الإمساك، البواسير والنزف من الشرج في الحمل Constipation, Hemorrhoids &

الحمل والإنجاب

عد الإمساك Constipation واحدا من أكثر آثار الحمل الجانبية شيوعا، حيث أنه يحدث في فترة ما من الحمل لدى نصف الحوامل على الأقل, ويكون الإمساك عادة أكثر إزعاجا بالنسبة لأولئك النساء اللواتي كن معرضات له قبل الحمل.
ويعود سبب حدوث الإمساك إلى الزيادة في إفراز هرمون البروجستيرون في أثناء الحمل مما يبطِئ من عملية الهضم, لذا ينتقل الطعام ببطء أكبر خلال القناة الهضمية؛ بالإضافة إلى ذلك، فإنه في الأشهر الأخيرة من الحمل تسبب الزيادة في حجم الرحم ضغطا على الأمعاء الغليظة, كما أن القولون يمتص كمية أكبر من الماء في أثناء الحمل، مما يجعل البراز أكثر صلابة وحركة الأمعاء أكثر صعوبة.
الوقاية والرعاية الذاتية في حال الإمساكإن أول خطوة للتعامل مع المشكلة تكون في تقييم النظام الغذائي، إذ إن الغذاء الغني بالألياف وتناول الكثير من السوائل كل يوم يساعد على منع حدوث أو تخفيف الإمساك؛ ويمكنك على أية حال اتباع المقترحات التالية:
● تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالفواكه الطازجة والمجففة والخضروات النيئة والمطبوخة والنخالة والفول ومنتجات القمح مثل الخبز والرز البني والشوفان؛ كما أن العلاج القديم باستخدام البرقوق المجفف prunes – يسوق حاليا على شكل برقوق مجفف – قد يفيد أيضا؛ ويفيد عصير الفواكه أيضا، لا سيما عصير البرقوق.
● تناول وجبات صغيرة ومتكررة ومضغ الطعام جيدا.
● شرب كمية وافية من السوائل، لا سيما الماء، للوصول إلى كمية ثمانية أكواب من الماء سعة كل منها 8 أونصات (نحو 230 مل), بالإضافة إلى شرب كوب من الماء قبل النوم.
● القيام بمزيد من التمارين عن طريق توفير وقت أكبر بقليل لفترة المشي اليومية أو الأنشطة الفيزيائية الأخرى.
● قد تسبب إضافة الحديد الإمساك، ولكن إذا أوصى مقدم الرعاية الصحية باستخدام ذلك مع أنك تعانين من الإمساك فيمكنك حينها تناول حبوب الحديد مع عصير البرقوق.


الرعاية الطبية في حالة الإمساكقد يوصي مقدم الرعاية الصحية باستخدام ملين laxative لطيف، مثل لبن المغنيزيوم (معلق هيدروكسيد المغنيزيوم) milk of magnesia, والعوامل المنتجة للكتلة كالميتاموسيل Metamucil أو السيتروسيل Citrucel, أو ملينات البراز المحتوية على الدوكوسات docusate إذا لم تجد أساليب الرعاية الذاتية, وقد يضطر إلى إجراءات أقوى في بعض الأحيان ولكن بعد استشارة الطبيب .
ويجب عدم استعمال زيت كبد القد cod liver oil، لأنه قد يتعارض مع امتصاص بعض الأغذية والفيتامينات.


البواسير Hemorrhoidsتصاب بعض الحوامل بالبواسير (دوالي أوردة المستقيم), ويحدث ذلك بسبب ازدياد حجم الدم والضغط الواقع على أوردة المستقيم من الرحم, وبذلك تتضخم تلك الأوردة وتصبح قاسية وعلى شكل جيبات pouches تحت الأغشية المخاطية داخل أو خارج المستقيم, وقد يكون ذلك أول ظهور للبواسير في أثناء الحمل أو ربما تصبح البواسير أكثر عددا وشدة.
وقد يساهم الإمساك أيضا في حدوث البواسير، لأن الضغط أو الكبس في أثناء التغوط قد يؤدي إلى تضخم أوردة المستقيم؛ وللأسف، فإن الإمساك شائع الحدوث طوال فترة الحمل، لا سيما في الأشهر الأخيرة، لأن الرحم يضغط على الأمعاء الغليظة.
ويمكن أن تكون البواسير مؤلمة أو نازفة, وربما تكون حاكة أو لاسعة، لا سيما في أثناء أو بعد التغوط, وتتراجع البواسير أو تختفي بعد الولادة عادة.


