زمن غربة

زمن غربة @zmn_ghrb

عضوة شرف في عالم حواء

الاستبشار بالرؤيا الصالحة

علم تفسير الرؤى والاحلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستبشار بالرؤيا الصالحة:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلاّ المبشرات قالوا وما المبشرات ؟ قال الرؤيا الصالحة) أخرجه البخاري

عن أبي قتاده رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثاً ولا يحدث بها فإنها لاتضره ) متفق عليه

علم الرؤيا له أصل في الشريعة منهاقوله تعالى { وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث} قال الواحدي هو تأويل الرؤيا وقوله تعالى{ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} .قال بعض المفسرين يعني الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة .
إن مدة إبتداء وحي الرسول عليه السلام إلى مفارقته الدنيا كانت ثلاثة وعشرين سنة وكانت ستة أشهر منها في أول الأمر يوحى إليه مناماً ، فهي جزء من ستة وأربعين جزءاً من جملة أيام الوحي لأنه عاش ثلاثا وستين سنه على أكثر الروايات ، وأوحى إليه بعد أربعين سنه.
ومنها قوله عليه الصلاةوالسلام ( لم يبق من النبوة إلاا لمبشرات وهي الرؤيا الصالحه يراها المسلم أويُرى له) .
ومنها قوله عليه الصلاة والسلام ( أصدقكم حديثاً أصدقكم رؤيا،وإذا إقترب الزمان لم تكد تكذب رؤيا المؤمن ولا ينبغي لأحد أن يكذب فيروي هو عم أنه رأى غير مارأى ،فإن الرؤيا وحي يوحيها لله له في المنام) .
ومنها قوله عليه الصلاة والسلام في صحيح البخاري(إن من تحلم بحلم لم يره،كلف أن يعقد بين شعيرتين ولم يفعل ) .ومعنى الحلم هو معنى الرؤيا ، لكن غلب إستعمال الرؤيا في المحبوبة والحلم في المكروهه .
".
وفي قوله ابن سيرين بيان أن ليس كل مايراه الإنسان يكون صحيحاً ويجوز تعبيره ، إنما الصحيح منه ما كان من الله تعالى ، يأتيك به ملك الرؤيا وهو روحيائيل من نسخة أم الكتاب يعني من اللوح المحفوظ، وما سوى ذلك أضغاث أحلام لاتأويل لها .

- صدق الرؤيا إن نمت على جنبك الأيمن لقول ابن سيرين "من نام على جنبه الأيمن فرأى رؤيا فهى من الله تعالى ، ومن نام على جانبه الأيسر أو على ظهره ورأى رؤى فهى من قِبل الأرواح ، وربما يصح بعضها وما كان منها في منامه على بطنه فهو أضغاث أحلام " .


وأقرب ما تخرج الرؤيا أي تظهر الرؤيا إذا رؤيت آخر الليل فإنه ينتظر بها .

- وروى ابن سيرين قال " من رأى رؤيا أول الليل فإنه ينتظر بها إلى عشرين سنة فما دون ذلك ، ويقاس على ذلك " .

- ومن رأى رؤيا بعد الصبح فإنه ينتظر لها مدة شهر وما دون ذلك ، وكذلك رؤية النهار .

- وقد ظهرت رؤية يوسف عليه السلام بعد عشرين سنة ، وقال الكرماني " أصح ما تكون الرؤيا عند إستغراق النوم لقول على ابن أبي طالب كرم الله وجهه " مازال الإنسان يرى الشئ فيكون ويرى الشئ فلا يكون" ، والجواب عن ذلك في قول عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

- وقد يبطل تأويل الرؤيا إذا كان الإنسان قد عمل فيما يراه في منامه وشغل به في اليقظه سِره في الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم (إن الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله تعالى،والرؤيا من تخويف الشيطان،والرؤيا مما يحدث الرجل نفسه) .

- وقال بعض المعبرين الرؤيا الصالحة على قسمين ، قسم بشرى وقسم تحذير ، وقد تخرج الرؤيا على مآرب كثيرة .

- وقد رأى كسرى في المنام زوال ملكه وظهور محمد صلى الله عليه وسلم وكان كذلك .

وقد رأى النمروذ حين رمى الخليل إبراهيم عليه السلام بمنجنيق أن الخليل في روضة خضراء وفيها عين جارة ، فكان كذلك .

- ورأى فرعون أنه دخل البحر وجنوده فغرقوا ، فكان الأمر كذلك .

