الأم مظلومة
ليس الزواج وحده الذي يحدث فيه قصور كبير في حقوق الزوجة من قبل الزوج، ولكن الطلاق يبين الظلم الذي قد يقع بشكل فظ وغليظ. فإلزامية الزوج بالنفقة تصبح مجرد أمان واهية وضعيفة في ظل غياب الوسيلة التنفيذية والممكنة لتحقيق ذلك الأمر بعدالة وسوية، ولكن الأهم والأخطر من ذلك هو غياب آلية تنفيذ جادة لتمكين الأم من حق الحضانة ومن ثم المشاركة في التربية وحق الزيارة والمتابعة لأطفالها.
حجم المظالم الوارد والذي يحصل في المجتمع نتاج الطلاق بات بحاجة لوقفة جادة ومراجعة حاسمة .
الظروف الاجتماعية والحياتية والاقتصادية والثقافية طرأت عليها تغيرات غير بسيطة داخل المجتمع السعودي وبات من المألوف أن تعمل المرأة ويكون لها مورد رزق وبات من المألوف أن يكون احد نتائج الطلاق هو تفرقة جغرافية بحيث يكون عمل الزوج السابق في مكان والمطلقة في مكان آخر، وبالتالي يقع الاطفال ضحية ذلك الوضع عبر حرمانهم من الأم بصورة غير عادلة نظرا لصعوبة التنقل وتكلفته بالنسبة لها.
كل ذلك بات يستدعي اعادة نظر في شأن سن الحضانة المعتمد ورفعه وخصوصا بالنسبة للبنات. فالبنات بحاجة للأمهات وعطفهن ورعايتهن وحنانهن الذي لا يتوافر في أحد سوى الأم. طبعا هنا بفرضية جاهزية وسوية الأم من دون ملاحظات أو تحفظات حقيقية على ذلك.
هذا التعديل المطلوب قد يندرج لما من المفروض أن يطلق عليه نظام الاسرة يبين صراحة ما للأم من حقوق تجاه أطفالها في حالات الطلاق والارث وخلاف ذلك. حيث أن «الآراء» المفتوحة والمطلقة تجعل المطلقة في حيرة من أمرها والأطفال في مهب الريح، والحالات التي نصب أعيننا خير دليل على صدق تلك المقولة الحزينة.
بعض الدول العربية والاسلامية قامت وعبر اجتهادات مهمة بتطوير منظومة الأحوال الشخصية لإبعاد «الاهواء والتطرف والظلم والتعسف» عن الممارسات ومنح حقوق عملية للأم التي كرمها الاسلام وجعل الجنة تحت اقدامها وأوصى بها سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه ثلاثا بقوله «أمك ثم أمك ثم أمك»، ولكن الممارسات الفعلية لبعض الاحكام المختلفة في مجالات الخلع والطلاق وما يتبع ذلك تصيب الأم بمظلمة كبرى لا مجال لرفعها عنها سوى بتقويم هذا الوضع بمنحها الكرامة والحق الذي اعطاها اياه الاسلام بوضوح وعجز بعض المشرعين عن تطبيقه عمليا
*
*
*
*
*
*
*
<< منقول بتصرف >>
:)
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
صورة
•
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه من حال المرأة السعوديه في ظل المحاكم الموقره
و اله يثيرني فعلا ها الموضوع و المفروض ما ينكتب هنه المفروض على طول لديوان المظالم للملك لولاة الامر
حررررررررررررررررام , ليش ساكتين , الحمد لله انا مع اولادي و زوجي لكن اشوف المطلقات و الحرومات من اولادهم و ابكي الم و حزن و حرقة و اسب و اشتم في القضاة الله يسامحني ,
كل ما يصير بيني و زوجي مشكله اقول مين بيوقف معي و عيالي , الظلم
لا تقولون مافي ظلم و الله ان المحاكم تعج بأصناف الظلم الواقع على المرأة خاصة في هالموضوع . و الرسول يقول " قاضيين للنار وواحد للجنه " اي الثلثين في الاحكام ظلم و تعسف بحق المرأة
مره سمعت عن شيخ اوقاضي طاح في الحرمه ضرب عشان رفعت صوتها " يعني ليش رفعته مو اكيد ظلمها و المرأة ماعندها غير صوتها و دمعتها " و عادة طبعا يخرسها القاضي و ينفخ فيها و يسبها و يهينها
