HADOO86

HADOO86 @hadoo86

عضوة نشيطة

الإربعاء أول ايام عشر ذي الحجة .. إدخلي لايفوتك فضلها

الملتقى العام

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد...


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله في أيام دهركم لنفحات ، الا فتعرضوا لها )

قال تعالى: وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ .

قال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء } .

العشر الأوائل من ذي الحجة لاتقل عن أبدا عن العشر الأواخر من رمضان , قال المحققون من أهل العلم : أيام عشر ذي الحجة أفضل الأيام ,وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل الليالي .

إذا كانت العشر الأواخر من رمضان فيها ليلة القدر وأخفاها الله سبحانه , فالعشر الأوائل من ذي الحجة فيها يوم عرفه وأعلنه الله سبحانه , قال عليه الصلاة والسلام (ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أعظم من يوم عرفه) فهو يوم محدد ومعلوم
فالحسنات في هذه الأيام حبيبة الى الله تدخلك في محبة الله بسرعة .. عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر . فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) .

ماذا نفعل في هذه الأيام ..؟

1- الصلاة .. التبكير إلى الفرائض والإكثار من النوافل , قال عليه الصلاة والسلام : (عليك بكثرة السجود لله فإنك لاتسجد سجدة إلا رفعك إليه بها درجة , وحط عنك بها خطيئة )

2- الصيام .. عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر ) , وفي الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )

3- التكبير والتهليل والتحميد .. حديث ابن عمر السابق (فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) .. وكان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان الى السوق والطرقات في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما , وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً .

4- صيام يوم عرفة .. قال عليه الصلاة والسلام (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده )

5- يوم النحر .. التكبير , نحر الأضاحي , قال عليه الصلاة والسلام : ( إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر , ثم يوم القر ) ويوم القر هو اليوم الحادي عشر وهو يوم الإستقرار في منى .


اقتراح : علقي أوراق في البيت مكتوب فيها بخط واضح التكبير والتهليل والتحميد لتذكيرك وعائلتك ..
28
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غزالة جنوبية
غزالة جنوبية
جزاك الله خير
الالماسة السمرا
بارك الله فيك
مدمنة كليجا
مدمنة كليجا
جزااااك الله خيراااا
ميمونه 77
ميمونه 77
جزاك الله خير
عسووله2010
عسووله2010
جزاك الله خير