- وإن لم تخرج الرؤيا لصاحبها ، خرجت لبنيه أو لنظيره أو لأحد عشيرته .

- وقد رأى النبى صلى الله عليه وسلم في منامه أن ابن العيص في الجنة بعد موته ، وكان مشركــاً ، فأولها النبى صلى الله عليه وسلم عتاب بن أسيد لأنه كان نظيره .

- وإن عبرت الرؤيا في المنام ، فإنها تخرج على نحو ما عبرت به إذا كان المعبر ممن يركن إليه ، وسيمته الخير .

- وإن رأى الإنسان رؤيا مما تدل على خير أو غيره ثم انتظرها فرآها على صفة مارأى أولا فتكون قد عبرت ولاتكون تكراراً عند بعض المعبرين .

- وليست الرؤيا تبطل بتأول ما أول بما يخالف التعبير ، إذ لو كان كذلك لبطلت رؤيا عزيز مصر لقول المعبرين أضغاث أحلام .

- وإن الشيطان يتمثل في الرؤيا بكل شئ إلا بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله .

- وفي الحديث ( إذا رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولايحدث به الناس ) .

- وفي الحديث ( المنام على رِجْــل طائر ، إذا قُـص وقع ) ، وأول بعضهم قص الرجل الوقوع .

- وفي حديث آخر ما يدل معناه أن الإنسان إذا رأى في منامه ما يكره فلا يحدث به أحداً ، وليبصق عن يساره ويتعوذ من الشيطان ، فإنه لا يظره إن شاء الله تعالى .

- وينبغي أن يكون المعبر ذا حذاقة وفطنة ، صدوقاً في كلامه ، حسناً في أفعاله ، مشتهراً بالديانة والصيانة بحيث لاينكر عليه فيما يعبره لشهرة صِدقه
ولذلك سمى الله يوسف عليه السلام بالصديق .

- وأن يكون عارفاً بالأصول في علم التعبير ، وأن يميز كل أحد بحسب حاله وما يليق به وما يناسبه ، ولا يساوي الناس فيما يرونه ، ويعتبر في تعبيره على ما يظهر له من آيات القرآن وتفسيره ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما ينقله المتقدمون في كتبهم ، وقد يقع نوادر ويعتمد على تعبيرها من ألفاظها الجلية الظاهرة بين الناس وما نقل عن الأدباء في أشعارهم وغير ذلك من أشياء تناسب في المعنى ، ولو أعتمد المعبرون على ما ضبط في الكتب خاصة لعجزوا عن أشياء كثيرة لم تذكر في الكتب لأن علم التعبير ، واختلاف رؤيا الناس كبحر ليس له شاطئ .

هذه مجموعة من الرؤى تعين على التعبير .

- روى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من رآني فقد رآني حقا ..) .- أخبرني من هو مقبول الرواية أن حاكما رأى النبي عليه الصلاة والسلام في المنام وهو عريان ، قال فغطيته بسجادة كانت لي فلما أصبحت أتيت مستبشرا إلى بعض المعبرين فقصصت عليه الرؤيا .
فقال : أنت تحكم بغير الحق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حق ، ورؤيته حق ، وتغطيتك إياه تغطية للحق .
قال فسمع بهذه الرؤيا وتعبيرها أكبر قاضي بتلك المدينة فعزله عن الحكم .

- قال عبدالله بن عمر رضى الله عنهما ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( بينما أنا نائم ، أُتيت بقدح لبن قشربت منه حتى إني لأرى الري يجري من أظافري ثم أعطيت فضله عمر ) ، قال فما أولتها يا رسول الله
قال ( العلم ) .
- قال أبو سعيد الخدري رضى الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينما أنا نائم رأيت الناس بعرضون على وعليهم قمص ، منها ما يبلغ الثدي ومنها مايبلغ دون ذلك ، وعرض على عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره )، قالوا فما أولته ، قال ( الدين) .

- قال أبو هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا إمرأة تتوضأ إلى جانب قصر ، فقلت لمن هذا القصر قالوا لعمر ، فذكرت غيرته فوليت مدبرا ).
فبكى عمربن الخطاب رضى الله عنه ثم قال " عليك أغار يا رسول الله " .
قال عبد الله بن عمر رضى الله عنهما " كنت غلاما شابا أعزب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكنت أبيت في المسجد وكان من رأى مناما قصه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت " اللهم إن كان لي عندك خير فأرني مناما يعبره لى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فرأيت ملكين أتياني فانطلقا بي فلقيهما ملك آخر فقال لي : لاتراع ، إنك رجل صالح .
فانطلقا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطيى البئر ، وإذا فيها أناس قد عرفت بعضهم فأخذا بي ذات اليمين فلما أصبحت ذكرت ذلك لحفصة فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم .
فقال ( إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل ) ، فكان عبدالله رضى الله عنه بعد ذلك يكثر الصلاة من الليل .
- قال عبدالله بن عمر رضى الله عنهما ، رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة مناما وقال ( رأيت إمرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى نزلت بمهيعة ، فأولتها أن وباء المدينة نقل إلى مهيعة ) وهي الجحفة.