يطلق الرجال و يتزوج وحده ثانيه و ياخذ اولاده و الام المسيكينه تبقى ببيت والدها و تحاول جاهدة تربية اولادها , و لكنم هيهات هيهاات
وحده من صديقاتي اختها لها 3اولاد اخذهم ابوهم غصب حتى القاضي حسبي الله عليه ما خيرهم يقول الام مو بنفس مدينة الاب طيب بالله المفروض يبقون مع الام لانها ماتقدر تروح تشوفهم لكن لاحول و لا قوة الا بالله
فعلا انا من رأي كاتب الموضوع الامر يستوجب النظر فيه و الاجتهاد لايجاد فتوى صارمة تحفظ للام الحظانه مع النفقة الواجبه حسب الامكانيات الفعلية للاب
الله لا يجعلنا تحت رحمة احد منهم و يرحمنا برحمته و لا يورينا شر , لكن لابد من المشاركه في قضايا المجتمع و خاصة النساء
و اله يثيرني فعلا ها الموضوع و المفروض ما ينكتب هنه المفروض على طول لديوان المظالم للملك لولاة الامر
حررررررررررررررررام , ليش ساكتين , الحمد لله انا مع اولادي و زوجي لكن اشوف المطلقات و الحرومات من اولادهم و ابكي الم و حزن و حرقة و اسب و اشتم في القضاة الله يسامحني ,
كل ما يصير بيني و زوجي مشكله اقول مين بيوقف معي و عيالي , الظلم
لا تقولون مافي ظلم و الله ان المحاكم تعج بأصناف الظلم الواقع على المرأة خاصة في هالموضوع . و الرسول يقول " قاضيين للنار وواحد للجنه " اي الثلثين في الاحكام ظلم و تعسف بحق المرأة
مره سمعت عن شيخ اوقاضي طاح في الحرمه ضرب عشان رفعت صوتها " يعني ليش رفعته مو اكيد ظلمها و المرأة ماعندها غير صوتها و دمعتها " و عادة طبعا يخرسها القاضي و ينفخ فيها و يسبها و يهينها
يطلق الرجال و يتزوج وحده ثانيه و ياخذ اولاده و الام المسيكينه تبقى ببيت والدها و تحاول جاهدة تربية اولادها , و لكنم هيهات هيهاات
وحده من صديقاتي اختها لها 3اولاد اخذهم ابوهم غصب حتى القاضي حسبي الله عليه ما خيرهم يقول الام مو بنفس مدينة الاب طيب بالله المفروض يبقون مع الام لانها ماتقدر تروح تشوفهم لكن لاحول و لا قوة الا بالله
فعلا انا من رأي كاتب الموضوع الامر يستوجب النظر فيه و الاجتهاد لايجاد فتوى صارمة تحفظ للام الحظانه مع النفقة الواجبه حسب الامكانيات الفعلية للاب
الله لا يجعلنا تحت رحمة احد منهم و يرحمنا برحمته و لا يورينا شر , لكن لابد من المشاركه في قضايا المجتمع و خاصة النساء
صورة ....... الله يعينهم ويصبرهم على حالهم......... والله الشكوى لله........
وإحنا مالنا غيره والصبر مفتاح الفرج .... ومشكووورة على مرورج .........
تحيااتي..........
وإحنا مالنا غيره والصبر مفتاح الفرج .... ومشكووورة على مرورج .........
تحيااتي..........
في البداية اختي اشكرك على المقال اللطيف ..
ويجب ان نبين امور في مسألة التعامل مع المرأة
نحن نسمع كثيرأ عن انصاف الإسلام للمرأة ,, ولا شك ان هذا امر حق
وكيف لا يكون حق وهو من ارحم الراحمين ..
لكننا في المقابل نسمع عن تعسف بعض االناس وربما المُتدينين منهم في تعاملهم مع المرأة ..
لا نستغرب عندما نعلم ان هناك خلطاً كبيرا في مجتمعاتنا العربية بين العادات والتقاليد..وبين الاحكام الشرعية ..
والفصل بينهما يكون بأن تعلم المرأة مالها من حقوق..وما عليها من إلتزامات ..
وان يعلم الرجل ( زوجاً , وأباً ) ما عليه من واجبات تجاه موليته وما لها من حقوق..
