*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

الاحتفال بالمولد النبوي

ملتقى الإيمان






الاحتفال بالمولد النبوي



ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد
النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول ولا في غيرها ،
كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال
بمولد غيره عليه الصلاة والسلام . لأن الاحتفال بالموالد
من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم
وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه
ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا
ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة . فعلم أنه بدعة
وقد قال صلى الله عليه وسلم :
((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم وعلقها البخاري جازما بها
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))

والاحتفال بالموالد ليس عليه
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه
الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة
((أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي
هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور
محدثاتها وكل بدعة ضلالة))
رواه مسلم في صحيحه وأخرجه النسائي
بإسناد جيد وزاد ((وكل ضلالة في النار))
ويغني عن الاحتفال بمولده تدريس الأخبار المتعلقة بالمولد
ضمن الدروس التي تتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام
وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد
وغير ذلك ، من غير حاجة إلى إحداث احتفال
لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه
دليل شرعي . والله المستعان ونسأل الله
لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء
بالسنة والحذر من البدعة .

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز





حكم الإحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم
ممنوع ومردود من عدة وجوه :
أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ،
لقوله صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ،
وإياكم ومحدثات الأمور ،
فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )
رواه الترمذي وصححه الألباني .
والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون
بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئاً
يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم
ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ،
فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى :
( اليوم أكملت لكم دينكم )
المائدة/3 .
لأنه جاء بزيادة
يزعم أنها من الدين ولم يأت بها
الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ،
لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه
بهم محرم أشد التحريم ،
ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار ،
والأمر بمخالفتهم ، ففد قال صلى الله عليه وسلم :
( من تشبه بقوم فهو منهم )
صححه الألباني ،
وقال : ( خالفوا المشركين )
أخرجه مسلم ، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .
ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة
وتشبهاُ بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك
وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي
إلى دعائه والاستعانة به من دون الله ،
كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد ،
من دعاء الرسول من دون الله ، وطلب المدد منه ،
وعمل القصائد الشركية في مدحه كقصيدة
البردة وغيرها ،
وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال :
( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده
، فقولوا عبد الله ورسوله )


WIDTH=400 HEIGHT=350



أخرجه البخاري ،
أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى
في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله ،
وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم
رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه )
النساء/171
ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية
أن يصيبنا ما أصابهم ، فقال :
( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )
أخرجه النسائي ، وصححه الألباني .
رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى
والاشتغال بها عن السنن ، ولهذا تجد المبتدعة
ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن السنن
ويبغضونها ويعادون أهلها ،
حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد ،
وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها ،
كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي ،
وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ،
ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله ،
واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم :
( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله )
يونس/18 ، وقال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم
إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر/3
الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية




ܓܨ♥ الاحتفال بعيـــــــــد الحـــــــــ♥ـــب♥ܓܨ
مازلت على الحجاب صغيرة
بناء مسجدا داخل منزلك
صدقة فى الحرم المكى
25
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ
بـــــــــــارك اللـــــــــــــــه فيــــــــــك عزيـــــزتــــي
وفــــــي طــــــرحـــك الهـــــــــــادف القــــــــــــــــيم
تنبيـــــــــــــه وتـــــــــــــــذكـــــــــــ ير مهـــــــــــــــــــم
جعـــــــــــــله الله في مــــــــــوازيـــن حســـــناتــــــك
ووفـــقـــــــك لـــــــــما يحـــــــــــبه ويـــــرضــــــــــــاه

أختــــــكـــــم " أم ريـــــــــــــــــــــــــم"
شرقاويه والعز ليه
جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
تسلم الأيادي وبارك الله فيك
*أريد رضا خالقي*
جزاك الله الجنان ورضا الرحمن
وبارك بما طرحتي
الامــيــرة01
الامــيــرة01

أسال من جلت قدرته
وعلا شأنه
وعمت رحمته
وعم فضله
وتوافرت نعمه
أن لا يرد لك دعوة
ولا يحرمك فضله
وان يغدق عليك رزقه
ولا يحرمك من كرمه
وينزل في كل أمر لك بركته
ولا يستثنيك من رحمته ويجعلك من

(إن لله تعالي أهلين من الناس هم أهل القرآن أهل الله وخاصته )
ومن ( بلغوا عني ولو آية ) حديث صحيح في البخاري
ورده الجوري
ورده الجوري