الوقاية والرعاية الذاتية عند حدوث البواسيريعد تجنب الإمساك أفضل طريقة للوقاية من البواسير, ويزداد ذلك ضرورة إذا كانت الحامل تعاني من البواسير قبل الحمل؛ ويمكن اتباع الخطوات التالية لمنع حدوث البواسير وتقليل الانزعاج الحاصل بسببها:
● تجنب الإمساك عن طريق تناول الغذاء الغني بالألياف, بالإضافة إلى الفواكه والخضروات وتناول كمية وافية من السوائل.
● تأدية بعض التمارين بشكل منتظم، والتي من شأنها أن تساعد على انتظام حركة الأمعاء.
● تجنب الإجهاد في أثناء التغوط، لأن ذلك قد يضغط على أوردة المستقيم مما يؤدي إلى تفاقم أو حدوث البواسير؛ وللتقليل من الإجهاد، يمكن وضع القدمين على كرسي, مع تجنب الجلوس على المرحاض لفترة طويلة.
● المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بالشرج، وذلك بغسلها بعد كل تغوط؛ وقد تساعد الرفادات الباردة على تخفيف الألم والحكة؛ كما يمكن وضع تلك الرفادات في الثلاجة لتصبح أكثر تخفيفا للألم, ويمكن تجريب حمام المقعدة sitz bath، وهو حوض قليل العمق يوضع حول المرحاض ويسمح بغمر الأليتين والوركين فيه.
● استخدام الكمادات الثلجية من أجل الحصول على بعض الراحة.
● تجريب المغاطس الدافئة، سواء أكان ذلك في وعاء أم حمام مقعدة؛ إذ يساعد ذلك على انكماش البواسير وتخفيف ألمها, كما يمكن إضافة بعض من دقيق الشوفان أو صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) baking soda إلى الماء لتخفيف الحكة.
● تجنب الجلوس لفترات طويلة، لا سيما على المقاعد الصلبة.


الرعاية الطبية عند حدوث البواسيرقد يفيد استخدام مطريات البراز أو الملينات الكتلية bulk-producing laxatives؛ ومع ذلك، يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام أي من عقاقير البواسير التي تباع من غير وصفة طبية over the counter؛ وفي حال لم تجد وسائل الرعاية الذاتية، فقد يضطر مقدم الرعاية الصحية إلى وصف بعض الكريمات أو المراهم التي تساعد على انكماش البواسير.
ربما تصبح البواسير مليئة بالجلطات الدموية (متخثرة) في بعض الأحيان؛ وحينئذ، لا تعود الأوردة المنتفخة إلى وضعها الطبيعي, وقد نضطر إلى إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة البواسير.
نزف المستقيم (النزف الشرجي) Rectal bleedingيشكل نزف المستقيم علامة هامة تستدعي التقييم دائما؛ ونادرا ما يدل النزف من فتحة الشرج – ولله الحمد – على مشكلة ما في الحمل؛ وإذا أخذنا العمر التي يحدث فيه الحمل بعين الاعتبار، يتضح أنه من النادر أيضا أن يشير إلى مرض قولوني مستقيمي, بل إن معظم نزوف المستقيم تحدث بسبب البواسير hemorrhoids الشديدة الشيوع خلال الأثلوث الأخير من الحمل وفي الأسابيع التي تلي الولادة.
ومن الأسباب الأخرى المحتملة لنزف المستقيم الفلع الدقيق أو الفلوع في منطقة الشرج (الشق الشرجي anal fissure)؛ وتحدث الشقوق عادة بسبب الإمساك – أحد المشاكل الشائعة في أثناء الحمل أيضا – وتكون مؤلمة جدا في العادة.
الوقاية والرعاية الذاتية في حال نزف المستقيمغالبا ما تحدث أو تثار الشقوق الشرجية أو البواسير بسبب الإمساك؛ لذا، فإن أنجع وسيلة في هذا الشأن المحافظة على انتظام عادات التغوط.
0
504

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️