اما مسالة العرف والعادة .. فهي تُقبل إذا لم يقابلها نص او عقل يخالف المصلحة الشرعية للمرأة ..
بالنسبة للمحاكم هنا .. انا ضد كلام الاخت في مسألة استصدار فتوى ..لان الشريعة قد كفلت لها الحق الخالص في تربية اولادها عندما تكون المصلحة في ذلك ..
لكن هناك امور تقوم على التفاهم ..حتى بين الطليقين والله تعالى يقول ( ولا تسوا الفضل بينكم)
وهذه المسائل هي التي يتجنبها للأسف بعض القضاة..
نحن نعرفهم كثير منهم زملاء واحباب لنا ..لكن نرى احكامهم..مجرد تكرار من دون بحث..وقليل منهم الذي يبحث في المسالة ويحكم بناء على اجتهادة ..
والله يستر على المسلمين ,,
ويجب ان نبين امور في مسألة التعامل مع المرأة
نحن نسمع كثيرأ عن انصاف الإسلام للمرأة ,, ولا شك ان هذا امر حق
وكيف لا يكون حق وهو من ارحم الراحمين ..
لكننا في المقابل نسمع عن تعسف بعض االناس وربما المُتدينين منهم في تعاملهم مع المرأة ..
لا نستغرب عندما نعلم ان هناك خلطاً كبيرا في مجتمعاتنا العربية بين العادات والتقاليد..وبين الاحكام الشرعية ..
والفصل بينهما يكون بأن تعلم المرأة مالها من حقوق..وما عليها من إلتزامات ..
وان يعلم الرجل ( زوجاً , وأباً ) ما عليه من واجبات تجاه موليته وما لها من حقوق..
اما مسالة العرف والعادة .. فهي تُقبل إذا لم يقابلها نص او عقل يخالف المصلحة الشرعية للمرأة ..
بالنسبة للمحاكم هنا .. انا ضد كلام الاخت في مسألة استصدار فتوى ..لان الشريعة قد كفلت لها الحق الخالص في تربية اولادها عندما تكون المصلحة في ذلك ..
لكن هناك امور تقوم على التفاهم ..حتى بين الطليقين والله تعالى يقول ( ولا تسوا الفضل بينكم)
وهذه المسائل هي التي يتجنبها للأسف بعض القضاة..
نحن نعرفهم كثير منهم زملاء واحباب لنا ..لكن نرى احكامهم..مجرد تكرار من دون بحث..وقليل منهم الذي يبحث في المسالة ويحكم بناء على اجتهادة ..
والله يستر على المسلمين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلة فعلا
ضياع حق الأم في الحضانة والنفقة وضع مؤلم للمطلقة الأم خصوصا
الأحكام تتقرر بصورة عادلة حسب الشريعة ثم تبقى رهينة الأوراق ولا تتابع حتى تطبق بصورة عملية
فالأحكام في ذاتها لاتحتاج لتغيير لكن يجب تغيير استراتيجية تنفيذها
ربما المسؤلية يتحملها أمام الله من بقف موقف الفصل والقضاء من جهات حكومية وأفراد مسؤلون
يجب عليهم اقامة عدل الشريعة اقامة فعلية ولن يعجزوا عن وضع نظم مخصصة لآليات التنفيذ تتابع تطبيق أحكام الحضانة والنفقة وتعاقب من يماطل فيها أو يراوغ
شكرا السمرة المزيونة على نقل هذا الموضوع المهم
مشكلة فعلا
ضياع حق الأم في الحضانة والنفقة وضع مؤلم للمطلقة الأم خصوصا
الأحكام تتقرر بصورة عادلة حسب الشريعة ثم تبقى رهينة الأوراق ولا تتابع حتى تطبق بصورة عملية
فالأحكام في ذاتها لاتحتاج لتغيير لكن يجب تغيير استراتيجية تنفيذها
ربما المسؤلية يتحملها أمام الله من بقف موقف الفصل والقضاء من جهات حكومية وأفراد مسؤلون
يجب عليهم اقامة عدل الشريعة اقامة فعلية ولن يعجزوا عن وضع نظم مخصصة لآليات التنفيذ تتابع تطبيق أحكام الحضانة والنفقة وتعاقب من يماطل فيها أو يراوغ
شكرا السمرة المزيونة على نقل هذا الموضوع المهم
الصفحة الأخيرة
أفااااااا بس ..... الله يسامحكم ......