الأسبآب التي يعذب بهآ أصحآب القبور..
الجوآب من وجهين..
الأول: مجمل وهم يعذبون على جهلهم بالله
وإضآعتهم أوآمره وإرتكآبهم لمعآصيه ,,
فإن عذآب القبر وعذآب الآخرة أثر غضب الله وسخطه على عبده ,,
فمن أغضب الله وأسخطه في هذه الدآر ثم لم يتب.. ومآت على ذلكـ كآن له
من عذآب البرزخ بقدر غضب الله وسخطه عليه ...فمسسستقلٌ
ومُسستكثر,, ومصدقٌ ومكذب..
.................................................. ........
أمآ الجوآب الثآني:
المفصل فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجلين اللذين رآهمآ
يعذبآن في قبورهمآ
أحدهمآ يمشي بالنميمة بين النآس والآخر يتركـ الإستبرآء من البول
فهذآ تركـ الطهآرة الوآجبة وذلكـ أرتكب السبب الموقع بين النآس للعدآوة
بلسآنه وإن كآن صآدقاً,,
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في تعذيب من يكذب الكذبة فتبلغ
الآفآق ..
وتعذيب الزنآة وآكلي الربآ
وأقوآم ترضخ رؤوسهم بالصخر لتثآقلهم عن الصلآة
والذين تقرض شفآههم بمقآريض من حديد لقيآمهم بالفتن بين النآس
وصآحب الشملة التي غلهآ ..فكيف بمن ظلم غيره مآلآ حق له فيه..!!
فعذآب القبر عن معآصي القلب والعين والأذن والفم واللسآن والبطن والفرج
واليد والرجل والبدن كله..
فالنمآم.. والمغتآب.. والكذآب.. وشآهد الزور..
وقآذف المحصن.. والخآئن.. والغآدر..
والمعين على الإثم والعدوآن..
والمقدم رأيه على سنة الله ورسوله ..
والجبآرون.. والمتكبرون.. والمرآؤون.. والهمآزون.. واللمآزون..
والنمآمون ..
والذي إذآ خوفته بالله وذكرته به لم ينزجر ..!!
وإذآ خوفته بمخلوق مثله خآف وكف عمآ هو عليه..
والذي يقرأ عليه القرآن فلآ يؤثر فيه وربمآ أستثقله ..
وإذآ سمع قرآن الشيطآن ومآدة النفآق..طآب وسره وهآج قلبه ..
والذي يؤخر الصلآة لآخر وقتهآ وينقرهآ ولآ يذكر الله فيهآ إلآ قليلآ..
والذي لآ يصل رحمه.. ولآ يرحم المسسكين..
ولآ اليتيم.. ويُرآئي.. ويمنع المآعون..
والذي يفتخر بالمعصية بين أصحآبه وهو المجآهر ...
فكـُل هؤلآء وأمثآلهم يُعذبون في قبورهم بهذه الجرآئم بحسب كثرتهآ وقلتهآ
وصغيرهآ وكبيرهآ..
ولمآ كآن أكثر النآس كذلك كآن ..أكثر أصحآب القبور مُعذبون..والفآئزون
قليل
فظوآهر القبور ترآآب ....وبوآآطنهآ حسرآت وبليآت ..
تغلي بالحسرآت كمآ تغلي القدور بمآ فيهآ ..
ويحق لهآ وقد حيل بينهآ وبين شهوآتهآ وأمآنيهآ..
لقد نآدت يآآآآعُمآر الدنيآ لقد عَمرتم دآراً مُوشكةً بِكم زوآلآً
وخَربتم دآرآً أنتم مُسرعون لهآ إنتقآلآً
وهذه دآر الإستبآق ومستودع الأعمآل وبذر الزرع ومحل للعبر
من كتآب الروح للإمآم شمس الدين بن القيم الجوزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
وجزآك الله خيراً على هذا المجهود
وجعله الله في ميزان حسناتك