الاحاديث الصحيحه والضعيفه والموضوعه في فضائل سور القران الكريم... (الجزء الثاني

ملتقى الإيمان

يتبع الجـــــزء الأول أتمنى الفائده للجميــــــع.......


سورة الكهف :
* الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة الكهف :
1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) . رواه مسلم .

2- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال ) . صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 .

3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) . صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 .

4- وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) . صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 .

5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 .

* الأحاديث الضعيفة التي وردت في سورة الكهف :
1- ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض ؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : بلى قال : سورة الكهف ) . ضعيف جداَ / ضعيف الجامع الصغير / 2160 .

2- ( سورة الكهف تدعى في التوراة : الحائلة ؛ تحول بين قارئها وبين النار ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3259 .

3- ( من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال ) . ضعيف مشكاة المصابيح / 2088 .

الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضائل بعض السور

* ســـورة الفتح :
- ( عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّهَا نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرْجِعَهُ مِنْ ‏ ‏الْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏وَأَصْحَابُهُ يُخَالِطُونَ الْحُزْنَ وَالْكَآبَةَ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَسَاكِنِهِمْ وَنَحَرُوا ‏ ‏الْهَدْيَ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ( ‏ ‏صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ‏ )‏قَالَ : لَقَدْ ‏ ‏أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَتَانِ هُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا جَمِيعًا ) . رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع / 5121 .

ســــورة تبارك
‏1- عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 .

2- عن جابر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) رواه الترمذي وصححه الألباني / 2316 .

* ســـورة الكافرون :
1- عن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال : ( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ). قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2709 .

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) . حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 586 .

سورة الإخلاص والمعوذتين :1- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) . رواه مسلم وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1480 .

2- عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ‏ ) . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 .

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 .

4- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829 .

5- ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال : ( الجنة ) . رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 .

6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، { قل هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 .


الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور

* ســـــــــــورة يس :
1- ( إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 .

2- ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 .

3- ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس ، ومن قرأ (يس ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) . موضوع / ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 .

4- ( من قرأ ( يس ) ابتغاء وجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير/ 5785 .

5- ( من قرأ { يس } في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) . ضعيف / ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 .

(((((تنبيـــــــــه ))))))
جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخنا الألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه .

* ســـــــــــورة الدخان
( من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة؛ غفر له ) . ضعيف جدا / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4632 .
2- ( من قرأ سورة { الدخان } في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) . موضوع / ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 .

3- ( من صلى بسورة الدخان في ليلة بات يستغفر له سبعون ألف ملك ) . ضعيف الترغيب و الترهيب / 448 .

4- ( من قرأ { حم الدخان } في ليله الجمعة أو يوم الجمعة ؛ بنى الله له بها بيتا في الجنة ) . ضعيف جدا / ضعيف الترغيب و الترهيب/ 449 .

5- ( من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له . ومن قرأ الدخان ليلة الجمعة أصبح مغفورا له ) . ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 .

* ســــــــــورة غافر من قرأ { الدخان } كلها ، وأول { حم غافر } إلى {وإليه المصير } ، و { آية الكرسي } حين يمسي ؛ حفظ بها حتى يصبح ، ومن قرأها حين يصبح ، حفظ بها حتى يمسي ) . ضعيف / ضعيف الترغيب و الترهيب / 390 .

ســـــــــــورة الحشر :
- ( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة ( الحشر ) ، وكل الله به سبعين ألف ملك ، يصلون عليه حين يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم ، مات شهيدا ، و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 5732 .

2- ( من قرأ خواتيم ( الحشر ) من ليل أو نهار ، فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 5770 .

3- ( اسم الله الأعظم في ست آيات من آخر سورة الحشر ) . ضعيف الجامع الصغير / 853 .

4- ( إذا أخذت مضجعك فاقرأ سورة الحشر ، إن مت مت شهيدا ) . ضعيف الجامع الصغير / 307 .

* ســـــــــــورة الرحمن :

( لكل شىء عروس ، و عروس القرآن الرحمن ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 4729 .

* ســــــــــورة الواقعة :
1- ( علموا نساءكم سورة {الواقعة}، فإنها سورة الغنى ) . ضعيف الجامع الصغير / 3730 .

2( من قرأ سورة (الواقعة و تعلمها، لم يكتب من الغافلين ، و لم يفتقر هو و أهل بيته ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 291 .

3- ( من قرأ سورة ( الواقعة ) في كل ليلة ، لم تصبه فاقة أبدا ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير/ 5773 .

ســــــــــورة الزلزلة :
(إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ) . ضعيف / ضعيف الترغيب و الترهيب / 889 .

ســـورة الشرح و ســورة الفيل :
- ( من قرأ في الفجر بـ ( ألم نشرح ) و ( ألم تر كيف ) لم يرمد ) . لا أصل له / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 67 .

ســـورة القدر:
1- ( قراءة ( سورة إنا أنزلناه ) عقب الوضوء ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 68 .
2- ( من قرأ في إثر وضوئه :{ إنا أنزلناه في ليلة القدر } مرة واحدة كان من الصديقين ، و من قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ، و من قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1449 .

* سورة الإخلاص والمعوذتين :

1- ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذى يموت فيه ، لم يفتن في قبره ،وأمن من ضغطة القبر ، و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 301 .

2- ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنه ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1351.

3- ( من قرأ { قل هو الله أحد } مائتي مرة ، غفرت له ذنوب مائتي سنة ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 295 .

4- ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) مائتي مرة كتب الله له ألفا و خمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 300 .

5- ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله أحد ) إحدى عشرة مرة ، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1290 .

6- ( من صلى الصبح ثم قرأ ( قل هو الله أحد ) مائة مرة قبل أن يتكلم ، فكلما قرأ ( قل هو الله أحد ) غفر له ذنب سنة ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 405 .

7- ( من مر على المقابر فقرأ فيها إحدى عشرة مرة : { قل هو الله أحد } ثم وهب أجره للأموات ؛ أعطي من الأجر بعدد الأموات ) سلسلة الأحاديث الضعيفة /3277 .

8- ( من قرأ بعد صلاة الجمعة { قل هو الله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } سبع مرات؛أجاره الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة /4129 .

انتهى البحث .. وكان عبارة عن تبيان فضائل سور القرآن بدءاً من سورة البقرة وحتى سورة الناس
4
838

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مستحيل
مستحيل
مشكوووووووره اخيتي

وجزيتي خيرا

http://www.khayma.com/almslm/islam/99hadith.htm
alaml
alaml
جزاك الله خيرا
بنت الشيـــــــوخ
إختي مستحيل مشكوره على مرورك ويعطيك العافيه.....

alaml مشكوره حبيبتي على مروك الكريم والله يجزاك خير....
ام زووز
ام زووز
رفعع