تواجه ذلك . وتوقعت المستثمرة فوزية القحطاني بأن تلك الأوامر التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين من شأنها زيادة مشاركة المرأة السعودية في أعمال التنمية في مملكتنا الحبيبة مبينة بأن قرار قصر العمل في المحلات التجارية سيزيد من أعداد الموظفات السعوديات خاصة إذا تم وضع حدا أدنى لأجورهن إضافة إلى ان ذلك التوجه سيعمل على خلق بيئة اقتصادية من خلال التسوق المريح للسيدات عند قصد محلات المستلزمات النسائية.

وأشارت إلى صعوبة مراجعة الدوائر الحكومية التي لا يتوفر لديها فروع نسائية مطالبة إلى الإسراع في تنفيذ ما وجه به خادم الحرمين الشريفين من توجيهات كريمة.


الله يعطيها الف عافية

ويجزاها خيرر



9
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رعـبـوبه
رعـبـوبه
-


بآرك آلله فيهآ , والله يجزيهآ خيير ع مآ تقوم به من مسآعدة نسآء بلدهآ
وكثر الله من آمثآلهــآإ
وآن شاءالله تككون آسعآرهآ معقولـهه ل تخدم جميع آلفيئآت . .
الحلوه بينكم
الحلوه بينكم
ماشاء الله تبارك
الله الله يوفقها لفعل الخير
شقاوه طفلة
شقاوه طفلة
الله يجزاها خير وان شاء الله تكون خطوه للامام
كوثر الجنوب 20
كوثر الجنوب 20
لااله الا الله
00بنوتة زوجها00
غريبه مافيه معارضه بحكم ان المكتب نسائي عموما الله يوفقهم وان شاء الله نشوف في كل مدينه ومحافظه مثل هالمكاتب