- روى أن رجلا كان يدعو لرابعة العدوية رحمها الله .
فرآها في المنام تقول له " هداياك تأتينا على أطباق من نور مخمرة بمناديل من نور " .

- قال الشيخ نصر الله مشارة الصناعة وكان من ثقات السنة " رأيت في المنام على بن أبي طالب كرم الله وجهه فقلت يا أمير المؤمنين تفتحون مكة فتقولون من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ثم يتم على ولدك الحسين يوم ألطف ماتم ".
فقال " أما سمعت أبيات إبن الصيفي في هذا ؟ "
فقلت لا .
فقال " لتسمعها منه ".
فاستيقظت فبادرت إلى دار ابن الصيفي ، فخرج إلى فذكرت له الرؤيا ، فشهق وجهش بالبكاء وحلف بالله إن كانت خرجت من فمي أو خطى لأحد ، وإن كانت نظمت إلا في ليلتي هذه ، ثن أنشد :
ملكنا فكان العفو منا سجية ... فما ملكتم سال الدم أبطح
وحللتم قتل الأسارىوطالما ... غدونا على الأسرى فنعفو ونصفح
وحسبكم هذا التفاوت بيننا ... وكل إناء بالذي فيه ينضح
__________



ملخص الكلام

1) الرؤيا ثابته من النصوص .
2) الرؤيا الافضل إلا تحدث بها إلا من تحب ويحبك ولا تخبر حاسد بها كما في قصة يوسف عليه السلام ( لاتقصص رؤياك على إخوتك )
3) أصدق الناس حديث اصدقهم رؤى.
4) الافضل العمل بالسنة من الاذكار والنوم على الجنب الأيمن لعل الشخص أن يصادف رؤى فتصدق رؤياه وإن لم يرى فقد عمل بالسنة .
5)أخر الزمان تكثر فيه الرؤيا وخصوصاً الصالحين أي المبشرات .
6)عدم الكذب في الرؤيا بتزويد أو تحسين أو ما إلى ذلك من الكذب فإنه منهي عنه.
7)قول بعض الناس تفسير حلم في أعتقادي أنه لايجوز لأن الحلم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام من الشيطان فكيف بتفسيرة .
8) من رأى النبي فقد رأه لأن الشيطان لايتثمل به لاكن الرؤيا بشرط أن تكون مثل الصفة الوارده التي وصف فيها حبيبنا صلى الله عليه وسلم .
8) أما المعبر فلا شك أن الصلاح والاستقامه والعمل بالسنه لها دور في التعبير وكذلك الفراسه
فإن التعبير نور من الله وهذا النور لابد من سنه وطريق صحيح يعمل به الشخص .
9) قيل أصدق الرؤى وقت الأسحار فهو وقت نزول الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا


هذا وبالله التوفيق .


منقول للفائدة

واسأل الله لنا ولكم الرؤى الصالحة المبشرة لنا بكل خير

ولاتنسونا من صالح دعواتكم


اختكم المحبة لكم

مفسرة الرؤى زمن غربة
34
36K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

متجر مسحة عطر
متجر مسحة عطر
جزاك الله خيرا
على هذا النقل
وبارك فيك وزادك تقى وعلم
سندوسه الحلوه
الله يبارك فيك أختي
وينور طريقك ويجعله بميزان حسناتك
روسلين
روسلين
اللهم اني اعوذ بك من تحول عافيتك وزوال نعمتك وفجأه نقمتك وجميع سخطك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهم اغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا الله والحمدلله
زمن غربة
زمن غربة
اللهم آمين

ولكم بمثل مادعوتوا لنا به وزيادة

وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم
منورة 13
منورة 13
جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين

تدخل بعض الرؤيا الصالحه للنفوس الفرح والسعاده وبعضها تكون حافز لعمل الصالح

نتظر المزيد منك ومن اخواتناااااااااااا المعبرات كل معلومه تتعلق فى مجل الرؤيا