الاستحلاف في الرسائل (حكم) .....

ملتقى الإيمان

> ، ... سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته> > >


حكم استحلفك بالله أن ترسل كذا>


السؤال:> > أفيدوني بارك الله فيكم>


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته>
أحبتي في الله .. تصلنا رسائل عبر البريد من حين إلى أخر ..>

عندما تفتح البريد تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك .>

هل هذا العمل جائز؟ نريد الإفادة ..> بالحقيقة أحس بالثقل عندما يستحلفني أحد بقرائتها وإرسالها لغيري وبنفس الوقت أحس بالذنب إن لم أرسلها وخاصة إن كان ذلك الأمر جائزاً .> وشكرا>






> الجواب:> > وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته>

لا شك أن هذا من العبث>

كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله>
واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز>
ومجرّد قراءة الإنسان الحلف أو اليمين لا ينعقد يمينه ؛ لأن اليمين التي تنعقد هي ما عُقِد عليها القلب ،

لقوله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ ) .>


ولا يلزم الإنسان إذا وصله مثل هذا الحلف أن يحلف ولا أن يقول أو يتلفّظ ، فمجرد قراءة اليمين لا تعقدها ولا تكفي النية في اليمين بل لا بُـدّ فيها من عقد القلب مع نُطق اللسان .>

> والله تعالى أعلى وأعلم .>


> الشيخ عبد الرحمن السحيم>


> أنت حلفت ولازم تقرأه>


السؤال :> > بسم الله الرحمن الرحيم>


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته>


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين>

لقد نشر هذا الكلام في احد المنتديات> واتمنى منكم مساعدتي على انكار المنكر ياشيخ>

هل هو صحيح ؟ وهو كالتالي ::>

> بسم الله الرحمن الرحيم>

اقسم بالله العظيم اني سأقرا هذا وسأرسله لمعارفي>

أنت حلفت ولازم تقرأه>

هو مش طويل ...>
المهم ...>
قول معاي>
سبحان الله>
والآن مره ثانيه قول>

استغفر الله العظيم>
استغفر الله العظيم>
استغفر الله العظيم>

شكرا لك ..ولقرائتك لهذه الرساله ,...>

ولا تنسى انك حلفت ..> انك سترسلها لمعارفك ....>

ولا تنسوني بالدعاء>

> الجواب :> > وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته> للأسف الشديد انتشر مثل هذا الكلام أو قريبا منه في المنتديات ، وحتى في رسائل الجوال .>

وأصبح البعض يلزم الآخرين ببعض اللوازم الشرعية الباطلة ، مثل قراءة الأذكار> ونقل الفوائد للغير عن طريق معاهدة النفس على ذلك .> ولاشك أن في هذا سلوكاً لغير شرع الله تعالى ، فإن الله تعالى لم يلزم الناس بما ألزموهم به>

بل إن خطاب الشارع الحكيم هو تحبيب الناس للذكر وبيان أجره ولا يوجد أي دليل حسب علمي يجيز لأحد من الناس أن يأخذ العهد والميثاق على أحد في عبادة ، وذلك لأمور :> أولا/ أن فيه إلزاماً لأمر لم يجعله الله واجباً .>

ثانيا / أن فيه تجنياً على نصوص الشرع التي لم ترد بمثل هذه الصيغ .>
ثالثا / أن فيه تكليفاً للناس بما لم يكلفوا به ، وهذا قد يتسبب بضيق الناس من العبادات والأذكار ،>
فيقولوها على أنها دين فقط ، فتكون بمثابة نطق باللسان دون أن يكون للقلب أي تأثر بذلك .>
والأظهر أن الكلام السابق بدعة في الدين يأثم قائلها ، ويجب عليه التوبة إلى الله تعالى ، والتراجع عن كلامه في نفس الموضع ، والتحذير منه .>

والواجب الحذر من سلوك هذه الطرق فإنها طريق أهل البدع والخرافات الذين أدخل عليهم الشيطان من الطرق الشيء الكثير .حتى استبدلوا شرع بما يحسنه لهم الشيطان ونفوسهم الأمارة بالسوء .> أرجو نشر هذا الكلام لمن كان قادراً على ذلك .>

وفقكم الله وبارك فيكم>

> الشيخ محمد العويد>


منقووول
للفائده
10
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نعومة حوا
نعومة حوا
انا سمعت فتوه من شيخ انها ماتلزم الشخص
يعني عااااااااااااااااادي
تركها افضل
انشودةالمطر
انشودةالمطر
هذه رسالة تنبيه للجميع .


فجزاك الله بكل حرف حسنه وغفر لك ولوالديك في الدنيا والآخرة .
همم فوق القمم
همم فوق القمم
جزاك الله خير
زينه نجد
زينه نجد
جزاك الله خير
حنـــ ام شهد ـــان
جزاك الله خير