الإيمان هو الأساس-دروس (25)

ملتقى الإيمان

تابع للمـبحـث الأول
تكليف الله أهل الكتب السابقة حفظها، وموقفهم من ذلك :
وقد أشار القرآن الكريم أن الله تعالى لم يتكفل بحفظ تلك الكتب السماوية التي سبقت نزول القرآن الكريم وإنما وكل حفظها إلى علماء تلك الديانات ابتلاء لهم، وهو يعلم سبحانه أنهم سيحرفونها ويبدلونها ويكتمون ما فيها من الحق، ويعلم أن رسالة أولئك الرسل مقيدة بز منهم وبقومهم، وأن الرسالة الشاملة هي رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا انتهت تلك الكتب بانتهاء رسالة الرسل الذين أنزلت عليهم.
والآية التي أشار الله فيها إلى أ نه تعالى وكل حفظ الكتب السابقة إلى علماء تلك الديانات، هي قوله تعالى: {إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء}.المائدة: 44.
قال شيخنا العلامة الكبير الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:{أخبر الله تعالى في هذه الآية أن الأحبار والرهبان استحفظوا كتاب الله-يعني استودعوه-وطلب منهم حفظه،ولم يبين هنا هل امتثلوا الأمر في ذلك وحفظوه،أو لم يمتثلوا الأمر في ذلك وضيعوه؟ ولكنه بين في مواضع أخرى أنهم لم يمتثلوا الأمر ولم يحفظوامااستحفظوه بل حرفوه وبدلوه عمدا، كما قال الله تعالى : {يحرفون الكلم عن مواضعه} الآية..
0
359

هذا الموضوع مغلق.

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️